أسئلة الرياضيات للتعليم الأساسي والشرعي راعت الفروق الفردية بين المتعلمين.. والخيار الرابع من خارج المنهاج
الثورة – اسماعيل جرادات:
بيّن مكتب الإشراف الأول لمادة الرياضيات في وزارة التربية أن أسئلة امتحان المادة لشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية كانت واضحة، وشاملة، ومتدرجة الصعوبة، ومناسبة للوقت المخصص للامتحان، وركزت على قياس الأهداف الموضوعة لمنهاج الدراسة والتي تعتمد على المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل وربط المفاهيم مع بعضها بعضاً، كما تضمنت مهارات تفكير عليا بنسبة ١٠% ، وراعت الفروق الفردية بين المتعلمين.
أكد عدد من الطلاب الذين التقيناهم أن أسئلة مادة الرياضيات كانت متفاوتة بين مستويات الطالب الوسط والجيد والمتميز، وهي شاملة للمنهاج، راعت الفروق الفردية، إلا أن الاختيار الرابع كان من خارج المنهاج وبمستوى أعلى من مستوى الطلاب الأمر الذي يفترض أخذ ذلك بعين الاعتبار في وضع سلم التصحيح.
وفي التحليل نستطيع القول إن الأسئلة شاملة لكافة المفاهيم الواردة فيها، وشاملة أيضا لكافة المنهاج، ومتدرجة في سهولتها، وخالية من الأخطاء العلمية، تراعي سوية الطلبة أي الفروق الفردية، سويتها العلمية جيدة، شاملة لمواضيع الكتاب، لولا تلك الملاحظة التي أشرنا إليها، كما أنها كانت ملائمة للوقت المخصص، أي إنه لا يوجد فيها عثرات باستثناء الخيار الرابع الذي شكل معضلة لدى غالبية الطلاب، ونعتقد أن هذا الخيار خاص بالطالب المتميز.