الفيلم الوثائقي تجسيد صادق للواقع

 الملحق الثقافي:سلام الفاضل:

قد نطالع كثيراً على شاشات العرض السينمائية والتلفزيونية أفلاماً ترد تحت مسمى (الأفلام التوثيقية أو الوثائقية). وهنا قد يتساؤل أحدنا، وهل تختلف الصبغة العامة التي تلون هذه الأفلام عن تلك التي تتلون بها الأفلام الدرامية، أو البوليسية، أو سواها؟ وما هو تعريف الفيلم الوثائقي؟ ومن هي الشريحة المستهدفة عند إنتاج هذه الأفلام؟ وما الآليات أو الأدوات التي تُستعمل في إخراجها؟
بداية يمكننا القول إن الفيلم الوثائقي هو ببساطة فيلم عن الحياة الواقعية، يروي قصة واقعية تدّعي المصداقية، وتحمل على النقاش بشأن كيفية تحقيق ذلك بنزاهة لا تنتهي أبداً في ظل وجود إجابات متعددة. وقد عُرّف الفيلم الوثائقي أكثر من مرة على مدار الزمن من صنّاعه ومشاهديه، ولا شك أن المشاهدين يصوغون معنى أي فيلم من خلال الجمع بين المعرفة والاهتمام بالعالم، وبين الشكل الذي يصور به المخرج هذا العالم. فتوقعات الجمهور تقوم إذاً على التجارب السابقة؛ فهم لا يتوقعون التعرض للخداع والكذب، بل يتوقعون أن تنقل إليهم أشياء صادقة عن العالم الواقعي.
وبناءً على ما سبق يمكن عَدُّ الفيلم الوثائقي تجسيداً منصفاً وصادقاً لتجربة شخص ما مع الواقع، وذاك هو العقد المبرم مع المشاهد الذي كان يقصده «مايكل رابيجر» في نصه الكلاسيكي حين قال: «لا توجد قواعد في هذا الشكل الفني الناشئ، هناك فقط قرارات بشأن موضوع ترسيم الحدود لما هو مقبول، وكيفية الالتزام بالعقد الذي ستبرمه مع جمهورك».
ولادة المصطلح وتطوره
ولد مصطلح «الفيلم التوثيقي أو الوثائقي» من رحم الممارسة المبكرة ولادةً صاحبها الارتباك، فحين بدأ روّاد الأعمال في أواخر القرن التاسع عشر لأول مرة في تسجيل أفلام لأحداث من واقع الحياة، أطلق البعض على ما كانوا يصنعونه اسم «أفلام وثائقية»، بيد أن المصطلح ظل غير ثابت لعقود، في حين أطلق البعض الآخر على هذا النوع من الأفلام اسم الأفلام (التعليمية، أو الواقعية، أو التشويقية).

وفي التسعينيات من القرن المنصرم شرعت الأفلام الوثائقية في التحول إلى مجال تجاري كبير في كل أنحاء العالم، وبحلول عام 2004 بلغ حجم النشاط التجاري العالمي في مجال الأفلام الوثائقية التلفزيونية وحده نحو 4 مليارات دولار سنوياً. كما ازدهر كذلك تلفزيون الواقع، و»المسلسلات الوثائقية» التي تُصور في أماكن تتميز بالدراما العالية كمدارس تعليم قيادة السيارات، والمطاعم والمشافي، والمطارات. وتضاعفت، في مطلع القرن الحادي والعشرين، الإيرادات السينمائية فيما يخص الأفلام الوثائقية، وأصبحت مبيعات الأقراص الليزرية، وتأجير الأفلام الوثائقية مجالاً تجارياً كبيراً، وسرعان ما ظهرت لاحقاً أفلام وثائقية معدة خصيصاً للهواتف الخليوية، وأفلام وثائقية تعاونية تنتج على شبكة الإنترنت، وصار مسؤولو التسويق الذين كانوا يحرصون على إخفاء حقيقة أن أفلامهم وثائقية، يفتخرون بتسمية مثل هذه الأعمال بـ «الوثائقية».
أرسى كلٌّ من جريرسون وفلاهرتي، مع اختلاف الطموحات، «الواقعية» كتقليد في الأفلام الوثائقية، ويخلق هذا التقليد التعبيري وَهْم الحقيقة لدى المشاهد، ومن ثم فإن الواقعية لم تكن محاولة لتصوير الواقع بمصداقية، بل محاولة لاستخدام الفن لمحاكاته بفاعلية تجعل المشاهد ينجذب إليه دون التفكير فيه، ومن أساليب خلق وهم الحقيقة: المونتاج بالإخفاء، والتصوير السينمائي الذي يخلق لديك الوهم بأنك داخل المشهد تراقب الحدث أثناء وقوعه، والإيقاع الذي يتبع توقعات المشاهد للأحداث الطبيعية في العالم الطبيعي.
وعلى النقيض من الواقعية تأتي مناهج أخرى تجذب الانتباه إلى دور الفنان والتكنولوجيا في صناعة الفيلم، وجُمعت بعض هذه الأساليب تحت مسمى «الشكلية»، بمعنى إلقاء الضوء على العناصر الشكلية في الفيلم ذاته، ومن ضمن أمثلة تلك العناصر، المونتاج الحاد أو الملحوظ، والألوان غير الطبيعية، والتشويهات في عدسة الكاميرا، والمؤثرات الخاصة مثل التحريك، وإبطاء أو تسريع الصوت والصورة. وقد اتهم أنصار هذه الشكلية الواقعية بالتضليل وخداع المشاهدين لدفعهم لتصديق أنهم يشاهدون شيئاً واقعياً؛ إلا أن هؤلاء المخرجين، في الحقيقة، سمحوا للمشاهدين بملاحظة دور الفنان في العمل، بل والاحتفاء به.
الفيلم الوثائقي السوري
في ستينيات القرن المنصرم، وبالتحديد في عام 1969 قدم المخرج نبيل المالح فيلمه (إكليل الشوك) الذي عُدّ أولى التجارب السينمائية التي أسست للسينما الوثائقية السورية. ويتحدث هذا الفيلم عن القضية الفلسطينية بأسلوب روائي وثائقي، حيث يرصد جزءاً من حياة مواطنة فلسطينية تبيع ما تخصصه لها وكالة الغوث من مساعدات لتسد احتياجاتها الحياتية الضرورية. ثم أنتج التلفزيون العربي السوري لاحقاً عدداً من الأفلام الوثائقية للمخرج أمين البني كان أولها فيلم (دروس في الحضارة) عام 1974 الذي يفضح الزيف الصهيوني في الربط بين الادعاءات الفكرية والأفعال، وفيلم (اليوم الطويل) الذي يتحدث عن انتفاضة يوم الأرض. إلى جانب العديد من الأفلام الوثائقية التسجيلية الأخرى التي أنتجتها المؤسسة العامة للسينما مثل فيلم (أحاديث عنهن) عام 1978 لمخرجه سمير ذكرى، الذي يتحدث عن المرأة من الجوانب كافة، ويحاول أن يرصد أوضاعها في سورية، ومشاركتها في الجوانب الحياتية عامةً، ومدى ما وصلت إليه من اندماج في المجتمع، وتقدم في العمل، إضافة إلى تقلّدها مناصب قيادية اقتصادية وسياسية وصناعية واجتماعية. وفيلم (المنام) لمخرجه محمد ملص، الذي صدر عام 1988، وصوّر الحياة في المخيمات الفلسطينية في لبنان، باحثاً عن صورة وطن ضائع في أحلام اللاجئين. إضافة إلى أفلام عدة اندرجت تحت تصنيف الأفلام الوثائقية وتصدى لإخراجها مخرجون كبار من أمثال: ريمون بطرس، ومحمد قارصلي، وفراس دهني، ويوشع سلمان، وآخرون…
إذاً غدا الفيلم التوثيقي صناعة رائجة في ميدان الأعمال المصورة، التي تستقي موضوعها من أحداث واقعية، وتنشئ مادتها بناء عليها، وتتوجه إلى جمهورها عارضة هذه الأحداث بصيغ متعددة، ومستعينة بمؤثرات تخدم موضوع العمل وقصته لخلق التأثير الكفيل بإيصال رسالة هذا الفيلم الذي قد تطول مدة عرضه فيصبح فيلماً روائياً طويلاً، أو تقصر فيكتفي بدقائق معدودة لعرض مادته في تكثيف وإيجاز.

التاريخ: الثلاثاء27-10-2020

رقم العدد :1018

 

آخر الأخبار
سفير فلسطين لدى سوريا: عباس يزور دمشق غدا ويلتقي الشرع تأهيل المستشفى الجامعي في حماة درعا.. مكافحة حشرة "السونة" حمص.. تعزيز دور لجان الأحياء في خدمة أحيائهم "فني صيانة" يوفر 10 ملايين ليرة على مستشفى جاسم الوطني جاهزية صحة القنيطرة لحملة تعزيز اللقاح الروتيني للأطفال فيدان: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا تزعزع الاستقرار الإقليمي الجنائية الدولية" تطالب المجر بتقديم توضيح حول فشلها باعتقال نتنياهو قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة خريجي الكليات الطبية مؤشر الدولار يتذبذب.. وأسعار الذهب تحلق فوق المليون ليرة الكويت: سوريا تشهد تطورات إيجابية.. و"التعاون الخليجي" إلى جانبها مع انتصار سوريا معاني الجلاء تتجد الإمارات تستأنف رحلاتها الجوية إلى سوريا بعد زيارة الشرع لأبو ظبي الاحتلال يواصل مجازره في غزة.. ويصعد عدوانه على الضفة مصر والكويت تدينان الاعتداءات الإسرائيلية وتؤكدان أهمية الحفاظ على وحدة سوريا بعد أنباء عن تقليص القوات الأميركية في سوريا..البنتاغون ينفي إصلاح محطة ضخ الصرف الصحي بمدينة الحارة صحة اللّاذقية تتفقد مخبر الصحة العامة ترامب يحذر إيران من تبعات امتلاك سلاح نووي ويطالبها بعدم المماطلة لكسب الوقت  الأونروا: إسرائيل استهدفت 400 مدرسة في غزة منذ2023