الحساب الذهني لتقوية الذاكرة وتعزيز التفكير

الثورة – حسين صقر:

كثيرة هي العوامل المساعدة التي تساعد على زيادة معدل التحليل والتركيب عند الأطفال وترسخ لديهم المعرفة حتى لو كان ذلك في سنين مبكرة، والحساب الذهني إحدى تلك العوامل المهمة لذلك، حيث يُقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع الطرح و القسمة و الضرب، ولكن بواسطة الدماغ، و دون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة.
وفي هذا السياق من المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب ذهني يتمتع بثقة كبيرة بنفسه و مهاراته، لأن هذا النوع من الحساب يُعتبر إحدى المهارات المهمة للأطفال والطلاب في مادة الرياضيات على وجه الخصوص، و يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم، لكونهم يصلون لمرحلة يستطيعون الاعتماد على أنفسهم، و عدم استخدام الآلة الحاسبة.
وتعقيباً على هذا الموضوع قالت مدربة الحساب الذهني نغم حسن: إن من فوائد هذا الحساب أنه يُقوي الذاكرة و يُنمي قدرتهم على التفكير، و يعزز مهارات الفهم و التحليل عند الطلاب و يقوي التركيز السمعي لديهم، موضحة أنه من الضروري أن يتعلم الطالب هذه المهارات مُبكراً أي منذ المرحلة الابتدائية، حتى يتسنى لهم القيام بالعمليات الحسابية بدقة و يتجنبوا الأخطاء.
وأوضحت حسن أن الحساب الذهني عبارة عن آلة حاسبة وضعت بعقل الطفل كي يتمكن من حل المسائل الرياضية عقلياُ ودون إجهاد ذهني حقيقي، وأضافت أن من ميزاته أن يقوي التركيز، و سرعة الاستجابة و قدرات التخيل العالية والثقة في النفس، وينمي قوة الملاحظة، كما يساعد على ثبات الذاكرة وقوة الحفظ كي تصبح أكثر مرونة ومنهجية من الرياضيات التقليدية.
وأشارت حسن إلى ضرورة عدم استخدام أي من وسائل وأدوات المساعدة في حل المسائل، لأن الحساب الذهني يشحذ القدرات التحليلة و يعطي سرعة عالية جداً في الحساب، ويساعد الطالب على اكتساب الثقة بالنفس وتذوق المواد العلمية ولاسيما الرياضيات، ويمكن الطالب من التأكد من صحة إجاباته الرياضية دون وجود آلة حاسبة، لأن يعمل على تنمية القدرات الذهنية لفصي الدماغ الأيمن والأيسر عن طريق تدريبات الحساب الذهني المكثفة، ويقوي الذاكرة التخيلية والتركيز، كما ينمي الذكاء، ويعزز الثقة بالنفس، بالإضافة لتقوية الانتباه وردود الفعل، ويساعد أو يحقق التفوق الدراسي، وخاصة في الحساب السريع وتقوية الإبداع.
ولفتت مدربة الحساب الذهني أنه يفترض على جميع الناس تعلم الحساب الذهني، لأنه مجرد وسيله لتحسين السرعه والدقة في الأداء، ويحقق المقدرة على إجراء العمليات الحسابية.
وضربت حسن مثالاً أن جمع الأرقام من فئة العشر خانات في غضون ثوان قليلة هو بحد ذاته إنجاز مذهل لدى معظم الأطفال، ولكن هذه ليست الغاية من البرنامح أبداً، فخلال تعلم الأطفال الحساب الذهني على طريقة الحساب السحري فإنهم فعلياً يكونوا خاضعين لعملية تطوير جوانب عدة من قدراتهم الذهنية، وما القيام بالعمليات الحسابية بسرعة إلا النتيجة الفعلية والطبيعية لتطوير القدرات الذهنية والتركيز و التخيل و التذكر الاستماع و دقة الملاحظة، بالإضافة لمجموعات أخرى من المهارات الذهنية التي من شأنها إحداث ثورة في مجال تعليم الأطفال وتطوير قدراتهم العقلية.
وقالت حسن: طبعاً يستطيع الطفل العمل على المعداد الذي يسمونه الأباكوس، كما يستطيع العمل على الأصابع آحاد وعشرات فقط، لأن اليد اليمنى هي للآحاد واليسرى للعشرات.. كما يستطيع العمل بالاعتماد على الخيال، أي أن تعطيه رقماً ويعطيك جوابه مباشرةً، وبهذا يكون في مرحلة تخيل لمعداد والخرزات أو الكرات أمامه.
وعن طرق ومهارات الحساب الذهني، قالت حسن إن تعلمها يجب أن يتم عن طريق مدربين مختصين ولكن بشكل عام، هناك خمس قواعد القاعدة الأولى : هي الضرب في ” 9 ” عن طريق إستخدام أصابع اليد الواحدة، وعلى سبيل المثال يتم استخدام الرقم 9 بضربه في أي عدد يقع بين الـ ” 1 ” و الـ ” 10 ” ، ثم بعد ذلك يتم حساب عدد أصابع اليد التي تسبق الرقم المضروب في اليد اليسرى، و جمعها ثم وضعها في خانة العشرات، و جمع بقية اليد اليمنى و وضعها في خانة الآحاد، و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب الرقم ” 9 ” في ” 4 ” ، فإن الرقم ” 4 ” يقع في اليد اليسرى، ويسبقه ” 3 ” أصابع، فبالتالي نقوم بوضع رقم ” 3 ” في خانة العشرات، و نقوم بعد أصابع اليد اليمنى التي تلي الرقم ” 4”، ونضعها في خانة الآحاد و هي ”6”، إذاً حاصل ضرب ” 9 ” في ” 4 ” هو ” 36 ”.
أما القاعدة الثانية: هي قاعدة الضرب في ” 11 ” و تعني أن نقوم بوضع خانة العشرات في الرقم المضروب في خانة المئات، و وضع خانة الآحاد من الرقم المضروب في خانة الآحاد، وتكوين خانة العشرات هو حاصل جمع الآحاد مع المئات، و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب ” 11 ” في ” 12 ”، بالتالي نقوم بوضع ” 1 ” في خانة المئات ، و وضع ” 2 ” في خانة الآحاد، ثم نضع في خانة العشرات حاصل جمعهم و هو 3، أي أن حاصل ضرب ” 11 ” في ” 12 ” هو ” 132 ”.

أما القاعدة الثالثة: هي قاعدة جمع ” 99 ” إلى رقم معطى، والقاعدة الرابعة: هي قاعدة قسمة عدد معطى على ” 5 ”، بينما القاعدة الخامسة: هي قاعدة طرح ” 99 ” من عدد مُعطى.
وأوضحت أن المهارات طريقة الحساب الذهني، أن المهارة الأولى: هي طريقة المضاعفة، و هي تعني القيام بمضاعفة الرقم عدة مرات، والمهارة الثانية: هي طريقة التصنيف، وهي العملية المعاكسة للمضاعفة.

آخر الأخبار
سرقة 5 محولات كهربائية تتسبب بقطع التيار عن أحياء في دير الزور "دا . عش" وضرب أمننا.. التوقيت والهدف الشرع يلتقي ميقاتي: سوريا ستكون على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين إعلاميو اللاذقية لـ"الثورة": نطمح لإعلام صادق وحر.. وأن نكون صوت المواطن من السعودية.. توزيع 700 حصة إغاثية في أم المياذن بدرعا "The Intercept": البحث في وثائق انتهاكات سجون نظام الأسد انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في القنيطرة "UN News": سوريا.. من الظلام إلى النور كي يلتقط اقتصادنا المحاصر أنفاسه.. هل ترفع العقوبات الغربية قريباً؟ إحباط محاولة داعش تفجير مقام السيدة زينب.. مزيد من اليقظة استمرار إزالة التعديات على الأملاك العامة في دمشق القائد الشرع والسيد الشيباني يستقبلان المبعوث الخاص لسلطان سلطنة عمان مهرجان لبراعم يد شعلة درعا مهلة لتسليم السلاح في قرى اللجاة المكتب القنصلي بدرعا يستأنف تصديق الوثائق  جفاف بحيرات وآلاف الآبار العشوائية في درعا.. وفساد النظام البائد السبب "عمّرها" تزين جسر الحرية بدمشق New York Times: إيران هُزمت في سوريا "الجزيرة": نظام الأسد الفاسد.. استخدم إنتاج الكبتاجون لجمع الأموال Anti war: سوريا بحاجة للقمح والوقود.. والعقوبات عائق