الثورة اون لاين – راميا غزال:
وضعت اللجنة و التي تضم ممثلين عن وزارات (النفط والثروة المعدنية، النقل، التجارة الداخلية وحماية المستهلك) تعرفة رسمية لسعر بيع الإحضارات الحصوية حسب أصنافها ( رمل – بحص – ردميات – بقايا مقلعية ) والتي تنقل بالقطار من حسياء إلى محطات التفريغ (سمريان – بانياس – اللاذقية)
وحددت اللجنة سعر المتر المكعب من الرمل المباع في محطة سمريان ب١٩٠٠٠ ل. س وسعر المتر المكعب من البحص ب ١٤٠٠٠ ل. س أما ردميات (بقايا المقالع) والتي تستخدم في مشاريع تعبيد و إكساء الطرق و مشاريع الصرف الصحي و وتمديد شبكات المياه والهاتف فتم تحديد سعر المتر المكعب ب ٩٠٠٠ ل. س
أما بالنسبة للإحضارات المباعة في محطة بانياس فتم تحديد سعر المتر المكعب من الرمل ٢٠٠٠٠ ل. س والبحص ب١٤٥٠٠ والردميات ب٩٥٠٠ ل. س
وحددت اللجنة الإحضارات الواصلة إلى محطة اللاذقية حيث وصل سعر متر الرمل ٢٢٠٠٠ل.س والبحص ب١٥٠٠٠ ل. س والبقايا المقلعية ب١٠٠٠٠ ل س
وتعتبر هذه الأسعار أقل من أسعار المواد المنقولة بالسيارات بحدود ٢٥٪، علماً أن نوعية المواد المقلعية المستخرجة من مقالع حسياء تعتبر أفضل من الأنواع الموجودة في الساحل السوري.
وقد اثمر التعاون المنظم بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية و المؤسسة العامة للجيولوجيا و الثروة المعدنية في نجاح قيام هذا المشروع الكامل المتكامل، وإنجازاه في فترة زمنية قصيرة ،حيث تقوم المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بتنظيم عملية تجهيز الساحات والطرقات وشراء المواد من المقالع ونقلها إلى محطات التحميل وتحميلها على القطار، وتقوم المؤسسة العامة للسكك الحديدية بتنظيم ساحات التحميل وساحات التفريغ ونقل المواد في القطار فيما تتولى المؤسسة العامة للجيولوجيا عبر فرعها في محافظة طرطوس عملية التفريغ وبيع المواد المقلعية في ساحات التفريغ
ويعتبر مشروع نقل الإحضارات مشروعا استراتيجيا ووطنيا هاما كونه يهدف لتلبية حاجة مشاريع القطاعين العام والخاص للبناء والطرق ومجابل البيتون والإسفلت بالمواصفات الفنية الممتازة وبأرخص الأسعار، بالإضافة إلى ما يوفره هذا المشروع من تكاليف نقل بالشاحنات وهدر للمحروقات و الحفاظ عل الطرقات الرئيسية من الحمولات الزائدة من المواد المقلعية.