قلق الامتحان.. أسبابه ودور الأسرة والمدرسة في تخفيفه

ما إن تقترب فترة الامتحانات حتى تُعلَن حالة الطوارئ في معظم الأسر، ويهيئ كل فرد أسلحته وأدواته الخاصة، ويسكن القلق والتوتر كلاً من الطلاب وأوليائهم بل وحتى المدرسين ما يبعث الرهبة والخوف في نفس الطالب وبالتالي يؤدي إلى قلق الامتحان.
فالقلق الامتحاني حالة انفعالية وجدانية مكدرة تعتري الفرد قبل الامتحان أو أثنائه وتتسم بالتوتر والتهديد والخوف من سوء الأداء أو الرسوب أو ردود فعل الأهل.
أسبابه وآثاره
وبينت المرشدة النفسية سميرة الشحف أن القلق الذي يعتري غالبية الطلاب قبل وأثناء الامتحانات أمر طبيعي وسلوك عرضي ومألوف ما دام في درجاته المقبولة، ويعد دافعاً إيجابياً نحو التعلم المثمر، أما إذا ازداد عن مستوى معين لدافعية الفرد فعندها يعيق التعلم وينخفض مستوى التحصيل الدراسي ويصبح قلقاً مرضياً يحتاج للعلاج واستشارة الاختصاصيين.
وذكرت الشحف أن الإحساس بالعجز واليأس وعدم تنظيم الوقت والاستعداد الكافي للامتحان والضغط الزائد من قبل الأسرة لتحقيق أفضل النتائج من أهم أسباب قلق الامتحان، كما أن النظم الامتحانية المتبعة وزيادة الاهتمام بدرجات الامتحان في تحديد المستقبل تثير القلق والرعب لدى الطلاب.
دور الأسرة
تعد أجواء الهدوء والسكينة في المنازل من أهم متطلبات الاستقرار النفسي والذهني للطلبة، لذا ينصح الاختصاصيون التربويون أولياء الأمور باتباع أساليب علمية سليمة في التعامل مع أبنائهم لضمان تحقيق التفوق العلمي من خلال احترام قدراتهم كما هي، وعدم المبالغة في التوقعات والنتائج المطلوبة منهم، وتوفير جو عائلي يسوده الحنان والمودة والهدوء والثقة بين أفراد الأسرة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتشجيعهم عند حصولهم على نتائج جيدة ورفع معنوياتهم عند حصولهم على نتائج متدنية، وعدم مقارنة الطالب بزميل أو أخ متفوق كي لا يحبطه ذلك أو يعيق تقدمه.
دور المدرسة
يشكل المعلمون أحياناً مصدراً لإثارة القلق لدى الطالب بتهويل قيمة الامتحان واعتباره مرحلة مصيرية في حياته أو تحدي الطلاب بوضع أسئلة صعبة ومعقدة وتهديد الطلاب بالرسوب، لذا لا بدّ من إصلاح روح الامتحانات وتبديل نظمها بحيث لا تبقى شبحاً مخيفاً للطلاب، وألا يعتبر الامتحان غاية التعليم إنما وسيلة للتأكد من أن الطالب قادر على القيام بالمهمات المنتظرة منه، وتوجيه الطلاب نحو العادات الدراسية السليمة وتشجيعهم نحو الاختصاصات العلمية التي يرغبون بها، وتوفير بيئة آمنة غير مهددة من قبل المعلمين أثناء تأدية الامتحان.
نصائح أيام الامتحان
ينصح المرشدون النفسيون الطلاب بأخذ قسط كافٍ من النوم والراحة والترفيه وإعطاء العقل والجسم راحة حوالي عشر دقائق بعد كل ساعة مذاكرة متصلة، والاهتمام بصحة الجسم من خلال ممارسة الرياضة البدنية وتناول طعام طازج صحي ومتنوع، وأن يكون مكان المذاكرة جيد التهوية والإضاءة وبعيداً عن الضوضاء والنقاشات والتجمعات.
وأخيراً نقول: إن القلق الزائد يؤدي إلى الانفكاك المعرفي والارتباك، وانعدام القلق يضعف الإنجاز، بينما يشكل القلق المعتدل دافعاً إيجابياً للتفوق وتحصيل أعلى الدرجات.

هند النداف
التاريخ: الجمعة 3-5-2019
الرقم: 16970

 

آخر الأخبار
كيف يواجه المواطن في حلب غلاء المعيشة؟ إزالة أنقاض في حي جوبر بدمشق ريف دمشق: تأهيل ٩ مراكز صحية.. وتزويد ثلاثة بالطاقة الشمسية جامعة دمشق تتقدم ٢٤٠ مرتبة في التصنيف العالمي إطلاق القاعدة الوطنية الموحدة لسجلات العاملين في الدولة ما هي أبرز قراراته المثيرة للجدل؟ شعبية ترامب تتراجع بعد مئة يوم على توليه منصبه  الأمم المتحدة تدعو لرفع العقوبات والاستثمار في سوريا الأوروبي" يواجه تحديات خارجية وداخلية.. فهل يتجاوزها ويصل إلى الحالة "التكاملية"؟ إعلام غربي يدعو للاستفادة من المتغيرات الدولية لتحقيق الاستقرار في المنطقة The NewArab:  محادثات الشيباني وميلز ركزت على فرص تحسين العلاقات بين دمشق وإدارة ترامب مصر والسعودية تؤكدان ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا  حملة "شفاء".. عمليات جراحية نوعية في اللاذقية المصالح العقارية تضاهي "المركزي" بأهميتها..  خبير عقاري لـ"الثورة": الملكيات مُصانة ولا يمكن تهر... غلوبال تايمز: واشنطن بالغت في إبعاد الصين عن التجارة العالمية مظاهرات احتجاجية في تركيا وباكستان واندونيسيا..  عشرات الشهداء بمجازر جديدة للاحتلال في غزة الأمم المتحدة تدعو "الحوثيين" للإفراج الفوري عن جميع موظفيها المحتجزين تعسفياً  خارطة الخيارات الاستثمارية الحالية رهينة الملاذات الآمنة 70 بالمئة من طاقة المصانع معطّلة... والحل بإحياء الإنتاج المحلي  استفزاز إسرائيلي جديد.. زامير يتجول بمناطق محتلة في سوريا الفاتيكان يعلن وفاة البابا فرنسيس