الثورة – عرض لجينة سلامة:
كتاب التسويق الدولي مؤلف جديد يضاف إلى إنتاج الدكتور سامر المصطفى الأستاذ في قسم إدارة الأعمال بجامعة دمشق وعميد المعهد العالي للتنمية الإدارية والذي جاء ثمرة جهد أكثر من عام متواصل ليضفي فائدة علمية وعملية لسنوات لاحقة تغني الطلاب كل في مجاله .خاصة وأن اليوم الساحة مفتوحة للأسواق الدولية كيف و متى والآليات والعمليات التي تمكّن المواطن من الدخول في هكذا مجال كل واهتمامه .هذا مايتم طرحه ودراسته ومعالجته في الكتاب المنجز حديثا للأستاذ سامر الذي أوضح ان التسويق الدولي هو عمليات التبادل التي تتم عبر الحدود الدولية، لغرض إشباع الحاجات والرغبات الإنسانية. وتتجلى أهمية التسويق الدولي في توسيع السوق وجذب عملاء جدد، وتجنب المنافسة، وزيادة رقم الأعمال.
ويتابع قائلا : يمارس التسويق الدولي أنشطته من خلال البيئة التي تحيط بالشركات الدولية، ولذلك فإن البيئة تحدد نماذج وطرق التصرف اللازمة لنجاح هذه الأنشطة في تحقيق أهداف الشركات. وقد شهد العالم خلال العشرية الأخيرة سلسلة من التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الجديدة، وخاصة بظهور التكتلات الاقتصادية، والمنافسة الدولية، و انتشار الشركات متعددة الجنسيات، والأدوار الجديدة للمنظمات العالمية… إلخ.
كما ظهرت في هذه المدة ثورة تكنولوجية سريعة تمثلت أساساً بالتطور السريع في عالم الاتصالات و المواصلات والمعلومات، واتساع مجالها، إضافة إلى ما ترتب على ذلك من سرعة فائقة في جمع وتخزين المعلومات، وانتقالها السريع بين أبعد نقطتين في العالم، مما أسهم في تحقيق “عالمية السوق”، إذ لم يعدَ هناك سوق وطنية، أو إقليمية، بل اندمجت معظمها في سوق واحدة في عدد كبير من السلع والخدمات.
(عالمية السوق )
هذا أدى والكلام للدكتور المصطفى إلى الاهتمام بضرورة التسويق بصفة عامة، والتسويق الدولي بصفة خاصة، والحاجة إلى المعلومات التسويقية سعياً إلى غزو الأسواق الدولية بعد تطوير منتجاتها ووجود وسيلة فعالة وشاملة لكافة الوظائف لتضمن انسياب وتدفق السلع والخدمات إلى الداخل والخارج.
و من خلال هذا التطور و التقدم المستمر في مختلف الأنشطة التجارية، و الصناعية و الخدماتية، و بالأخص التكنولوجيا، أصبحت الخدمة التنافسية تقاس بمدى القدرة على الإبداع و الابتكار و التجديد الذي يتماشى في نفس الوقت نفسة مع متطلبات الأسواق الخارجية، مما فتح مجالات واسعة للنمو أمام المؤسسات و اقتحام الكثير من الأسواق وذلك بفضل الأهمية البالغة للتسويق الدولي، الذي يعدَ محدداً لنجاح المؤسسات في دخول الأسواق العالمية، و عليه فالمؤسسات التي تملك أنشطة تسويقية متطورة تستطيع أن تنافس بكفاءة وفعالية في الأسواق، الأمر الذي يتجلى في النجاح الكبير الذي حققته مؤسسات الدول المتقدمة كالمؤسسات الأمريكية،و الألمانية، و اليابانية.والخ .
وبخصوص الكتاب يشير الدكتور المصطفى إلى أن ( التسويق الدولي ) يعرض منهجاً عملياً للطلاب في جامعة الشام الخاصة يمكن اتباعه في معرفة المقصود بمفهوم التسويق الدولي ومدى أهميته. وبيئة التسويق الدولي ومراحل عمليات الدخول للسوق الدولي. واستراتيجيات دخول الأسواق الدولية ومدى كفاءة المزيج التسويقي الدولي. وعملية اختيار الأسواق الدولية وبحوث التسويق الدولي.
كما يعرض الكتاب أمثلة وحالات عملية مفصلة لطلاب السنة الرابعة في جامعة الشام الخاصة وقوائم اختيار تقدم مساعدة كبيرة لمديري التسويق الدولي، سواء كانوا حديثي العمل في مجال التسويق الدولي أم ذوي خبرة.
الجدير ذكره أن الكتاب يشمل على عشرة فصول تتناول مفهوم التسويق الدولي وآلياته وكافة التفاصيل التي تحيط بالعمل في هذا المجال بالاضافة إلى المراجع والمصطلحات المتعلقة