الثورة أون لاين – أيمن الحرفي:
العبقرية هي الذكاء في أوسع معانيه ، الذكاء التفاعلي المقترن بالاكتشاف والابتكار والاختراع والإبداع، فالعبقرية هي الذكاء الظاهر بأشياء ملموسة.
و كلمة عبقري جاءت من وادي عبقر و هو وادي ظهر فيه الكثير من الاذكياء، فالشخص العبقري هو الذي تتوافر فيه سمات و صفات خاصة كالطموح والثقة بالنفس والرغبة في التفوق والتميز
و القدرة على التركيز الشديد وتحمل الصعاب والمشاق.. ومن سمات العبقرية الرئيسية الإبداع و الابتكار و السبق و التفرد و الامتياز، كما أن العبقري يستطيع إحداث تغيير مبتكر في ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية او السياسية أو العلمية أو الفنية أو الأدبية وغيرها .
وكان الإبداع مرادفا لحدة الذكاء فكان ذو الذكاء الرفيع يسمى عبقريا والطفل المتوقد الذكاء يسمى موهوبا و يدلل على ذلك قول أول وزير للذكاء في العالم ( البرتو لويس ما شادو ) وزير الدولة لتطوير الذكاء في فنزويلا : ( إن العبقرية يمكن خلقها بتربية مناسبة ، و النظام التعليمي الحالي لا يعلم الأطفال ان يكونوا أذكياء) .
لا يمكن التفريق بين التفكير الذكي والتفكير الأحمق في اختلاف محتويات الدماغ بقدر ما يكمن في الطريقة التي يستخدم فيها التفكير، و هكذا يصبح بإمكان الأشخاص ذوي الذكاء العادي التفكير كالعباقرة أحيانا اذا استخدموا مهاراتهم الفكرية بطريقة أفضل، و لقد وضع الدكتور ( إدوارد دي بونو) الاختصاصي النفسي و الأستاذ في جامعة كامبريدج- انكلترا، بعض الخطوات من أجل تطوير التفكير و تحسينه، و يشرح خطواته قائلا: ( العبقرية هي ان تحل مشاكل الحياة اليومية ، و باستطاعة كل واحد فينا ان يتصرف بشكل أفضل، كيف ؟ ) ، هذه سبع وسائل أساسية تبدأ برؤية الإيجابيات و السلبيات و هي الخطوة الأولى نحو تفكير أفضل و هي رؤية الأشياء من كل جوانبها و إلا تحد رؤيتك أو تقصرها على جانب أو موضوع واحد فقط ، حاول هذه التجربة مع نفسك، انظر حولك في الغرفة الآن وابحث عن الأشياء ذات اللون الأحمر ثم اغمض عينيك و الآن و انت مغمض العينين اسأل نفسك ما عدد الأشياء ذات اللون الأخضر؟ هل تذكرت؟ انظر من جديد و حاول أن تحدد ، هل ركزت نظرك في المرة الأولى على الأشياء الحمر فقط فلم تلاحظ اي لون آخر، هذا المثال يوضح الفكرة التي نقصدها فعندما تحاول التفكير بحل أو رأي ما ، عليك ان تفكر بالأمر مرة ثانية ، ومن ثم تمضي ٣ دقائق في كتابة أو تحليل كافة سلبيات الفكرة و كافة الإيجابيات و حصر النقاط التي ليست جيدة و ليست سيئة و لكنها واردة أو لابأس بها و الهدف من هذه الخطوة هو تحقيق وإيجاد تفكير شامل و متكامل.
و لابد من دراسة كافة العوامل ، فعند شراء منزل خاص بك يجب التفكير بكل الأمور الأساسية كالمساحة و الثمن
و الموقع و أمور لها أهمية أيضا مثل صلاحية التمديدات الصحية هل ستجف الأنابيب في الطقس البارد و جهة البيت وقربه من الأسواق و مراكز الخدمات والمرافق.
و علينا دراسة النتائج والعواقب فلابد من تصور النتائج المتوقعة خلال أربعة أزمنة في المستقبل ، المدى الحالي والمدى القصير من سنة إلى خمس سنوات و المدى المتوسط من ٥ سنوات إلى ٢٠ سنة و المدى البعيد أكثر من ٢٠ سنة.
كما يجب وضع الأهداف والطموحات، فمعظمنا يدعي معرفة الأهداف التي نبغيها من قيامنا بهذا العمل ، و لكن لدينا دائما أهداف غير مرئية، فمثلا رجل يلعب التنس يخسر دائما لأنه يحاول لعب ضربات قاتلة، و لكنها معظم الأحيان تصطدم بالشبكة و يخسر ، هذا الرجل مع أنه يفكر أن هدفه الربح إلا ٌ أنه في الحقيقة يجري وراء هدف آخر و هو يستعرض مهاراته في ضربات الكرات القاتلة لذا نجد أن تحديد الأهداف يساعد بالوصول لنتائج رائعة.
و لا بد من تحديد الأولويات فهي تساعدنا في تقييم الإمكانيات و بالتالي اختيار الأفضل منها ، ونورد المثال التالي : لنفترض أن شخصا يريد أن يستدين منك مالا ، خذ في اعتبارك كافة العوامل و من ثم حدد أكثرها أهمية، فقد يكون أكثرها أهمية هو متى سيعيد لك نقودك ؟ و من ثم هل تثق به ؟ و يقع معظمنا في الفخ ويقرر حسب ما يشعر به أنه الاهم وينسى ان الشعور لا يمكن أن يكون بديلا للعقل والتفكير .
و الخطوة السادسة و هي ما البديل والاحتمالات و الخيارات ، اذا استعملت الخطوات الخمس الأولى و مع ذلك لم تصل إلى حد يرضيك ، عليك ان تبحث عن البدائل الأخرى خارج إطار تفكيرك العادي، فقد جرب أديسون أثناء بحثه عن أسلاك المصباح الكهربائي آلاف المواد بما فيها الفلين و النار قبل أن ينجح في استخدام أسلاك من الكرتون المكربن، تعلم أن تفكر على مدى واسع و تخيل كافة الاحتمالات بما فيها تلك التي تبدو سخيفة أو غير واردة و من ثم استخدم تفكيرك للتخلص من الاحتمالات البعيدة جدا.
و يمكنك اخيرا التوصل إلى حلول أفضل اذا حاولت رؤية الموقف من وجهة نظر الطرف الآخر ( الزوجة ) ، ( رب العمل ) ، ( الشريك ) ، لكي تقوم بهذه الخطوة على أكمل وجه اكتب آراء الطرف الآخر ومن ثم ادرسها كل على حدة فيصبح بإمكانك مناقشتها بشكل أفضل و إقناعه ببراهبن و حجج محضرة بهدوء أو قد تجدها جيدة و تقتنع بها.