اضطراب التوحد.. نشاط لمركز « أنا وطفلي » في صافيتا

يقدم مركز أنا وطفلي فرع صافيتا التابع لمديرية صحة طرطوس خدمات التدخل المبكر والتأهيل للأطفال ذوي الاعاقة البسيطة والمتوسطة دون سن السادسة مجانا بوجود كادر مختص ومدرب .
وفي هذا الاطار وبمناسبة شهر التوعية باضطراب التوحد والذي يصادف شهر نيسان من كل عام أقام مركز أنا وطفلي وبالتعاون مع المركز الثقافي العربي بصافيتا ندوة حول اضطراب التوحد لدى الأطفال قدمتها المدربتان في المركز نهال عتيق وريما مصطفى وأدارتها رئيسة المركز رباب علي
اضطراب وليس مرضا
أشارت رئيسة المركز في بداية الندوة الى أن التوحد اضطراب _وليس مرضا_في النمو العصبي تبدأ أعراضه بالظهور تدريجيا من عمر ٦ – ٨ أشهر وتتثبت بعمر ٢ – ٣ سنوات وهو العمر المعتمد للتشخيص ، مبينة أنه وبحسب مقررات الجلسة المعقودة في مبنى الامم المتحدة عام ٢٠١٦ تم إقرار أنه حتى الآن لايوجد سبب معروف له ولا علاج تام ، وإنما برامج تنظم حياة المتوحد وتخفف حدة سلوكياته من خلال التشخيص المبكر بدءا بطبيب الأطفال الذي يكشف التأخر مرورا بأطباء الأذن والعصبية لنفي الحالات المرضية الأخرى والاختصاصي الاجتماعي لرصد السلوكيات غير النمطية انتهاء باختصاصي التربية الخاصة الذي يقيم الحالة بعد الاطلاع على ما سبق وفق اختبارات مقننة ومحددة ليضع خطة وفق برنامج معين لتأهيل الطفل ، لافتة الى أنه بحسب الاحصائيات ينتشر في أوروبا بنسبة ١ / ٦٥ ولادة حية وفي اميركا ١ / ٤١ ولادة حية
أما في الوطن العربي فالاحصائيات غير دقيقة وتشير لنسبة ١ / ١٥٠ ولادة حية .
خصائص طفل التوحد
المدربة نهال عتيق تحدثت عن الخصائص الاجتماعية لطفل التوحد التي تميزه عن الأقران من ضعف التفاعل الاجتماعي واللعب التخيلي والاجتماعي والانسحاب وعدم القدرة على التواصل البصري والارتباط الشديد بالجمادات لا بالأشخاص والاهتمامات الغريبة نسبيا عن أندادهم في العمر ، إضافة لضعف القدرة على التعامل مع المواقف الاجتماعية اليومية .
وقيامه بحركات متكررة سواء برفرفة اليدين أوالدوران حول نفسه وتشتت الانتباه .
كما لفتت عتيق الى جانب التواصل غير اللفظي عند هؤلاء الأطفال الذين يعانون من صعوبة في فهم المشاعر وانفعالات الآخرين كما في التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم حيث تتراوح ما بين الصمت والتجاهل حتى العدائية في رد الفعل.
المدربة ريما مصطفى تناولت اللغة عند الطفل التوحدي وعدم وجودها في بعض الحالات والتي تتطلب في هذه الحالة برامج معينة كنظام التواصل بتبادل الصور _ بيكس _ وكيف يقوم مدرب النطق والتواصل بتدريب الطفل الناطق على فهم الرسائل والتلميحات التواصلية ، وعلى توظيف وزيادة المخزون اللغوي لديه وتوظيف المصاداة إن وجدت – تكرار الكلام – لتكون مفيدة ضمن السياق اليومي .
وفي نهاية الندوة فتح باب الاسئلة والمناقشة مع الحضور ، بحضور أمهات أطفال قدم المركز خدمات لهم ، حيث عرضن تجربتهن الشخصية في التعامل مع أطفالهن بالتعاون مع مركز أنا وطفلي فرع صافيتا حتى الوصول بهم الى بر الأمان .

فادية مجد
التاريخ: الجمعة 3-5-2019
الرقم: 16970

 

آخر الأخبار
2.5 مليون دولار لدعم مراكز الرعاية  من مجموعة الحبتور   السعودية تمنح سوريا 1.65 مليون برميل دعماً لقطاع الطاقة وإعادة الإعمار  حملة “دير العز”.. مبادرة لإعادة صياغة المشهد التنموي في دير الزور إقبال كبير في طرطوس على حملة للتبرع بالدم  الشيباني: سوريا تدعم مبادرات السلام والاستقرار الإقليمي والدولي "الأشغال العامة": الانتهاء من تأهيل أتوستراد دمشق - بيروت آخر أيلول  القانون الضريبي الجديد بين صناعيي حلب والمالية  أزمة البسطات في حلب.. نزاع بين لقمة العيش وتنفيذ القانون  جسر جديد بين المواطن والجهاز الرقابي في سوريا  90 مدرسة خارج الخدمة في الريف الشمالي باللاذقية  غلاء الغذاء والدواء يثقل كاهل الأسر السورية بعد تدشين سد النهضة..هل تستطيع مصر والسودان الحفاظ على حقوقهما المائية؟! قافلتا مساعدات أردنية – قطرية إلى سوريا 90 بالمئة من الأسر عاجزة عن تكاليف التعليم الحد الأدنى المعفى من الضريبة.. البادرة قوية وإيجابية.. والرقم مقبول عملية نوعية.. القبض على خلية لميليشيا “حزب الله” بريف دمشق "الإصلاح الضريبي" شرط أساسي لإعادة الإعمار المال العام بين الأيادي العابثة أرقام صادمة .. تسجلها فاتورة الفساد في قطاع الجيولوجيا الأسعار في ارتفاع والتجار في دائرة الاتهام سرافيس الأشرفية – جامعة حلب.. أزمة موقف بين المخالفات ومعيشة الأسر