الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:
انطلاقاً من رؤية وزارة التربية الاستراتيجية في بناء شخصية المتعلم، والحرص على اكتشاف ميوله ومواهب، وتوجيهها للانخراط في الحياة العملية.
ولأن التجربة الواقعية معيار الوصول إلى النتائج المرجوة في التعلم، كان لقاء وزير التربية الدكتور دارم طباع، عدداً من التلاميذ والطلاب من مدارس دمشق وريف دمشق والقنيطرة وهم محمد السيد من مدرسة تل الفخار، وآلاء السرماني وشهد الغضبان، وإنجي مقصود، وسارة الرباح من مدرسة مصطفى الترك، وملك حمزة من مدرسة المعونة، وتالا الحمصي، وخديجة حساني من مدرسة سمير سلوم، وجودي الحمود من مدرسة اليوسفية، وجود الفاكوش من مدرسة ربيح داوود، وبهاء كحول، وأنس السيد من مدرسة نزيه فضلو قطان، بحضور الموجه الاختصاصي للغة العربية في مديرية تربية دمشق مطيع مرهج حمزة، و المدرس المساعد للغة العربيةبمدرسة مصطفى الترك، إياد عطا الله السيد.
وبعد أن قدم التلاميذ والطلاب تساؤلاتهم ومقترحاتهم التي تركزت حول الأسئلة الاستنتاجية، وخطة الوزارة في رعاية المواهب الأدبية، ودعم المكتبات المدرسية، وتطوير التعليم المهني، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لإدخال التكنولوجيا في التعليم، والمقترحات المتخذة لتعويض الفاقد التعليمي، ومدى تعاون الوزارة مع المنظمات الدولية، ودعم الأطر التدريسية مادياً واقتصادياً.
أوضح خلالها الوزير طباع أهمية وضع ضوابط للأسئلة الاستنتاجية لتحقيق الغاية المرجوة منها، ومتابعة الوزارة تشجيع المبادرات لإعطاء الطالب فرصة لإظهار قدراته المختلفة، فضلاً عن التشجيع على القراءة، والعمل على محور الإعلام التربوي، وإدخال التكنولوجيا في التعليم لتكون وسيلة تواصل تدريجياً، ومتابعة تعويض الفاقد التعليمي من خلال منهاج الفئة ب،وبرامج التعلم الذاتي، والتعلم الإلكتروني، وإنجاز الوزارة خطتها كاملة في مجال التعاون مع المنظمات الدولية، والسعي لدعم المدرس معنوياً ومادياً ضمن الامكانيات المتاحة، وتطوير التعليم المهني لأنه اهم رافد لإعادة إعمار سورية، وذلك من خلال النهوض بواقع المدارس المهنية، ودعمها وتزويدها بالمستلزمات بما يخدم سوق العمل ، وتشجيع الزيارات العلمية للمنشآت الحضارية، وتفعيل الرحلات العلمية.
الموجه حمزة أكد أهمية هذا اللقاء التفاعلي الذي يشجع الأبناء التلاميذ والطلاب على المطالعة، وإقامة الأندية الأدبية في التجمعات المدرسية.
المدرس السيد أوضح أن اللقاء هو تطبيق عملي للتعبير الوظيفي الوارد في المناهج المطورة، من خلال لقاء مباشر مع شخصية وطنية تربوية متميزة للتعريف بدور الوزارة في عملية التطوير والبناء.