ناديا سعود
أكد مدير الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية المهندس محمد إسماعيل العمر «للثورة «أن إدارة الشركة وضعت خطتها الإنتاجية لعام 2023 وهي بحدود 13 ملياراً و500 مليون ليرة.حيث قامت في العام الماضي بتنفيذ أعمال بقيمه 6 مليارات و 700 مليون ليرة سورية مع تحقيق أرباح بـ 700 مليون ليرة.
ويبين العمر أن الشركة تقوم حالياً بإعادة تأهيل مفاتيح محطة مرفأ اللاذقية والتي يبلغ عددها 23 وذلك باستبدال العوارض الخشبية المهترئة واستبدال الخط الحديدي الواصل من محطة اللاذقية إلى المرفأ بطول ٢ كيلو متر، مع إعادة تأهيل الجسم الترابي بما يتضمنه من أعمال قشط البالاست القديم وتأهيل لترابية الخط مع التسوية والرص، ويتم ذلك بالتنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والشركة العامة لمرفأ اللاذقية من خلال إعطاء نوافذ عمل لتأمين حركه القطارات ونقل الحمولات من المرفأ لتمرير حمولاته، موضحاً أن كلفة التأهيل بشكل تقريبي تبلغ 600 مليون ليرة.
كما تقوم الشركة وفق المهندس العمر بتنفيذ أعمال استبدال الخط الحديدي وإعاده تأهيل الجسم الترابي والجسور البيتونية عدد ٢ في مثلث الأنصاري- جبرين بطول إجمالي يصل لـ 825 متراً الأمر الذي سيسهم في تقليص الزمن اللازم لنقل الفيول إلى المحطة الحرارية بحلب -الرضوانية، حيث بلغت كلفته 180 مليون ليرة.
وأشار المهندس العمر إلى أن الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية هي إحدى الشركات الرائدة والمتخصصة في مجال إنشاء الخطوط الحديدية في الوطن العربي وقامت منذ مرسوم إحداثها في عام 1977 بإنشاء شبكات الخطوط الحديدية على كافة أراضي القطر، إضافة لإنشاء بعض الخطوط في البلدان العربية مثل لبنان وليبيا، حيث تنتج الشركة كافة مستلزمات الخطوط الحديدية من القساطل البيتونية والبلاطات الجسرية والجدران مسبقة الصنع والعوارض البيتونية مسبقة الصنع وكل ما يلزم لإنتاج الخطوط الحديدية من خلال معملين في حمص، إضافة لإنتاج الأعمدة الدورانية مسبقة الصنع والإجهاد لزوم خطوط نقل القدرة الكهربائية للتيارين المنخفض والمتوسط حاجة شركات الكهرباء في القطر،
يذكر أن الشركة تعرضت كما باقي القطاعات الأخرى للأعمال التخريبية من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة في البنى التحتية وفي المباني وفي أصولها الثابتة والمتداولة (الآليات والمعدات الهندسية والتجهيزات) هذا الأمرالذي انعكس سلباً في السنوات السابقة على أعمالها.