ناتج معرفي

يكثر الحديث عن الدروس الخصوصية كبديل لما تقدمه المدرسة من علوم علمية ومعرفية، أمام الضجة التي تحدثها هذه الدروس، أطلقت وزارة التربية منصات تربوية وفق رؤية عصرية تحقق المشاركة المعرفية والمهارية بين الخبراء والمتعلّمين من جميع شرائح المجتمع بطريقة تفاعلية جذابة،

للمنصة التربوية باعتقادنا أهمية في زيادة الناتج المعرفي وتطوير المهارات بأشكال حديثة مطورة إبداعية، وتسهيل عملية مشاركة هذا الناتج بين مختلف شرائح المجتمع بنوعيه الصريح من جهة، وكبديل للدروس الخصوصية التي تشكل عبئاً ثقيلاً على أولياء الطلاب من جهة ثانية.‏

فالمنصة إذاً هي قاعدة معطيات معرفية صريحة تضم المناهج التربوية ومصادر التعلم (كتب إثرائية وعروض تقديمية.. إلخ)، إضافة للمؤتمرات العلمية والمشاركات التفاعلية التعليمية التربوية المرئية والسمعية، والنقاش من خلال الشبكة من أجل نقل المعرفة المضمرة، فهي تخفف من أعباء وتكاليف مالية لقاء الدروس الخصوصية، علماً أن الطالب بإمكانه التفاعل عبر تسجيل بالموقع ليصبح الطالب من أسرة المنصات التربوية السورية، ومن ثم يتم التفاعل والنقاش والتواصل حيث يمكن للطالب التواصل من خلال أسئلة كتابية واتصال عبر الهاتف أو السكايب الموجودة في واجهة كل منصة، كما سيتم نشر الحوارات والدروس على اليوتيوب لنشر المعرفة والاستفادة لجميع الطلاب..‏

ونعتقد أن هذه المنصات تشكل ملتقى تربوياً حقيقياً وافتراضياً للحوار والنقاش وتبادل الخبرات في مجالات التعلم للمتعلمين والمعلمين والمدرسين والموجهين التربويين والتخصصيين، إضافة إلى المهتمين بالمواضيع التربوية.‏

ونشير هنا إلى أن مكوّنات المنصة من وسائط التواصل المرتبطة بشاشات عرض سمعية بصرية ضخمة تؤمن التواصل المباشر بين المتلقي والملقي، إضافة إلى شاشة عرض تفاعلية تعمل باللمس بمساحة 100 إنش، وكاميرات تواصل متحركة بدقة عالية وبزوايا مختلفة للنقل الحي والمباشر للدروس والأنشطة التي تقوم بها المنصة، ويتم بث مخرجاتها مباشرة على اليوتيوب.‏

ونحن هنا نقول: إن رؤية وزارة التربية لاستراتيجية تطوير التعليم هي رؤية صائبة من خلال إطلاقها مسألة تطوير المناهج التربوية وفق رؤية زمنية محددة، فهي عندما تطلق المنصات التربوية ولجميع الدروس وبخاصة دروس الصف الثالث الثانوي إنما تنطلق من توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تقدم فيها دروساً حول المناهج المطورة وتتم الإجابة عن الأسئلة الواردة إلى المنصة من قبل موجهين اختصاصيين ومدرسين مهرة في جميع المواد الدراسية وذلك من خلال معالجة قضايا المناهج من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي ولجميع المواد.‏

اسماعيل جرادات

 

asmaeel001@yahoo.com 

التاريخ: الأثنين 15-10-2018
رقم العدد : 16811

 

آخر الأخبار
حلب بين الذاكرة والتبرعات.. جدل حول تسمية الشوارع حزمة مشاريع خدمية في عدد من المدن والبلدات بريف دمشق تنظيم ١٥ ضبطاً بعدد من المنشآت السياحية في اللاذقية بدء ري الأراضي للموسم الشتوي من مشروع القطاع الخامس بدير الزور تجهيز 22 حاضنة أطفال في مستشفى الهويدي بدير الزور مشاركون في "سيريا هايتك": فرص استثمارية واعدة بالسوق السورية الرقمية  الزراعة العضوية.. نظام زراعي إنتاجي آمن بيئياً   أجهزة قياس جودة الزيت تدخل أسواق ريف دمشق أربع آبار لمياه الشرب تلبية لاحتياجات سكان بصرى الشام ومعربة  بعد 15عاماً.. سوق الإنتاج بحلب أعاد افتتاح أبوابه بأكبر مهرجان للتسوق  "المركزي" يكشف عن إجراءات جديدة لإدارة السيولة ودعم القطاع المصرفي ضبط أربع سيارات محملة بمواد متفجرة وعضوية في بصرى الشام العودة إلى "سويفت".. اختبار حقيقي لجاهزية البنية المصرفية التسعير والسوق.. هل حان وقت إعادة ضبط الآلية؟ وحدة كردية أم انحسار استراتيجي؟.. سحب أوراق "قسد" وإعادة رسم التوازنات في دمشق  "أمازون": هجمات سيبرانية إيرانية تمهد لعمليات عسكرية مباشرة نقص حادّ بخدمات البنية التحتية في "بابا عمرو" بحمص  "نقل اللاذقية".. جودة بالخدمات وسرعة في إنجاز المعاملات  بمشاركة وفد أردني و233 شركة محلية ودولية.. انطلاق معرض "سيريا هايتك"  بعد جولته في الجنوب السوري.. نتنياهو يتحدث عن الاتفاق الأمني على منصة "أبو علي إكسبرس"