ناتج معرفي

يكثر الحديث عن الدروس الخصوصية كبديل لما تقدمه المدرسة من علوم علمية ومعرفية، أمام الضجة التي تحدثها هذه الدروس، أطلقت وزارة التربية منصات تربوية وفق رؤية عصرية تحقق المشاركة المعرفية والمهارية بين الخبراء والمتعلّمين من جميع شرائح المجتمع بطريقة تفاعلية جذابة،

للمنصة التربوية باعتقادنا أهمية في زيادة الناتج المعرفي وتطوير المهارات بأشكال حديثة مطورة إبداعية، وتسهيل عملية مشاركة هذا الناتج بين مختلف شرائح المجتمع بنوعيه الصريح من جهة، وكبديل للدروس الخصوصية التي تشكل عبئاً ثقيلاً على أولياء الطلاب من جهة ثانية.‏

فالمنصة إذاً هي قاعدة معطيات معرفية صريحة تضم المناهج التربوية ومصادر التعلم (كتب إثرائية وعروض تقديمية.. إلخ)، إضافة للمؤتمرات العلمية والمشاركات التفاعلية التعليمية التربوية المرئية والسمعية، والنقاش من خلال الشبكة من أجل نقل المعرفة المضمرة، فهي تخفف من أعباء وتكاليف مالية لقاء الدروس الخصوصية، علماً أن الطالب بإمكانه التفاعل عبر تسجيل بالموقع ليصبح الطالب من أسرة المنصات التربوية السورية، ومن ثم يتم التفاعل والنقاش والتواصل حيث يمكن للطالب التواصل من خلال أسئلة كتابية واتصال عبر الهاتف أو السكايب الموجودة في واجهة كل منصة، كما سيتم نشر الحوارات والدروس على اليوتيوب لنشر المعرفة والاستفادة لجميع الطلاب..‏

ونعتقد أن هذه المنصات تشكل ملتقى تربوياً حقيقياً وافتراضياً للحوار والنقاش وتبادل الخبرات في مجالات التعلم للمتعلمين والمعلمين والمدرسين والموجهين التربويين والتخصصيين، إضافة إلى المهتمين بالمواضيع التربوية.‏

ونشير هنا إلى أن مكوّنات المنصة من وسائط التواصل المرتبطة بشاشات عرض سمعية بصرية ضخمة تؤمن التواصل المباشر بين المتلقي والملقي، إضافة إلى شاشة عرض تفاعلية تعمل باللمس بمساحة 100 إنش، وكاميرات تواصل متحركة بدقة عالية وبزوايا مختلفة للنقل الحي والمباشر للدروس والأنشطة التي تقوم بها المنصة، ويتم بث مخرجاتها مباشرة على اليوتيوب.‏

ونحن هنا نقول: إن رؤية وزارة التربية لاستراتيجية تطوير التعليم هي رؤية صائبة من خلال إطلاقها مسألة تطوير المناهج التربوية وفق رؤية زمنية محددة، فهي عندما تطلق المنصات التربوية ولجميع الدروس وبخاصة دروس الصف الثالث الثانوي إنما تنطلق من توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تقدم فيها دروساً حول المناهج المطورة وتتم الإجابة عن الأسئلة الواردة إلى المنصة من قبل موجهين اختصاصيين ومدرسين مهرة في جميع المواد الدراسية وذلك من خلال معالجة قضايا المناهج من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي ولجميع المواد.‏

اسماعيل جرادات

 

asmaeel001@yahoo.com 

التاريخ: الأثنين 15-10-2018
رقم العدد : 16811

 

آخر الأخبار
ميداليتان فضيتان للكيك بوكسينغ في إفريقيا بعد تراجع الداعم .. نادي الشعلة في موقف حرج من الدوري الحر إلى الممتاز.. أمية وخان شيخون يبداأن رحلة جديدة في كرة القدم السورية المكسيك تُقصي الدولة المضيفة من مونديال الشباب الكرة الصفراء ..دجوكوفيتش إلى ربع نهائي دورة شنغهاي وتأهل سهل لشفيونتيك في ووهان ألبا يعلن اعتزاله كرة القدم نهائياً 6 منتخبات آسيوية تتصارع على بطاقتين للمونديال رئيس اتحاد كرة اليد: قادرون على المنافسة إذا توفرت الظروف....! قطرة دم.. شريان حياة  الدفاع المدني يجسد أسمى معاني الإنسانية  وزير السياحة يشارك في مؤتمر “FMOVE”  التحول الرقمي في النقل: إجماع حكومي وخاص على مستقبل واعد  وزير النقل لـ"الثورة": "موف" منصة لتشبيك الأفكار الريادية وتحويلها لمشاريع      تنظيم شركات المعلوماتية السورية  ناشطو "أسطول الصمود" المحتجزين يبدؤون إضراباً جماعياً عن الطعام حوار مستفيض في اتحاد العمال لإصلاح قوانين العمل الحكومي مناقشات استراتيجية حول التمويل الزراعي في اجتماع المالية و"IFAD" الشرع يبحث مع باراك وكوبر دعم العملية السياسية وتعزيز الأمن والاستقرار العميد حمادة: استهداف "الأمن العام" بحلب يزعزع الاستقرار وينسف مصداقية "قسد" خطاب يبحث في الأردن تعزيز التعاون.. و وفد من "الداخلية" يشارك بمؤتمر في تونس حضور خافت يحتاج إلى إنصاف.. تحييد غير مقصود للنساء عن المشهد الانتخابي