“قسد” والمحتل التركي وتغيير المناهج السورية.. الغايات والأهداف

الثورة أون لاين – دينا الحمد:

بعد أن منعت ميليشيا “قسد” الانفصالية، المرتبطة بالاحتلال الأميركي، الكوادر الإدارية من الدخول إلى مدارس حي طي بالقامشلي هذا الأسبوع، وقبل أيام من افتتاح العام الدراسي الجديد، فإن السؤال الذي يشير إلى سهم البوصلة هو: ما الرابط بين ما تقوم به هذه العصابات العميلة من تجهيل ومنع للتعليم لأبنائنا هناك وبين ما يقوم به الاحتلال التركي لمناطق في شمال سورية من الفعل الإجرامي ذاته؟.
لا شك أن هدف المحتل التركي وأداة الانفصال الإرهابية “قسد” هو ذاته، فالأول يتوهم باقتطاع أراض سورية وضمها له وبالتالي يحاول أن يقلب الواقع التعليم والثقافي في المناطق التي يحتلها لصالحه، والثاني يبحث عن أوهام التغيير الديمغرافي والثقافي وينشر مناهجه الانفصالية لتحقيق حلمه الانفصالي، الذي يمهد له بنسف ثقافة الجيل هناك وإحلال ثقافته الانفصالية.
فالأداة الأميركية “قسد” حين منعت الكوادر الإدارية والتعليمية من الدخول إلى مدارس حي طي بمدينة القامشلي فإن ذلك يعتبر تمهيداً لمنع الطلاب من دخول المدارس في الجزيرة التي تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد، وإجبارهم على التعلم بمدارس ومناهج تحت سيطرتها، كما أن ذلك يأتي في سياق ممارساتها الإرهابية بحق الأهالي في المناطق التي تسيطر عليها، ومحاولتها ترسيخ معاناة قطاع التعليم في المحافظة.
ولتحقيق غاياتها وأوهامها تلك قامت هذه العصابات على مدى الشهور الماضية بالاستيلاء على المدارس في المناطق التي تسيطر عليها بقوة السلاح، وحولت قسماً منها إلى مقرات عسكرية لمسلحيها وفرضت مناهج مغايرة لمناهج وزارة التربية السورية في المدارس المتبقية رغم رفض الأهالي لهذه الممارسات وإصرارهم إرسال أبنائهم إلى المدارس الحكومية الرسمية.
والأمر ذاته فعله نظام الاحتلال التركي الذي تحتل قواته الغازية بعض الأراضي في الشمال السوري، حيث واصل على مدى السنوات الماضية العمل بنهجه العنصري وسياساته القائمة على طمس الهوية العربية السورية عبر فرض مناهج “التتريك” البغيض في تلك المناطق التي تحتلها قواته وتنظيماته الإرهابية.
وكل العالم شاهد منذ شهور بالصوت والصورة كيف تقوم قواته الغازية ليس فقط بتغيير مناهج التعليم بل تغيير كل شيء فقامت بإنشاء فرع لمؤسسة البريد التركية في مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، كما قامت منذ عدوانها واحتلالها قرى في الشمال السوري بنصب مجموعة من الأبراج لشركات اتصال تركية ورفع أعلام تركية على المقرات والدوائر الحكومية بعد أن استولى عليها مرتزقتها ناهيك عن افتتاح المدارس وفروع للجامعات التركية وإطلاق أسماء تركية على المناطق والمدارس والمؤسسات ورفع علم الاحتلال التركي عليها.
قصارى القول: ما يفعله النظام التركي الاحتلالي وميليشيات “قسد” الإرهابية هو الجريمة ذاتها التي تخدم مشاريعهما الاحتلالية والانفصالية، لكن شعبنا الأبي مثلما واجه سياسات التتريك البغيضة ورفض تعليم أبنائه باللغة التركية والمدارس والجامعات التركية، وتمسك بلغته وبالمناهج الوطنية السورية، ومثلما رفض ممارسات “قسد” فإنه سيطوي أوهام الطرفين وسيواجه إرهابهما مهما كلفه من تضحيات.

آخر الأخبار
مساعدات إغاثية تصل إلى 1317 عائلة متضررة في ريف اللاذقية" عطل طارئ يقطع الكهرباء عن درعا تمويل طارئ للدفاع المدني السوري لمواجهة حرائق الغابات بريف اللاذقية إغلاق مؤقت لمعبر كسب الحدودي بسبب الحرائق في ريف اللاذقية محافظ حلب يتابع انطلاق امتحانات الثانوية كبار في السن يتقدمون لامتحانات الثانوية العامة بدرعا 20482 متقدماً في اللاذقية لامتحانات الثانوية العامة والشرعيّة ارتفاع الكشفيات الطبية في درعا يدفع المرضى لحلول بديلة تسويق 29 ألف طن قمح في درعا في حضرة الغياب.. نضال سيجري العفوية المدهشة والفن الصادق إزالة أكشاك بمحيط حديقة الجاحظ في المالكي بدمشق 15 ألف طالب وطالبة في امتحانات الثانوية العامة بدرعا تحسين البنية التحتية الكهربائية في الفوقا ودير مار سركيس انطلاق ملتقى فرص العمل للأشخاص ذوي الإعاقة بدمشق بين الفهم والحفظ والتحليل..  طلاب الفرع الأدبي: أسئلة الفلسفة طويلة والوقت قصير  طلاب الثانوي العلمي في امتحانهم الأول.. أسئلة الفيزياء متوسطة الصعوبة  وزير الطوارئ يثمّن الدعم القطري لإخماد حرائق ريف اللاذقية في اليوم العاشر للحرائق... عمليات ميدانية مكثفة لعزل النيران وتبريد البؤر الساخنة   امتحانات الشهادة الثانوية في سوريا.. محطة مفصلية تحدد مصير آلاف الطلاب ومستقبلهم  حافلات لنقل طلاب الثانوية في ضاحية 8 آذار إلى مراكز الامتحان