الملحق الثقافي: عقبة زيدان:
في الفن نحن بحاجة إلى القواعد. و إذا لم يتعلم أحدنا القواعد، فلن يتمكن من إصدار حكم جمالي، حكم أكثر دقة. لكن في الحقيقة فإن القواعد تغير بالفعل حكمك ونظرتك إلى الفن.
للموسيقى قواعد خاصة، نشأت لأنها عبرت عن تناغم ما عند بعض الناس. كل الموسيقيين العظماء كتبوا وفقاً لهذه القواعد، ومع ذلك يمكن القول إن كل موسيقي غيّر القواعد، لكن هذا التغيير كان بسيطاً جداً، ولم يقم بتغيير شامل للقواعد.
تصبح التغييرات الفنية الجديدة قواعد إضافية، لأنها تنم عن رقي فني، وصادرة عن شخص يدرك كيف يقوم بالتغيير، لأن لديه أحكاماً فنية عالية. إن الخروج عن القواعد في سيمفونيات بيتهوفن مثلاً، لا يعني خرقاً وتخريباً للتناغم، بل إنه على العكس قد أحدث تناغماً كان خفياً بالنسبة إلى المستمعين. ليست المسألة مرتبطة ببيتهوفن فقط، بل إن كل العظام من أمثاله – موتزارت، باخ، شوبان، إلخ- خرجوا على القواعد، من دون قصد أبداً، وذلك لأنهم توغلوا في الجزء الأعمق من العقل، ولم يتوقفوا عند الجزء المنطقي وحده.
الفن الحقيقي يختبئ في الجزء الغامض والعميق من عقلنا. وفي لحظة الخلق الفني، يتراجع الجزء المنطقي، ويختبئ، تاركاً ذلك الفيض غير المتوقع ينهمر ويسيطر. الفن العظيم هو تلك اللحظات التي تغير القواعد، ولكنها بفعل جمالها، تصبح قواعد جديدة.
التاريخ: الثلاثاء15-10-2019
رقم العدد : 969