اضطراب التوحد.. نشاط لمركز « أنا وطفلي » في صافيتا

يقدم مركز أنا وطفلي فرع صافيتا التابع لمديرية صحة طرطوس خدمات التدخل المبكر والتأهيل للأطفال ذوي الاعاقة البسيطة والمتوسطة دون سن السادسة مجانا بوجود كادر مختص ومدرب .
وفي هذا الاطار وبمناسبة شهر التوعية باضطراب التوحد والذي يصادف شهر نيسان من كل عام أقام مركز أنا وطفلي وبالتعاون مع المركز الثقافي العربي بصافيتا ندوة حول اضطراب التوحد لدى الأطفال قدمتها المدربتان في المركز نهال عتيق وريما مصطفى وأدارتها رئيسة المركز رباب علي
اضطراب وليس مرضا
أشارت رئيسة المركز في بداية الندوة الى أن التوحد اضطراب _وليس مرضا_في النمو العصبي تبدأ أعراضه بالظهور تدريجيا من عمر ٦ – ٨ أشهر وتتثبت بعمر ٢ – ٣ سنوات وهو العمر المعتمد للتشخيص ، مبينة أنه وبحسب مقررات الجلسة المعقودة في مبنى الامم المتحدة عام ٢٠١٦ تم إقرار أنه حتى الآن لايوجد سبب معروف له ولا علاج تام ، وإنما برامج تنظم حياة المتوحد وتخفف حدة سلوكياته من خلال التشخيص المبكر بدءا بطبيب الأطفال الذي يكشف التأخر مرورا بأطباء الأذن والعصبية لنفي الحالات المرضية الأخرى والاختصاصي الاجتماعي لرصد السلوكيات غير النمطية انتهاء باختصاصي التربية الخاصة الذي يقيم الحالة بعد الاطلاع على ما سبق وفق اختبارات مقننة ومحددة ليضع خطة وفق برنامج معين لتأهيل الطفل ، لافتة الى أنه بحسب الاحصائيات ينتشر في أوروبا بنسبة ١ / ٦٥ ولادة حية وفي اميركا ١ / ٤١ ولادة حية
أما في الوطن العربي فالاحصائيات غير دقيقة وتشير لنسبة ١ / ١٥٠ ولادة حية .
خصائص طفل التوحد
المدربة نهال عتيق تحدثت عن الخصائص الاجتماعية لطفل التوحد التي تميزه عن الأقران من ضعف التفاعل الاجتماعي واللعب التخيلي والاجتماعي والانسحاب وعدم القدرة على التواصل البصري والارتباط الشديد بالجمادات لا بالأشخاص والاهتمامات الغريبة نسبيا عن أندادهم في العمر ، إضافة لضعف القدرة على التعامل مع المواقف الاجتماعية اليومية .
وقيامه بحركات متكررة سواء برفرفة اليدين أوالدوران حول نفسه وتشتت الانتباه .
كما لفتت عتيق الى جانب التواصل غير اللفظي عند هؤلاء الأطفال الذين يعانون من صعوبة في فهم المشاعر وانفعالات الآخرين كما في التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم حيث تتراوح ما بين الصمت والتجاهل حتى العدائية في رد الفعل.
المدربة ريما مصطفى تناولت اللغة عند الطفل التوحدي وعدم وجودها في بعض الحالات والتي تتطلب في هذه الحالة برامج معينة كنظام التواصل بتبادل الصور _ بيكس _ وكيف يقوم مدرب النطق والتواصل بتدريب الطفل الناطق على فهم الرسائل والتلميحات التواصلية ، وعلى توظيف وزيادة المخزون اللغوي لديه وتوظيف المصاداة إن وجدت – تكرار الكلام – لتكون مفيدة ضمن السياق اليومي .
وفي نهاية الندوة فتح باب الاسئلة والمناقشة مع الحضور ، بحضور أمهات أطفال قدم المركز خدمات لهم ، حيث عرضن تجربتهن الشخصية في التعامل مع أطفالهن بالتعاون مع مركز أنا وطفلي فرع صافيتا حتى الوصول بهم الى بر الأمان .

فادية مجد
التاريخ: الجمعة 3-5-2019
الرقم: 16970

 

آخر الأخبار
في ذكرى الرحيل .. "عبد الباسط الساروت" صوت الثورة وروحها الخالدة قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل خرقها اتفاق فصل القوات 1974 "رحمة بلا حدود " توزع لحوم الأضاحي على جرحى الثورة بدرعا خريطة طريق تركية  لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا قاصِرون خلف دخان الأراكيل.. كيف دمّر نظام الأسد جيلاً كاملاً ..؟ أطفال بلا أثر.. وول ستريت جورنال تكشف خيوط خطف الآلاف في سوريا الأضحية... شعيرة تعبّدية ورسالة تكافل اجتماعي العيد في سوريا... طقوس ثابتة في وجه التحديات زيادة حوادث السير يُحرك الجهات الأمنية.. دعوات للتشدد وتوعية مجتمعية شاملة مبادرة ترفيهية لرسم البسمة على وجوه نحو 2000 طفل يتيم ذكريات العيد الجميلة في ريف صافيتا تعرض عمال اتصالات طرطوس لحادث انزلاق التربة أثناء عملهم مكافحة زهرة النيل في حماة سوريا والسعودية نحو شراكة اقتصادية أوسع  بمرحلة إعادة الإعمار ماذا يعني" فتح حساب مراسلة "في قطر؟ أراجيح الطفولة.. بين شهقة أم وفقدان أب الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار "أموال وسط الدخان".. وثائقي سوري يحصد الذهبية عالمياً الرئيس الشرع  وعقيلته يلتقيان بنساء سوريا ويشيد بدور المرأة جعجع يشيد بأداء الرئيس الشرع ويقارن:  أنجز ما لم ننجزه