الحساب الذهني لتقوية الذاكرة وتعزيز التفكير

الثورة – حسين صقر:

كثيرة هي العوامل المساعدة التي تساعد على زيادة معدل التحليل والتركيب عند الأطفال وترسخ لديهم المعرفة حتى لو كان ذلك في سنين مبكرة، والحساب الذهني إحدى تلك العوامل المهمة لذلك، حيث يُقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع الطرح و القسمة و الضرب، ولكن بواسطة الدماغ، و دون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة.
وفي هذا السياق من المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب ذهني يتمتع بثقة كبيرة بنفسه و مهاراته، لأن هذا النوع من الحساب يُعتبر إحدى المهارات المهمة للأطفال والطلاب في مادة الرياضيات على وجه الخصوص، و يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم، لكونهم يصلون لمرحلة يستطيعون الاعتماد على أنفسهم، و عدم استخدام الآلة الحاسبة.
وتعقيباً على هذا الموضوع قالت مدربة الحساب الذهني نغم حسن: إن من فوائد هذا الحساب أنه يُقوي الذاكرة و يُنمي قدرتهم على التفكير، و يعزز مهارات الفهم و التحليل عند الطلاب و يقوي التركيز السمعي لديهم، موضحة أنه من الضروري أن يتعلم الطالب هذه المهارات مُبكراً أي منذ المرحلة الابتدائية، حتى يتسنى لهم القيام بالعمليات الحسابية بدقة و يتجنبوا الأخطاء.
وأوضحت حسن أن الحساب الذهني عبارة عن آلة حاسبة وضعت بعقل الطفل كي يتمكن من حل المسائل الرياضية عقلياُ ودون إجهاد ذهني حقيقي، وأضافت أن من ميزاته أن يقوي التركيز، و سرعة الاستجابة و قدرات التخيل العالية والثقة في النفس، وينمي قوة الملاحظة، كما يساعد على ثبات الذاكرة وقوة الحفظ كي تصبح أكثر مرونة ومنهجية من الرياضيات التقليدية.
وأشارت حسن إلى ضرورة عدم استخدام أي من وسائل وأدوات المساعدة في حل المسائل، لأن الحساب الذهني يشحذ القدرات التحليلة و يعطي سرعة عالية جداً في الحساب، ويساعد الطالب على اكتساب الثقة بالنفس وتذوق المواد العلمية ولاسيما الرياضيات، ويمكن الطالب من التأكد من صحة إجاباته الرياضية دون وجود آلة حاسبة، لأن يعمل على تنمية القدرات الذهنية لفصي الدماغ الأيمن والأيسر عن طريق تدريبات الحساب الذهني المكثفة، ويقوي الذاكرة التخيلية والتركيز، كما ينمي الذكاء، ويعزز الثقة بالنفس، بالإضافة لتقوية الانتباه وردود الفعل، ويساعد أو يحقق التفوق الدراسي، وخاصة في الحساب السريع وتقوية الإبداع.
ولفتت مدربة الحساب الذهني أنه يفترض على جميع الناس تعلم الحساب الذهني، لأنه مجرد وسيله لتحسين السرعه والدقة في الأداء، ويحقق المقدرة على إجراء العمليات الحسابية.
وضربت حسن مثالاً أن جمع الأرقام من فئة العشر خانات في غضون ثوان قليلة هو بحد ذاته إنجاز مذهل لدى معظم الأطفال، ولكن هذه ليست الغاية من البرنامح أبداً، فخلال تعلم الأطفال الحساب الذهني على طريقة الحساب السحري فإنهم فعلياً يكونوا خاضعين لعملية تطوير جوانب عدة من قدراتهم الذهنية، وما القيام بالعمليات الحسابية بسرعة إلا النتيجة الفعلية والطبيعية لتطوير القدرات الذهنية والتركيز و التخيل و التذكر الاستماع و دقة الملاحظة، بالإضافة لمجموعات أخرى من المهارات الذهنية التي من شأنها إحداث ثورة في مجال تعليم الأطفال وتطوير قدراتهم العقلية.
وقالت حسن: طبعاً يستطيع الطفل العمل على المعداد الذي يسمونه الأباكوس، كما يستطيع العمل على الأصابع آحاد وعشرات فقط، لأن اليد اليمنى هي للآحاد واليسرى للعشرات.. كما يستطيع العمل بالاعتماد على الخيال، أي أن تعطيه رقماً ويعطيك جوابه مباشرةً، وبهذا يكون في مرحلة تخيل لمعداد والخرزات أو الكرات أمامه.
وعن طرق ومهارات الحساب الذهني، قالت حسن إن تعلمها يجب أن يتم عن طريق مدربين مختصين ولكن بشكل عام، هناك خمس قواعد القاعدة الأولى : هي الضرب في ” 9 ” عن طريق إستخدام أصابع اليد الواحدة، وعلى سبيل المثال يتم استخدام الرقم 9 بضربه في أي عدد يقع بين الـ ” 1 ” و الـ ” 10 ” ، ثم بعد ذلك يتم حساب عدد أصابع اليد التي تسبق الرقم المضروب في اليد اليسرى، و جمعها ثم وضعها في خانة العشرات، و جمع بقية اليد اليمنى و وضعها في خانة الآحاد، و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب الرقم ” 9 ” في ” 4 ” ، فإن الرقم ” 4 ” يقع في اليد اليسرى، ويسبقه ” 3 ” أصابع، فبالتالي نقوم بوضع رقم ” 3 ” في خانة العشرات، و نقوم بعد أصابع اليد اليمنى التي تلي الرقم ” 4”، ونضعها في خانة الآحاد و هي ”6”، إذاً حاصل ضرب ” 9 ” في ” 4 ” هو ” 36 ”.
أما القاعدة الثانية: هي قاعدة الضرب في ” 11 ” و تعني أن نقوم بوضع خانة العشرات في الرقم المضروب في خانة المئات، و وضع خانة الآحاد من الرقم المضروب في خانة الآحاد، وتكوين خانة العشرات هو حاصل جمع الآحاد مع المئات، و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب ” 11 ” في ” 12 ”، بالتالي نقوم بوضع ” 1 ” في خانة المئات ، و وضع ” 2 ” في خانة الآحاد، ثم نضع في خانة العشرات حاصل جمعهم و هو 3، أي أن حاصل ضرب ” 11 ” في ” 12 ” هو ” 132 ”.

أما القاعدة الثالثة: هي قاعدة جمع ” 99 ” إلى رقم معطى، والقاعدة الرابعة: هي قاعدة قسمة عدد معطى على ” 5 ”، بينما القاعدة الخامسة: هي قاعدة طرح ” 99 ” من عدد مُعطى.
وأوضحت أن المهارات طريقة الحساب الذهني، أن المهارة الأولى: هي طريقة المضاعفة، و هي تعني القيام بمضاعفة الرقم عدة مرات، والمهارة الثانية: هي طريقة التصنيف، وهي العملية المعاكسة للمضاعفة.

آخر الأخبار
تأخير بترحيل النفايات ببعض مناطق دمشق.. " النظافة ": استقدام آليات ومعدات جديدة وزير الأوقاف: نجاح حج 1446 محطة مفصلية لسوريا " النقد الدولي" أول انخراط مباشر .. وخريطة طريق لإصلاح اقتصادي شامل جديد مؤتمر آبل Apple للمطورين العالميين (WWDC 25) كوريلا: سقوط الأسد غيّر معادلات الشرق الأوسط وأضعف إيران السكري والوراثة.. الجينات ترسم البداية لكن القرار بيدك كوري ميلز: أمر تنفيذي مرتقب من ترامب لإلغاء العقوبات المفروضة على سوريا مبعوث ترامب: واشنطن تخشى اغتيال "الشرع" وتدعو لتأمينه وتوسيع الدعم لحكومته " الثورة " تفتح ملف تفاصيل وخفايا الجدال حول  استثمارات "تعبئة المياه'' الليكو لـ"الثورة": شروط صارم... رفع جودة الخدمات في اللاذقية قبل الموسم السياحي الشيباني يلتقي نظيره الفرنسي في نيس الفرنسية يربط الموانئ البرية والبحرية.. البراد: رفع الطاقة الاستيعابية لـ"معبر نصيب" الصناعيون يطرحون حلولاً إسعافية.. معامل السيراميك بين أزمة الطاقة والتهريب تكاليف الزواج تغتال فرح العرسان  هل يبنى الزواج على الحب..أم على الملاءة المالية ..؟! دراسات لمشاريع تنموية في درعا ضربات جوية تستهدف مناطق بريف إدلب تخلّف قتلى وجرحى كتّاب اللاذقية يطالبون بمشاركة أوسع وتحسين واقعهم المادي السورية للاتصالات: انقطاع الانترنت سببه عطل فني مؤقت تأمين مستلزمات العملية الامتحانية بالتعاون مع "اليونيسيف" الشرطة السياحية.. تعزيز للثقة بين السياح والمجتمع المحلي