ثورة أون لاين – ميساء الجردي:
بداية مهمة حول ضرورة وضع الدليل الاسترشادي للامتحانات ووجوب إعادة النظر بآلية العمل المتعبة وفقا لما استهل به وزير التربية عماد موفق العزب خلال لقائه مديري التربية في المحافظات، والإدارة المركزية، مؤكدا وضع رؤية للمرحلة القادمة، من خلال عرض المشكلات إن وجدت لحلها وتجاوزها، والاهتمام بالامتحانات التي تعتبر شرف الوزارة، والسبيل للوصول إلى درجة تليق بعملها، داعياً إلى وجوب الانتقاء الدقيق لرؤساء المراكز الامتحانية، والعمل على تدويرهم خلال مدة الامتحان، وكذلك أمين سر المركز، وتوزيع المراقبين بدقة وعناية, لافتاً إلى توجه الوزارة لتحديد مراكز امتحانية ثابتة.
وبين العزب أهمية تحديد آلية التعاون مع الجهات الشريكة في العملية الامتحانية، وأهمية الدليل الاسترشادي للامتحانات، ودوره في ضبط العمل، وخاصة أن الوزارة قاربت على الانتهاء من أتمتة العملية الامتحانية، وفي طريقها لتطبيق نظام الباركود هذا العام على أن يتم في العام القادم تطبيق خطوة أكثر تقدماً، داعياً إلى التدقيق في الأمور الامتحانية لتجاوز أي مشكلة قد تحدث، وضبط المراكز الصحية من خلال الأسس والشروط بالتعاون مع وزارة الصحة .
وتناول النقاش: وجوب التقيد بتنفيذ الخطة الدرسية كما هي موضوعة، وبخاصة بعد أن تم الانتهاء من مسابقة الوكلاء، والتي ستصدر نتائجها قريباً، وقد تم وضع خطة لتدريبهم، وستتابع الوزارة مسابقة العقود، وتحديد موعد لمقابلة الموجهين، حرصاً على عدم إخراج أي مدرس من القاعة الصفية, لافتاً إلى ضرورة ربط تسليم الجلاء المدرسي بتسليم الكتب، وتجاوز أي عملية غير لائقة في العمل التربوي .
وركز المشاركون خلال حوارهم مع السيد الوزير حول موضوع الطلاب الوافدين من المناطق الساخنة معالجة مشكلاتهم وفق المعطيات المتوافرة ولصالحهم ووضع خطة لاستقطاب الأعداد المتزايدة الوافدة من الطلاب بالتنسيق مع مديرية التخطيط والتعاون الدولي والمنظمات الدولية، ومتابعة تطوير العمل الإداري بافتتاح مركز خدمة المواطن في كل محافظة على غرار مديرية تربية حلب . ووجوب اعتماد أرقام واضحة وصادقة عن أعداد المدارس المدمرة كلياً وذات الأضرار المتوسطة والبسيطة، وتسهيل عمل المنظمات الدولية في مجال ترميم المدارس وفق رؤية وإستراتيجية وزارة التربية بعد وضع خارطة محددة لتوزع المدارس، وضرورة تأمين مقرات لرياض الأطفال في المدارس مع الأخذ بعين الاعتبار المدارس المبنية حديثاً، ومتابعة موضوع التعليم الخاص وضبطه .