22 تريليون ليرة خسائرها خلال سنوات الحرب النقل تنفض آثار الإرهاب وتعيد تأهيل ما دمره في مختلف القطاعات
الثورة أون لاين – تحقيق ديمه صابر:
لم ينل الارهاب خلال سنوات الحرب العدوانية على سورية من عزيمة السوريين ولم تسكت ممارساته روح الحياة النابضة حباً وعطاء لسوريتهم، وهم الذين أبوا إلا أن يستمروا في اعادة تأهيل كل ما دمره حقد الارهاب وما عاثوا به فساداً، فعلى مدار السنوات الماضية ضرب الارهاب كل مظاهر الحياة والبنى التحتية والانجازات والصروح الحضارية بغية تدميرها وعملوا على قطع شرايين النقل بين المحافظات السورية ودول الجوار كافة، كما استهدفت الكوادر الفنية والخبرات وتعرضت لأبشع انواع القتل والتعذيب كما حدث مع سائقي القطارات في ادلب حيث جاوز عدد الشهداء في وزارة النقل/200/ شهيد وقارب الجرحى من /41 / جريحا.
خسائر فادحة
تشير وزارة النقل الى ان قيمة الأضرار الكلية قد قاربت (٢٠ تريليون ليرة) وهو ما تمكنت الوزارة من حصرها والوصول لها، إلا أن بعض المناطق الحدودية والشرقية والشمالية والبادية لم يتم حصر الاضرار بها حتى الآن، كما ان الإيرادات قد انخفضت إلى ما يقارب 90 % عما قبل الحرب.
عمليات تخريبية
تبين الوزارة بأن الارهاب الآثم قد دمر الطرق والجسور الحيوية والعبارات تمثلت بتدمير 50 جسرا أهمها جسور حلب – دير الزور – الرقة – جسر نهر الفرات- جسر الطريق السريع ادلب –أريحا- اللاذقية – جسر درعا.
إضافة الى خروج 4095 كم من شبكة الطرق من الخدمة من أصل 8844 كم طول الشبكة.
وتضيف أنه تم تدمير 17 جسراً للسكك الحديدية، وتفجير قطارات وفك وسرقة السكك الحديدية.
فضلاً عن جنوح القطارات بسبب العمليات التخريبية، ومنها قطارات ركاب (حماة سنيسل تعرض للجنوح وكاد أن يودي بكارثة ٣٠٠ مواطن بينهم أطفال).
كما قام النظام التركي بسرقة جسور السكك والمعامل الخاصة بتجميع وصيانة القطارات والعربات ونهب المحطات.
إضافة الى خروج وتدمير 1800 كم سكك حديدية من أصل 2450 كم طول الشبكة.
وتخريب خط قطارات الربوة – الهامة – الزبداني – سرغايا ، و سرقة وتدمير محطات القطارات في معظم المحافظات الشرقية والوسطى والجنوبية.
استهداف مشترك
لم يقتصر قاموس الارهاب على استهداف البشر من كوادر وفنيين وخبراء جويين وكباتن واهم طيارين في العالم كانوا عرضة للقنص والشهادة على طريق المطار. بل استهدف الحجر وبشكل ممنهج حيث تم قصف واستهداف المطارات المدنية السورية من قبل الإرهابيين والعدوان الاسرائيلي لتدمير الاجهزة الملاحية الجوية والمعدات وورشات الصيانة.
كما تم منع وتقييد عبور أي شركة طيران عبر الأجواء السورية وهبوط أي شركة طيران في المطارات السورية ، كما منعت “السورية “ للطيران من التشغيل باتجاه أوروبا والعديد من الدول الأخرى ، وحرمت من صيانة الطائرات والمحركات والمطارات وبالتالي تعرضها للتوقف ، وحجزت طائرتان بوينغ في السعودية وتركهما عرضة للعوامل الجوية و الاهتراء والقدم، فضلا عن حجز محرك طائرة في ألمانيا.
عقوبات قسرية
لعل قطاع النقل البحري هو الاكثر ضررا من العقوبات القسرية المفروضة على سورية حيث تعرضت السفن السورية لمنع التشغيل باتجاه العديد من الموانئ
ومنع الصيانة والإصلاح وملاحقة السفن السورية، فضلا عن ملاحقة السفن التي تحط بالموانئ السورية ما أدى الى تراجع كبير في عدد السفن التي كانت تستقبلها موانئنا، أما في قطاع النقل البري فقد تم تدمير العديد من مراكز خدمات معاملات المركبات وأهمها مديرية نقل حلب – دير الزور.
وسرقة ونهب أجهزة الفحص الفني ومراكز المركبات في مختلف المناطق.
اضافه الى سرقة الشاحنات واستخدامها وعرقلة عملها وقطع شرايين النقل بين المحافظات ودول الجوار.
إنجازات خلال عام 2020
لم يستطع الارهاب بقذائفه وممارساته اسكات روح الحياة في نفوس السوريين ولم تنل الحرب بسنواتها الطويلة من النيل من عزيمة اهل سوريه الأبية فبإرادة ابنائها وجهود دولتها تعود الحياة لطعمها.
إعادة اعمار
قامت وزارة النقل /الإدارة المركزية/ بإنجاز مشروع الربط الالكتروني لمديريات ودوائر النقل في كافة المحافظات في القطر بتاريخ 22/11/2020 و أصبحت جميعها مؤتمتة وبقاعدة بيانات واحدة تتيح الوصول لأي معلومة وإنجاز أي معاملة من أي مديرية ودائرة دون الحاجة للسفر أو التنقل ووفق مبدأ الموظف الواحد ما ينعكس إيجابا على تبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء المالية على المواطنين حيث بلغت قيمة الإيرادات المحصلة /59/ مليار ليرة وعدد المعاملات /1.6/ معاملة، كما فعلت الدفع الالكتروني لتجاوز نسبة المحصل من وزارة النقل 85% من المحصل من مؤسسات الدولة في موضوع الدفع الالكتروني وبلغت قيمة التحصيل /40/ مليار ليرة و/700/ الف معاملة دفع الكتروني.
كما احدثت الوزارة دائرة نقل فرعية في منطقة الحفة في ريف اللاذقية وأصدرت قرار لإحداث دائرة نقل فرعية في مدينة محردة في محافظة حماة ليصبح العدد /23/ دائرة، فضلاً عن تقديم مشروع قانون بخصوص السماح لسيارات الركوب الصغيرة (السياحية) والسيارات الركوب المتوسطة (ميكرو باص) التي لا تزيد عدد مقاعدها عن عشرة مقاعد عدا مقعد السائق والمسجلة بالفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الذكي لنقل الركاب.
وصدور القرار رقم /15/ بتاريخ 9/1/2020 الخاص بتخفيض أجور النقل بنسبة 50% لحامل بطاقة جريح وطن ومرافق واحد له في جميع وسائل النقل العامة البرية والبحرية والجوية.
وإعفاء مالكي المركبات من غرامات التأخير عن تسديد رسوم تجديد ترخيص المركبة المترتبة عليهم خلال فترة إيقاف العمل لدى مديريات النقل ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا، وتخفيض سنة الصنع لسيارات السياحة العامة من /12/ سنة إلى /20/ سنة والسيارات السياحية العامة الخارجية من /8/ إلى /15/ سنة.
كما تم بالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية الانتهاء من تجهيز منصة الدعم الإداري الخاصة بالوزارة ضمن البرنامج الوطني للإصلاح الإداري في الإدارة المركزية لوزارة النقل.
إعادة اعمار نقل جوي
تشير الوزارة الى انه تمت إعادة تشغيل مطار حلب الدولي بعد انقطاعه عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات بسبب الحرب ، وتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والصحية في مطار دمشق الدولي وتطبيق تعليمات وتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي ICAO بهذا الخصوص بالتنسيق مع وزارة الصحة والوزارات المعنية وتمت إعادة تشغيل وافتتاح مطار دمشق الدولي أمام حركة المسافرين والشحن الجوي في 1/10/2020م واستكمال نفس الإجراءات مع مطار حلب واللاذقية و القامشلي تمهيداً لإعادة تشغيلهما في 21/12/2020م .
كما خفضت أسعار تذاكر الطلبة السوريين الراغبين بالعودة على متن طائرات الخطوط الجوية السورية بنسبة 35% ومن كافة الدول التي تم إجلاء الرعايا السوريين منها لتخفيف العبء لتكاليف رحلة العودة لفئة الطلاب.
إضافة لصدور القرار رقم /893/ تاريخ 23/8/2020 والذي حدد شروط الترخيص لمكاتب خدمات الشحن الجوي، وهذا القرار يعمل على تنظيم عمليات الشحن الجوي وعمل مكاتب الشحن وفق اسس وأنظمة تضمن إجراءات السلامة وامن وأمان الشحنة ما يهيئ الأرضية المناسبة عند عودة الحركة التجارية (استيراداً وتصديراً) لاستقطاب أعداد اكبر من المستثمرين.
كما تمت بعض اعمال الصيانة كتقديم وتركيب الأدراج المتحركة لصالة الركاب /1/ في مطار دمشق الدولي ،و تقديم كراسي الانتظار لصالة الركاب في مطار دمشق الدولي، وتجديد خلايا التوتر المتوسط في مركز السنترال في مطار دمشق الدولي، ومشروع صيانة وإصلاح الطبقة السطحية وإملاء الشقوق للممر الموازي للمهبط القصير في مطار دمشق الدولي للحفاظ على جاهزية المهابط والساحات وفق التوصيات الفنية والدولية.
كما تم مشروع الصيانة العامة لإكساء منطقتي القدوم والترانزيت في صالة الركاب رقم /1/ في مطار دمشق الدولي لتجديد منطقة الترانزيت وإعادة توزيع الفعاليات الاستثمارية في المنطقة لتسهيل حركة المسافرين وتنظيم الفاقد الحراري.
اضافة لمشروع تقديم وتركيب ثلاث مجموعات توليد كهربائية كتيمة لزوم مطار حلب الدولي لتأمين مصدر تغذية احتياطية لضمان جاهزية واستمرار العمل في المطار.
ومشروع تقديم وتركيب كبل ضوئي F/O للوصل الشبكي لنظام التحكم بالإنارة الملاحية في مطار حلب الدولي لتامين طريقة وصل ضوئية وفق احدث المواصفات بسبب قدم وسوء التجهيزات القديمة.
كما تم توسيع نطاق الاعتراف بالشهادات البحرية السورية والحصول على اعتراف من ( بنما – باربادوس -لبنان) مما ينعكس إيجابا على زيادة فرص العمل في سوق العمل البحري للحاصلين على الشهادات البحرية السورية واستقطاب عدد من الطلبة العرب، وتحديد الحسومات من أجور الدراسة والدورات التي تمنحها المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري للمتدربين والدارسين اعتباراً من تاريخ 1/7/2020.
ومن اعمال الصيانة ايضا تم تحويل السفينة أتلانتك روز من سفينة براد معطلة إلى سفينة كبيرة لنقل المواشي وفق احسن المواصفات العالمية ضمن مرفأ طرطوس بمساهمة كوادرنا الفنية والعمالية.
إضافة إلى التعزيل الإسعافي لمدخل ميناء بانياس لأهميته بتسهيل تقديم الخدمات للسفن التي تؤم مصب النفط في بانياس.
اضافه الى الموافقة على إقامة غرف مسبقة الصنع للصيادين على رصيف ميناء الصيد والنزهة في اللاذقية تنظيماً وتسهيلاً لعمل صيادي السمك.
مشروع حيوي
أكدت الوزارة على الانتهاء من إعادة تأهيل محور حلب – حماه – حمص– دمشق بطول /400/ كم حيث تم الانتهاء من محور حمص _ دمشق بطول /200/كم وتم نقل أول شحنة حبوب من مرفأ طرطوس إلى صوامع البينة بتاريخ 8/8/2020م وكذلك إعادة تأهيل محور حلب- حماه – حمص بطول 200 كم حيث بلغت نسبة التنفيذ لغاية تاريخه 97 %.
ولهذا المشروع أهمية في تأمين نقل الركاب والبضائع بزمن وكلفة أقل، وتخديم المحطات الحرارية والمراكز الإنتاجية الواقعة على هذا المحور.
واستئناف نقل مادة الإسمنت بالقطارات من معمل إسمنت طرطوس إلى اللاذقية كخطوة أولى وتجريبية تمهيداً لاعتماده مستقبلاً بشكل أساسي بما يوفر الوقت والتكاليف وتأمين احتياجات الجهات بعد توقف دام لأكثر من عشر سنوات.
كما تم تشغيل قطار الركاب وخاصة للطلاب بين طرطوس- اللاذقية وبالعكس وحتى في أيام الجمع لتخديم طلاب التعليم المفتوح.
واستكمال مشروع المرفأ الجاف وساحة الحاويات والتفريعة السككية من محطة خنيفيس الجديدة إلى المدينة الصناعية بحسياء بنسبة تنفيذ 80% حتى تاريخه وإبرام العقد 9/2020 مع الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية والذي يساهم في تسهيل نقل المواد الأولية من والى المدينة الصناعية بحسياء والمنتجات ولتفعيل دور المرفأ الجاف فيها.
والانتهاء من إعداد الدراسات التنفيذية لمشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بالشيخ نجار والتفريعة السككية من محطة جبرين، وتمت المباشرة بإجراءات الاستملاك. ولهذا المشروع أهمية في تطوير ودعم الاقتصاد الوطني من خلال الصناعات الموجودة في المدينة الصناعية ولتفعيل دور المرفأ الجاف فيها كرديف للمرافئ البحرية وزيادة انسيابية نقل البضائع من والى المرافئ السورية وتخفيف الإجراءات الجمركية في الموانئ البحرية.
عقود صيانة طرقية
تشير الوزارة الى انه تم الانتهاء من إعادة تأهيل محور حلب دمشق و صيانته بموجب ثلاثة عقود وحالياً قيد الانتهاء من إجراءات التعاقد لإعادة تأهيل الجسور الواقعة عليه .
واستمرار العمل لاستثمار تحويلة حلب الجنوبية لاستكمال الربط الطرقي بين مدخل حلب الجنوبي مع المدخل الشرقي حيث يتم تنفيذ مشروع استكمال التحويلة بموجب ثلاثة عقود، وتم استئناف العمل بمشروع استكمال إنارتها بعد منحه فروقات الأسعار الطارئة أصولا.
صيانة وتأهيل جسور
أوضحت وزارة النقل بانه تمت صيانة وتأهيل تحويلة حلب الجنوبية والانتهاء من صيانة سبعة جسور (الراموسة الأول والثاني- قويق – الإسمنت – العقدة العاشرة – عقدة المطار-جسر القامشلي)، وحالياً قيد الانتهاء من إجراءات التعاقد لإعادة تأهيل جسري عسان والنيرب على التحويلة.
وإزالة السواتر والعوائق على مدخل الطريق الدولي اللاذقية – حلب المعروف بطريق m4 لوضعه في الخدمة، وإنجاز الطريق الحدودي /70 كم/ في السويداء، وإعادة تأهيل طريق طرطوس-دريكيش مع التحويلة بطول حوالي /24/ كم، والانتهاء من توسيع وإعادة تأهيل اوتستراد دمشق-حمص /ذهاب/ اعتباراً من القطيفة حتى جسر معلولا.
كما تم تأهيل جسري قناة الري على استراد حلب – الرقة لتسهيل وصول مياه الري للأراضي الزراعية وربط حركة السير بين محافظتي حلب والرقة.
وإجراء الصيانة اللازمة لجسر الرستن ضماناً لأمان وسلامة مستخدمي الجسر وانسيابية حركة المرور.
فضلا عن الانتهاء من تعبيد وصيانة طريق المختارية في اللاذقية إضافة إلى أعمال صيانة على محور طريق اللاذقية – صلنفة الرئيسي باعتباره طريقاً سياحياً يشهد كثافة مرورية وتمت معالجة جميع المواقع المخربة ورفع منسوب بعض المنعطفات لتأمين السلامة المرورية.
اما أعمال نفق الشيخ منصور على طريق كسب _ اللاذقية فقد تم انهاؤها.
وتمت صيانة وتأهيل جسر الرستن على أوتوستراد حمص _ حماه، وافتتاح السير على جسري قناة الري على طريق حلب _ الرقة بعد أن تم الانتهاء من تنفيذهما.
وتحسين نوعية شبكة الطرق المركزية ورفع مستوى معايير الأمان والسلامة الطرقية من خلال مشاريع الصيانة التي تقوم بها المؤسسة والتي تودي إلى توفير في الوقت والوقود وتكاليف الصيانة وتخفيض عدد الحوادث.
وأكدت الوزارة ان للمشروع أهمية في تطوير ودعم الاقتصاد الوطني من خلال الصناعات الموجودة في المدينة الصناعية ولتفعيل دور المرفأ الجاف فيها كرديف للمرافئ البحرية وزيادة انسيابية نقل البضائع من والى المرافئ السورية وتخفيف الإجراءات الجمركية في الموانئ البحرية.
ربط طرقي
تشير الوزارة الى إعادة تأهيل محور حلب دمشق حيث تم الانتهاء من صيانة الطريق بموجب ثلاثة عقود وحالياً قيد الانتهاء من إجراءات التعاقد لإعادة تأهيل الجسور الواقعة عليه.
كما ان العمل مستمر لاستثمار تحويلة حلب الجنوبية لاستكمال الربط الطرقي بين مدخل حلب الجنوبي مع المدخل الشرقي : حيث يتم تنفيذ مشروع استكمال التحويلة بموجب ثلاثة عقود، وتم استئناف العمل بمشروع استكمال إنارتها بعد منحه فروقات الأسعار الطارئة أصولاً.
وصيانة وتأهيل جسور على تحويلة حلب الجنوبية: تم الانتهاء من صيانة سبعة جسور(الراموسة الأول والثاني- قويق – الإسمنت – العقدة العاشرة – عقدة المطار-جسر القامشلي)، وحالياً قيد الانتهاء من إجراءات التعاقد لإعادة تأهيل جسري عسان والنيرب على التحويلة.
وإزالة السواتر والعوائق على مدخل الطريق الدولي اللاذقية – حلب المعروف بطريق m4 لوضعه في الخدمة. وعن الطريق الحدودي في السويداء فقد انجز بطول /70/كم.
كما تمت إعادة تأهيل طريق طرطوس-دريكيش مع التحويلة بطول حوالي /24/ كم .
والانتهاء من توسيع أوتوستراد دمشق-حمص /ذهاب/ اعتباراً من القطيفة حتى جسر معلولا.