«بالمعيّـــــــــة».. صُنعــــــــت نجوميتهـــــــــم

في سؤال طرحته الممثلة أمل عرفة على الممثل اللبناني طوني عيسى ضمن برنامج (في أمل- قناة لنا) عمّا إذا كان راضياً لما وصل إليه في التمثيل.. وهل يشعر أن ما قُدّم له من فرص يوازي موهبته، جاء ضمن جوابه تساؤله: لماذا يوجد عمل سوري يتم تصويره في لبنان وكل طاقمه سوري ولا يوجد أي ممثل لبناني.. ولماذا يكون الممثل العربي مفضلاً عن الممثل اللبناني..؟
لتعود وتسأله عرفة: هل تعتقد أن احتكار الممثلين السوريين لدراما الـ(بان آراب) أخذ من فرصك شيئاً..؟ ليجيب بتأكيد الأمر.. وليطرح سؤالاً آخر «هل يوجد فيتو على الممثل اللبناني خارج لبنان..؟».. تعود عرفة لتذكّره أن الكثير من الأعمال السورية ذات الإنتاج السوري والتي صُوّرت في سوريا، وُجد فيها الممثل اللبناني بمكانه المناسب.
كل المشكلة برأي عيسى أنه لا يرى اللبناني نجماً إلا بعمل لبناني خالص، وكان في غير برنامج اعترض على دعم الممثلات اللبنانيات بينما لا يلقى الممثلون اللبنانيون ذات الدعم من قبل جهات الإنتاج اللبناني تحديداً.

وفي غير مناسبة تحدث عيسى نفسه عن تمكّن الممثلين السوريين وأنهم بالغالبية خريجون أكاديميون.. وهي نقطة تُحسب لصالحهم.. لا نعلم إن كان تغافل عنها أثناء حديثه مع عرفة.
ويبدو أن تغافل طوني عيسى عن بعض الأشياء تطور ليصبح نسياناً، فحذف من ذاكرته كل الأعمال السورية الخالصة أو أعمال الـ(بان أراب) والتي كانت من نصوص سورية أو إخراج سوري، حضر فيها العنصر اللبناني بكثافة..
لا نذكر حضوراً لـ(عيسى) كان قويّاً أكثر من مسلسلات «الغالبون» الذي كان نص السيناريست السوري فتح الله عمر، وإخراج السوري باسل الخطيب، وعمل «علاقات خاصة» المنتمي لنوع الـ(بان أراب) والذي كان نصّاً وإخراجاً ببصمة سورية، وأيضاً عمل «سمرا» المشترك عربياً وأما إخراجياً فكان بإمضاء رشا شربتجي.. الأعمال التي حققت له تواجداً عربياً..
فكيف يحتسب أن العنصر اللبناني خارج دائرة الحضور القوي في الدراما المشتركة..؟
وهو ذاته العنصر الذي بدأت تكبر مساحة تواجده في دراما مشتركة «سورية، لبنانية» بفعل ظرف الأزمة السورية.. التي دفعت طاقات محلية كثيرة لتصبح فاعلة أكثر على رقعة الأرض اللبنانية.. كما المميز سامر البرقاوي صاحب التجربة اللافتة فيما يسمّى دراما «سورية، لبنانية».. ورامي حنّا صاحب «تانغو» العمل الذي دفعه ليعيد التعاون مع دانييلا رحمة بنص جديد بعنوان «الكاتب» سيناريو ريم حنا وإنتاج آيغل فيلمز..
حين صرّحت الممثلة السورية سلافة معمار منذ سنوات أن حضور الممثلات اللبنانيات في الدراما السورية يأتي على حساب الممثلة السورية، لم يقبل كثيرون كلامها..
وبعيداً عن منطق الفرز حسب جنسيات الفنانين، وعقلية اقتسام النجاح والأضواء، ثمة حقيقة يجب أن يعترف بها كثيرون تتلخص بكون العناصر الدرامية ذات الأصل سوري حرّكت الدرامات العربية الأخرى لاسيما اللبنانية منها، فكبّرت وصنعت نجوماً «بالمعية».
lamisali25@yahoo.com

لميس علي
الجمعة 5-4-2019
الرقم: 16949

آخر الأخبار
مديريات المحافظة تستنفر لإنجاز التحضيرات قبيل  فعاليات معرض دمشق الدولي ذكرى مجزرة الشعيطات ..جرحٌ مفتوح في ذاكرة الفرات غزة تحت وطأة الجوع.. أزمة إنسانية تتجاوز حدود السياسة نزيه شموط لـ"الثورة": طباعة العملة الجديدة يمنح "المركزي" أداة تحكم بالنقد العام مزارعو محردة بانتظار قرار تأجيل الديون حذف الأصفار من الليرة السورية..   خبراء  ل " الثورة ": خطوة تنظيمية في طريق  الإصلاح الاقتصادي معركة الماء في حلب.. بين الأعطال والمشاريع الجديدة تأهيل طريق مدينة المعارض استعداداً للدورة ٦٢ لمعرض دمشق الدولي التوجه إلى التمكين… "أبشري حوران".. رؤية استثمارية تنموية لإعادة بناء المحافظة السيطرة على حريق شاحنة في  حسياء  الصناعية تفاصيل مراسيم المنقطعين والمستنفدين وتعليماتها بدورة تدريبية في جامعة اللاذقية الكيماوي… حين صارت الثقافة ذاكرة الدم  واشنطن في مجلس الأمن: لا استقرار في سوريا من دون عدالة ومشاركة سياسية واسعة  " التلغراف ": الهيئة الدولية المسؤولة عن مراقبة الجوع بالعالم ستعلن للمرة الأولى "المجاعة" في غزة ضبط لحوم فاسدة في حلب وتشديد الرقابة على الأسواق تنظيم سوق السكن في حلب والعمل على تخفيض الإيجارات "المجموعة العربية في الأمم المتحدة": وحدة سوريا ضمانة حقيقية لمنع زعزعة الاستقرار الإقليمي بين الهجوم والدفاع.. إنجازات "الشيباني" تتحدى حملات التشويه الإعلامي منظمة يابانية: مجزرة الغوطتين وصمة لا تزول والمحاسبة حق للضحايا مندوب تركيا في الأمم المتحدة: الاستقرار في سوريا مرهون بالحكومة المركزية والجيش الوطني الموحد