ناتج معرفي

يكثر الحديث عن الدروس الخصوصية كبديل لما تقدمه المدرسة من علوم علمية ومعرفية، أمام الضجة التي تحدثها هذه الدروس، أطلقت وزارة التربية منصات تربوية وفق رؤية عصرية تحقق المشاركة المعرفية والمهارية بين الخبراء والمتعلّمين من جميع شرائح المجتمع بطريقة تفاعلية جذابة،

للمنصة التربوية باعتقادنا أهمية في زيادة الناتج المعرفي وتطوير المهارات بأشكال حديثة مطورة إبداعية، وتسهيل عملية مشاركة هذا الناتج بين مختلف شرائح المجتمع بنوعيه الصريح من جهة، وكبديل للدروس الخصوصية التي تشكل عبئاً ثقيلاً على أولياء الطلاب من جهة ثانية.‏

فالمنصة إذاً هي قاعدة معطيات معرفية صريحة تضم المناهج التربوية ومصادر التعلم (كتب إثرائية وعروض تقديمية.. إلخ)، إضافة للمؤتمرات العلمية والمشاركات التفاعلية التعليمية التربوية المرئية والسمعية، والنقاش من خلال الشبكة من أجل نقل المعرفة المضمرة، فهي تخفف من أعباء وتكاليف مالية لقاء الدروس الخصوصية، علماً أن الطالب بإمكانه التفاعل عبر تسجيل بالموقع ليصبح الطالب من أسرة المنصات التربوية السورية، ومن ثم يتم التفاعل والنقاش والتواصل حيث يمكن للطالب التواصل من خلال أسئلة كتابية واتصال عبر الهاتف أو السكايب الموجودة في واجهة كل منصة، كما سيتم نشر الحوارات والدروس على اليوتيوب لنشر المعرفة والاستفادة لجميع الطلاب..‏

ونعتقد أن هذه المنصات تشكل ملتقى تربوياً حقيقياً وافتراضياً للحوار والنقاش وتبادل الخبرات في مجالات التعلم للمتعلمين والمعلمين والمدرسين والموجهين التربويين والتخصصيين، إضافة إلى المهتمين بالمواضيع التربوية.‏

ونشير هنا إلى أن مكوّنات المنصة من وسائط التواصل المرتبطة بشاشات عرض سمعية بصرية ضخمة تؤمن التواصل المباشر بين المتلقي والملقي، إضافة إلى شاشة عرض تفاعلية تعمل باللمس بمساحة 100 إنش، وكاميرات تواصل متحركة بدقة عالية وبزوايا مختلفة للنقل الحي والمباشر للدروس والأنشطة التي تقوم بها المنصة، ويتم بث مخرجاتها مباشرة على اليوتيوب.‏

ونحن هنا نقول: إن رؤية وزارة التربية لاستراتيجية تطوير التعليم هي رؤية صائبة من خلال إطلاقها مسألة تطوير المناهج التربوية وفق رؤية زمنية محددة، فهي عندما تطلق المنصات التربوية ولجميع الدروس وبخاصة دروس الصف الثالث الثانوي إنما تنطلق من توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تقدم فيها دروساً حول المناهج المطورة وتتم الإجابة عن الأسئلة الواردة إلى المنصة من قبل موجهين اختصاصيين ومدرسين مهرة في جميع المواد الدراسية وذلك من خلال معالجة قضايا المناهج من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي ولجميع المواد.‏

اسماعيل جرادات

 

asmaeel001@yahoo.com 

التاريخ: الأثنين 15-10-2018
رقم العدد : 16811

 

آخر الأخبار
خطوة "الخارجية" بداية لمرحلة تعافي الدبلوماسية السورية  الشرع يترأس الاجتماع الأول للحكومة.. جولة أفق للأولويات والخطط المستقبلية تشليك: الرئيس الشرع سيزور تركيا في الـ11 الجاري ويشارك في منتدى أنطاليا بعد قرارات ترامب.. الجنيه المصري يتراجع إلى أدنى مستوياته الأمم المتحدة تحذر من انعدام الأمن الغذائي في سوريا.. وخبير لـ" الثورة": الكلام غير دقيق The Hill: إدارة ترامب منقسمة حول الوجود العسكري الروسي في سوريا أهالٍ من حيي الأشرفيّة والشّيخ مقصود: الاتفاق منطلق لبناء الإنسان تحت راية الوطن نقل دمشق تستأنف عملها.. تحسينات في الإجراءات والتقنيات وتبسيط الإجراءات وتخفيض الرسوم نظراً للإقبال.. "أسواق الخير" باللاذقية تستمر بعروضها "التوعية وتمكين الذات" خطوة نحو حياة أفضل للسّيدات تساؤلات بالجملة حول فرض الرسوم الجمركية الأمريكية الخوذ البيضاء: 453 منطقة ملوثة بمخلّفات خطرة في سوريا تراكم القمامة في حي الوحدة بجرمانا يثير المخاوف من الأمراض والأوبئة رئيس وزراء ماليزيا يهنِّئ الرئيس الشرع بتشكيل الحكومة ويؤكِّد حرص بلاده على توطيد العلاقات مصير الاعتداءات على سوريا.. هل يحسمها لقاء ترامب نتنياهو غداً إعلام أميركي: إسرائيل تتوغل وتسرق أراض... Middle East Eye: أنقرة لا تريد صراعا مع إسرائيل في سوريا "كهرباء طرطوس".. متابعة الصيانة وإصلاح الشبكة واستقرارها إصلاح عطل محطة عين التنور لمياه الشرب بحمص علاوي لـ"الثورة": العقوبات الأميركية تعرقل المساعدات الأوروبية السّورية لحقوق الإنسان": الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريا انتهاك للقانون الدّولي الإنساني