بيّنَ المهندس مطيع سلهب مدير فرع اللاذقية للمواصلات الطرقية خطة الصيانة المنفّذة لعام ٢٠١٨ والتي بلغت قيمة أعمالها نحو مليار وأربعمئة مليون ليرة توزعت وفقاً لعقود الصيانة التي أبرمت مع شركات القطاع العام على محاور الشبكة والبالغ عددها ١١ عقداً، حيث انتهت أعمال الصيانة لأوتوستراد اللاذقية – طرطوس (الجهة الشرقية) كما انتهت الأعمال على اوتوستراد القبو – القرداحة، وكذلك الأمر بالنسبة لطريق اللاذقية – بانياس القديم، إضافة لطريق اللاذقية – الساحل – الغاب وتم إنجاز الأعمال أيضاً على طريق اللاذقية – الحفة – صلنفة.
أما طريق اللاذقية – حلب القديم فانتهت الأعمال فيه إضافة لطريق أوتوستراد اللاذقية – كسب – مفرق البسيط ووصلت نسبة الإنجاز إلى 80% على طريق كسب – النبعين – البسيط كما تم تنفيذ 90% من طريق اللاذقية – القصر الجمهوري، كما انتهت أعمال المجبول الاسفلتي على طريق اللاذقية – كسب من مفرق البسيط حتى مدخل مدينة كسب، أما بالنسبة لطريق أوتوستراد اللاذقية – طرطوس(الجهة الغربية) فقد انتهت شركة الطرق والجسور من أعمال المجبول الاسفلتي والمتبقي و الأعمال متوقفة بسبب ظهور كابلات كهربائية مطمورة على عمق حوالى ٦٠ سم ولا يمكن استبدال طبقات التأسيس دون إزاحة هذه الكابلات.
وأشار سلهب إلى أن نسبة الإنجاز العامة لخطة الصيانة لعام ٢٠١٨ وصلت إلى (٩٥%) مبيناً أن هناك متابعة وتنفيذ لمشاريع جديدة أهمها: مشروع المتحلق الشرقي لمدينة جبلة بقيمة ٣ مليارات ليرة، وبالنسبة لمشروع جسر مسكينة وأكد أن تكلفته تقدر بحوالي ٢٤٠مليون ليرة، حيث انتهت الأعمال فيه ووضع بالاستثمار لافتاً إلى أن مشروع تحويلة الحفة وضع بالاستثمار حيث انتهت الأعمال فيه بقيمة ١،٢ مليار ليرة.
اما بالنسبة لنفق الشيخ منصور على اوتوستراد اللاذقية – كسب، فقد تمت المباشرة بأعمال النفق بكلفة ٣٢٢ مليون ليرة، وهناك مشروع لجسر بيت ياشوط بريف جبلة، حيث تم إبرام العقد مع مؤسسة الإسكان العسكرية فرع ٢ باللاذقية بقيمة ١٦٩مليون ليرة، وعن أهم الصعوبات التي تواجه العمل، لفتَ إلى الكم الهائل من الشبكات الخدمية الموجودة ضمن حرم الطريق، وهذا ما يكبد الفرع نفقات كبيرة، ويؤخر المباشرة بتنفيذ الأعمال.
اللاذقية – لوريس عمران:
التاريخ: الجمعة 11-1-2019
الرقم: 16882