الثورة:
كثيراً ما يتم استخدام في مصطلحات النقد كلمة غضر فما تحمل من معاني؟
جاء في لسان العرب
غضر: الْغَضَارُ: الطِّينُ الْحُرُّ. ابْنُ سِيدَهْ وَغَيْرُهُ: الْغَضَارَةُ الطِّينُ الْحُرُّ، وَقِيلَ: الطِّينُ اللَّازِبُ الْأَخْضَرُ. وَالْغَضَارُ: الصَّحْفَةُ الْمُتَّخَذَةُ مِنْهُ. وَالْغُضْرَةُ وَالْغَضْرَاءُ: الْأَرْضُ الطَّيِّبَةُ الْعَلِكَةُ الْخَضْرَاءُ، وَقِيلَ: هِيَ أَرْضٌ فِيهَا طِينٌ حُرٌّ. يُقَالُ: أَنْبَطَ فُلَانٌ بِئْرَهُ فِي غَضْرَاءَ، وَقِيلَ: قَوْلُ الْعَرَبِ أَنْبَطَ فِي غَضْرَاءَ أَيِ اسْتَخْرَجَ الْمَاءَ مِنْ أَرْضٍ سَهْلَةٍ طَيِّبَةِ التُّرْبَةِ عَذْبَةِ الْمَاءِ، وَسُمِّيَ النَّبَطُ نَبَطًا لِاسْتِنْبَاطِهِمْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْأَرَضِينَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْغَضْرَاءُ الْمَكَانُ ذُو الطِّينِ الْأَحْمَرِ، وَالْغَضْرَاءُ طِينَةٌ خَضْرَاءُ عَلِكَةٌ، وَالْغَضَارُ خَزَفٌ أَخْضَرُ يُعَلَّقُ عَلَى الْإِنْسَانِ يَقِي الْعَيْنَ
وَالْغَضْرَاءُ: طِينٌ حُرٌّ. شَمِرٌ: الْغَضَارَةُ الطِّينُ الْحُرُّ نَفْسُهُ، وَمِنْهُ يُتَّخَذُ الْخَزَفُ الَّذِي يُسَمَّى الْغَضَارَ. وَالْغَضْرَاءُ وَالْغُضْرَةُ: أَرْضٌ لَا يَنْبُتُ فِيهَا النَّخْلُ حَتَّى تُحْفَرَ وَأَعْلَاهَا ڪَذَّانٌ أَبْيَضُ. وَالْغَضْوَرُ: طِينٌ لَزِجٌ يَلْتَزِقُ بِالرِّجْلِ لَا تَكَادُ تَذْهَبُ الرِّجْلُ فِيهِ. وَالْغَضَارَةُ: النَّعْمَةُ وَالسَّعَةُ فِي الْعَيْشِ. وَقَوْلُهُمْ فِي الدُّعَاءِ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ؛ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: غَضْرَاءَهُمْ وَغَضَارَتَهُمْ، أَيْ: نَعْمَتَهُمْ وَخَيْرَهُمْ وَخِصْبَهُمْ وَبَهْجَتَهُمْ وَسَعَةَ عَيْشِهِمْ، مِنَ الْغَضَارَةِ، وَقِيلَ: طِينَتُهُمُ الَّتِي مِنْهَا خُلِقُوا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: وَلَا يُقَالُ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ وَلَكِنْ أَبَادَ اللَّهُ غَضْرَاءَهُمْ، أَيْ: أَهْلَكَ خَيْرَهُمْ وَغَضَارَتَهُمْ؛
عَنَى بِخُضْرِ الْمَنَاكِبِ مَا هُمْ فِيهِ مِنَ الْخِصْبِ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ، أَيْ: سَوَادَهُمْ. وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ وَغَضْرَاءَهُمْ، أَيْ: جَمَاعَتَهُمْ. وَغَضِرَ الرَّجُلُ بِالْمَالِ وَالسَّعَةِ وَالْأَهْلِ غَضَرًا: أَخْصَبَ بَعْدَ إِقْتَارٍ؛ وَغَضَرَهُ اللَّهُ يَغْضُرُهُ غَضْرًا. وَرَجُلٌ مَغْضُورٌ: مُبَارَكٌ. وَقَوْمٌ مَغْضُورُونَ إِذَا ڪَانُوا فِي خَيْرٍ وَنَعْمَةٍ. وَعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ؛ فَغَضِرٌ نَاعِمٌ رَافِهٌ، وَمَضِرٌ إِتْبَاعٌ. وَإِنَّهُمْ لَفِي غَضَارَةٍ مِنَ الْعَيْشِ وَفِي غَضْرَاءَ مِنَ الْعَيْشِ وَفِي غَضَارَةِ عَيْشٍ، أَيْ: فِي خِصْبٍ وَخَيْرٍ. وَالْغَضَارَةُ: طِيبُ الْعَيْشِ؛ تَقُولُ مِنْهُ: بَنُو فُلَانٍ مَغْضُورُونَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ زِمْلٍ: الدُّنْيَا وَغَضَارَةُ عَيْشِهَا، أَيْ: طِيبُهَا وَلَذَّتُهَا؛ وَهُمْ فِي غَضَارَةٍ مِنَ الْعَيْشِ، أَيْ: فِي خِصْبٍ وَخَيْرٍ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَفِي غَضْرَاءِ عَيْشٍ وَخَضْرَاءِ عَيْشٍ، أَيْ: فِي خِصْبٍ. وَإِنَّهُ لَفِي غَضْرَاءَ مِنْ خَيْرٍ وَقَدْ غَضَرَهُمُ اللَّهُ يَغْضُرُهُمْ. وَاخْتُضِرَ الرَّجُلُ وَاغْتُضِرَ إِذَا مَاتَ شَابًّا مُصَحَّحًا. وَالْغَضِيرُ: النَّاعِمُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ، وَقَدْ غَضُرَ غَضَارَةً؛ وَنَبَاتٌ غَضِيرٌ وَغَضِرٌ وَغَاضِرٌ
وَالْغَضْرَةُ: نَبْتٌ. وَالْغَضْوَرَةُ: شَجَرَةٌ غَبْرَاءُ تَعْظُمُ، وَالْجَمْعُ غَضْوَرٌ، وَقِيلَ: الْغَضْوَرُ نَبَاتٌ لَا يُعْقَدُ عَلَيْهِ شَحْمٌ، وَقِيلَ: هُوَ نَبَاتٌ يُشْبِهُ الضَّعَةَ وَالثُّمَامَ. وَيُقَالُ فِي مَثَلٍ: هُوَ يَأْكُلُ غَضْرَةً وَيَرْبِضُ جَحْرَةً. وَالْغَضْوَرُ، بِتَسْكِينِ الضَّادِ: نَبْتٌ يُشْبِهُ السَّبَطَ؛