يقدم مركز أنا وطفلي فرع صافيتا التابع لمديرية صحة طرطوس خدمات التدخل المبكر والتأهيل للأطفال ذوي الاعاقة البسيطة والمتوسطة دون سن السادسة مجانا بوجود كادر مختص ومدرب .
وفي هذا الاطار وبمناسبة شهر التوعية باضطراب التوحد والذي يصادف شهر نيسان من كل عام أقام مركز أنا وطفلي وبالتعاون مع المركز الثقافي العربي بصافيتا ندوة حول اضطراب التوحد لدى الأطفال قدمتها المدربتان في المركز نهال عتيق وريما مصطفى وأدارتها رئيسة المركز رباب علي
اضطراب وليس مرضا
أشارت رئيسة المركز في بداية الندوة الى أن التوحد اضطراب _وليس مرضا_في النمو العصبي تبدأ أعراضه بالظهور تدريجيا من عمر ٦ – ٨ أشهر وتتثبت بعمر ٢ – ٣ سنوات وهو العمر المعتمد للتشخيص ، مبينة أنه وبحسب مقررات الجلسة المعقودة في مبنى الامم المتحدة عام ٢٠١٦ تم إقرار أنه حتى الآن لايوجد سبب معروف له ولا علاج تام ، وإنما برامج تنظم حياة المتوحد وتخفف حدة سلوكياته من خلال التشخيص المبكر بدءا بطبيب الأطفال الذي يكشف التأخر مرورا بأطباء الأذن والعصبية لنفي الحالات المرضية الأخرى والاختصاصي الاجتماعي لرصد السلوكيات غير النمطية انتهاء باختصاصي التربية الخاصة الذي يقيم الحالة بعد الاطلاع على ما سبق وفق اختبارات مقننة ومحددة ليضع خطة وفق برنامج معين لتأهيل الطفل ، لافتة الى أنه بحسب الاحصائيات ينتشر في أوروبا بنسبة ١ / ٦٥ ولادة حية وفي اميركا ١ / ٤١ ولادة حية
أما في الوطن العربي فالاحصائيات غير دقيقة وتشير لنسبة ١ / ١٥٠ ولادة حية .
خصائص طفل التوحد
المدربة نهال عتيق تحدثت عن الخصائص الاجتماعية لطفل التوحد التي تميزه عن الأقران من ضعف التفاعل الاجتماعي واللعب التخيلي والاجتماعي والانسحاب وعدم القدرة على التواصل البصري والارتباط الشديد بالجمادات لا بالأشخاص والاهتمامات الغريبة نسبيا عن أندادهم في العمر ، إضافة لضعف القدرة على التعامل مع المواقف الاجتماعية اليومية .
وقيامه بحركات متكررة سواء برفرفة اليدين أوالدوران حول نفسه وتشتت الانتباه .
كما لفتت عتيق الى جانب التواصل غير اللفظي عند هؤلاء الأطفال الذين يعانون من صعوبة في فهم المشاعر وانفعالات الآخرين كما في التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم حيث تتراوح ما بين الصمت والتجاهل حتى العدائية في رد الفعل.
المدربة ريما مصطفى تناولت اللغة عند الطفل التوحدي وعدم وجودها في بعض الحالات والتي تتطلب في هذه الحالة برامج معينة كنظام التواصل بتبادل الصور _ بيكس _ وكيف يقوم مدرب النطق والتواصل بتدريب الطفل الناطق على فهم الرسائل والتلميحات التواصلية ، وعلى توظيف وزيادة المخزون اللغوي لديه وتوظيف المصاداة إن وجدت – تكرار الكلام – لتكون مفيدة ضمن السياق اليومي .
وفي نهاية الندوة فتح باب الاسئلة والمناقشة مع الحضور ، بحضور أمهات أطفال قدم المركز خدمات لهم ، حيث عرضن تجربتهن الشخصية في التعامل مع أطفالهن بالتعاون مع مركز أنا وطفلي فرع صافيتا حتى الوصول بهم الى بر الأمان .
فادية مجد
التاريخ: الجمعة 3-5-2019
الرقم: 16970