عندما أصبحت المقاومة بدراً

الملحق الثقافي- حسام حمدان :

شهدت دمشق وعلى مدار أربعة أيام متواصلة بدءاً من 19 وحتى 22 أيلول، عروضاً سينمائية تحت عنوان «أيام سينما المقاومة « ، التي انطلقت في دار الاوبرا تحت رعاية وزارة الثقافة السورية وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية للفنون «رسالات» .
ضمت التظاهرة ثمانية أفلام لمخرجين من سورية و إيران و لبنان وفلسطين والعراق، لعلي غفاري وبلال خريس ومي المصري ونرجس أبيار وابراهيم حاتمي كيا وعلي الماغوط ونجدت أنزور والشهيد حسن عبد الله ، حيث قدموا أفلاماً تسلط الضوء على مختلف قضايا المنطقة وعلى رأسها قضية المقاومة في مواجهة العدو الاسرائيلي أو التكفيري و من أهدافها تذكير الأجيال الحالية بكلّ التضحيات التي قُدّمت، حتى تبقى البوصلة متجهة بالاتجاه الصحيح.
وتعتبر هذه الفعالية عابرة للدول، وأقيمت في سورية لما يمثّل هذا البلد من رمزية في محور المقاومة حيث سبق أن أُقيم المهرجان في تونس وفي عواصم محور المقاومة والنية موجودة للخروج وعرض هذه الأفلام في عواصم جديدة، على حسب إمكانية الأوضاع السياسية التي تُتيح الدخول إلى هذه الدول..
أتناول في المقال نموذجاً واحداً من الأفلام المشاركة في التظاهرة على أن أستعرض في المستقبل افلاماً أخرى ألقي فيها الضوء على صناعها ومخرجيها والعاملين فيها.
فيلم «ليلة أصبح القمر بدراً»
ـ الفيلم من إنتاج عام 2019.
ـ إخراج نرجس آبيار، وسيناريو مرتضى إصفهاني ونرجس آبيار، وإنتاج محمد حسين قاسمي وهو من بطولة الناز شاكردوست، هوتن شكيبا، فرشته صدرعرفايي، بدرام شريفي، بانيبال شومون، امين ميري، شبنم مقدمي، فريد سجادي حسيني وارمين رحيميان.
يحكي الفيلم قصة الشاب عبد الحميد ريجي وفايزة المنصوري، الشاب يعمل في متجر في بازار والذي سيصبح بعد ذلك أحد متزعمي زمرة «جندالله» الإرهابية، والفتاة من جنوب طهران، تحب عبد الحميد عندما تلتقي معه وهي تتسوق بصحبة والدتها.
ويتزوجان لتكتشف بعد الزواج أن عبد الحميد هو الشقيق الأصغر لـ عبد المالك ريجي، زعيم جماعة (جند الله) الإرهابية المدعومة من طالبان.. ولتجبرها الظروف بعد ذلك على الانتقال إلى باكستان مع زوجها وشقيقها شهاب الذي يبحث عن فرصة في الفن.
ويشك عبدالمالك ريجي بفايزه وبشقيقها شهاب و يتصل من باكستان مع أم فايزة في إيران ويدعوها لمشاهدة ابنها شهاب الذي سيعرض على احدى القنوات الفضائية في وقت يحدده لها، و تظن الأم أنها ستشاهد ولدها وقد أخذ فرصة في الفن كما كان يحب دائماَ لتصدم حين المشاهدة باكتشافها إنها مدعوة لمشاهدة قطع رأس ابنها على الهواء بدعوى أنه عميل إيراني !!
تحاول فائزة الهرب من باكستان ومن الفيلا الكبيرة التي تقيم فيها مع زوجها، لكنها تفشل ويقبض عليها الزوج ويحبسها في الفيلا ، ويحرمها من مشاهدة ابنها الصغير في سنواته الأولى، ويقوم شقيقه عبد الملك بتدريب الطفل على الأسلحة ..
بعد وضع فائزة لتوءم، يقوم عبد الحميد بقتلها أثناء نومها، تنفيذاً لأوامر من شقيقه عبد المالك أمير الجماعة.. ولينتهي الفلم عند ذلك..
والمعروف في السياق التاريخي بعد ذلك أن السلطات الإيرانية أعلنت في العام 2010 عن إلقاء القبض على عبد المالك الريجي وشقيقه خارج البلاد ثم نقلتهم إلى داخل إيران وأدانتهم المحكمة بعشرات الأعمال الإجرامية، وتم إعدامهما في نفس العام.
ـ حصد الفيلم نصيب الأسد من جوائز مهرجان فجر السينمائي في نسخته رقم 37 عام 2019
حيث ترشح لنيل 13 عنقاء بلورية، تمكن من اقتناص 7 منها..
ومهرجان الفجر السينمائي الدولي هو أهمّ مهرجان سينمائي في إيران يعقد سنوياً في العاصمة الإيرانية طهران، بدأت دورته الأولى في العام 1983مـ حتى الدورة الأخيرة (40) التي عقدت في مطلع العام الحالي 2022
الجوائز التي حققها الفلم في المهرجان:
Crystal Simorgh أفضل فيلم وأفضل مخرج: ( نرجس أبيار )
جائزة أفضل ممثلة: ( إلناز شاكيردوست ).
أفضل ممثل: (حوتان شكيبة ).
أفضل ممثلة مساعدة: (فرشتة سادري عرافائي ).
أفضل مكياج: (إيمان أوميدفاري).
أفضل تصميم أزياء..
السيرة الذاتية للمخرجة نرجس أبيار:
هي مخرجة سينمائية ومؤلفة وكاتبة سيناريو إيرانية من موالید عام 1971 بمدينة طهران، درست الأدب الفارسي.. كتبت في بداية إبداعها أكثر من ثلاثين قصة للأطفال والشباب والبالغين..
لتكتشف (حسب حديثها لإحدى المحطات الفضائية) أنها بحاجة إلى لغة عالمية أوسع لاحتواء مشروعها حيث أن لديها رسالة وتود ايصالها إلى كل العالم وكانت هذه اللغة هي السينما.
وعملت في البداية على إخراج بعض الافلام الوثائقية والقصيرة، وحققت نجاحاً في عرض أفلامها في الكثير من المهرجانات الخارجية فلم (اليوم الأول بعد العاشر) الذي عرض في أربعين مهرجان خارجي.
وحقق بعض الجوائز..

تزوجت من المنتج السينمائي محمد حسين قاسمي الذي أنتج لها فيلمها «الخندق 143» الذي حقق نجاحاً كبيراً وهذا الفلم مقتبس عن رواية لآبيار نفسها بعنوان «العين الثالثة» شارك في العديد من المهرجانات العالمية منها مهرجان لوس انجلوس الدولي 2014، ومهرجان سنغافورة، وشارك في مهرجان كان الدولي، ومهرجان كيرالا الهندي الدولي للأفلام، وبوسان الدولي في كوريا الجنوبية وفي فرنسا واليابان
ونال في مهرجان الفجر السينمائي الإيراني جائزة «العنقاء البلورية» 2014
من أفلامها السينمائية أيضاً «الاشياء أقرب إليكم مما ترونها في المرآة «و «الأبلق».
تصور أفلام نرجس أبيار معاناة النساء والأطفال الناجمة عن المجتمع أو الحرب أو التطرف وتعتبر إحدى المخرجات التي سجلت اسمها بحروف من ذهب في عالم السينما الإيرانية من خلال ما قدمته وخاصة «ليلة أصبح القمر بدراً» الذي نتناوله هنا.
حول أعمالها وحول الفلم قالت آبيار في أحاديث صحفية:
ـ إخراجي لفيلم «ليلة أصبح القمر بدرا» ثم الفوز بالعنقاء البلورية هو من أهم الأحداث في حياتي.
وقالت حول أسباب اخراجها الفيلم:
ـ إنني اردت الفصل بين البلوش والأحداث الإرهابية والتطرف الإسلامي في منطقتهم، كذلك أردت فصل قبيلة ريكي عما يحصل من إرهاب، حيث أن قبيلة ريكي كبيرة وعريقة ولها تاريخ في مقارعة الاستعمار لذلك ينبغي أن نقول عائلة عبد المالك وليس عائلة ريكي ..
وعن اختيارها للممثلة الناز شاكر دوست قالت:
ـ منذ اليوم الأول فكرت في اختيارها لدور البطولة وسعيت الا يكون الممثلون الآخرون من الوجوه المعروفة وشاكر دوست ممثلة تعمل بدقة في أيام التدريب رغم وجود مشاكل صحية لديها وهي قد أجادت اللهجة البلوشية بالحد الذي أريد.
وعن موقفها من المرأة ودورها في المجتمع قالت:
لست نسوية بمعنى أنني من مقدسي المرأة إلى حد المبالغة، وأعتقد أن العديد من المفاهيم حول العدالة بين الجنسين تكاد تكون واضحة وليست بحاجة للتفسير أكثر، رغم طرحها في بعض الأحيان والنقاش حولها.
من الطبيعي أن الحالة البدنية للمرأة مختلفة عن الرجل، ولكن ذلك لا يعني أبداً أن المرأة ضعيفة، فالمرأة التي تستطيع أن تكون أماً وتحمل في بطنها جنينها لمدة 9 أشهر وتوقف حياتها من أجل هذا المخلوق المقدس، ليست ضعيفة.. العديد من النساء اليوم يعيلون أسرهم لأن ظروف الحياة الاجتماعية والعمل تغيرت كثيراً، لكن للأسف بعض النظرات التقليدية مازالت تنتظر من المرأة قيامها بأعمال المنزل والاقتصار على ذلك، في وقت بات كل شيء ينجز بشكل تشاركي، لأن المرأة تعمل مثل الرجل مما يحذو بالطرفين المساعدة داخل المنزل وخارجه..
وعن طفولتها قالت:
كنت فتاة شقية في صغري وكنت مخالفة لكل القيود والعادات التقليدية، ولطالما أحببت خوض التجارب والآفاق الجديدة، كان أبي من يدعمني في ذلك على اعتباره ابناً للفن والسينما من خلال قصصه وحكاياته التي تربينا عليها، ومن خلال مساعدته الدائمة لي في الطريق الذي مضيت فيه.. في الواقع مازالت العديد من القصص التي قصها علينا والدي تجول في خاطري، وتذكرني بالدنيا الجميلة التي صورها لنا من خلالها..
الفيلم أخيراً:
هو قصة حب بدأت رومنسيه حتى خزلها العنف الشديد وتغييب العقل والخضوع غير المستنير، وعلى الرغم من وقته الطويل 130 دقيقه، إلا أنه تمتع بإيقاع جيد وغير ممل واستطاع جذب المشاهدين لمتابعته دون تململ.
أحد الخارجات من قاعة عرض الفلم في إحدى المهرجانات بعد انتهاء عرضه قالت «الفلم رواية أوبرالية، تقشعر لها الأبدان « ..
حين سئل فولتير يوماً عمن سيقود الجنس البشري؟ أجاب: الذين يعرفون كيف يقرؤون.
ولو سئل نفس السؤال اليوم لأجاب (في ظني) الذين يصنعون ويبدعون…!!
إذا شعرت وأنت تقلب صفحات مهرجان للمقاومة بضوء شديد القوة، فاعلم أن المقاومة كبرت وأصبحت بدراً..
صحفي ومخرج سينمائي
العدد 1113 – 27- 9-2022

آخر الأخبار
إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم السوداني يعلن النتائج الأولية للتعداد العام للسكان في العراق المتحدث باسم الجنائية الدولية: ضرورة تعاون الدول الأعضاء بشأن اعتقال نتنياهو وغالانت 16 قتيلاً جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في سومطرة الأندونيسية الدفاعات الجوية الروسية تسقط 23 مسيرة أوكرانية خسائر كبيرة لكييف في خاركوف الأرصاد الجوية الصينية تصدر إنذاراً لمواجهة العواصف الثلجية النيجر تطلب رسمياً من الاتحاد الأوروبي تغيير سفيره لديها جرائم الكيان الإسرائيلي والعدالة الدولية مصادرة ١٠٠٠ دراجة نارية.. والجمارك تنفي تسليم قطع ناقصة للمصالح عليها إعادة هيكلة وصيغ تمويلية جديدة.. لجنة لمتابعة الحلول لتمويل المشروعات متناهية الصِغَر والصغيرة العقاد لـ"الثورة": تحسن في عبور المنتجات السورية عبر معبر نصيب إلى دول الخليج وزير السياحة من اللاذقية: معالجة المشاريع المتعثرة والتوسع بالسياحة الشعبية وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى