الثورة-عامر ياغي:
كشفت مصادر خاصة في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي عن وجود قائمة جديدة «محدثة» لمزارع الحمضيات المعتمدة ضمن برنامج الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية خارجياً، تم إعدادها بصيغتها النهائية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تمهيداً للإعلان عنها قريباً جداً.
وأضافت لـ «الثورة» أن برنامج الاعتمادية الذي سيشمل في المرحلة الأولى محصولي الحمضيات والتفاح يهدف إلى تشجيع الاستثمار الزراعي من خلال تحسين العائدات، ومواكبة التطور الحاصل في التسويق العالمي، ودخول المنتجات الزراعية السورية الأسواق المستهدفة بقوة، وتخطي العشوائية التي يمكن تؤدي للخروج من الأسواق الحالية.
البداية من الحمضيات والتفاح
وأشارت المصادر إلى أن البرنامج يستهدف جميع المراحل “الزراعة، الإنتاج، التعبئة، التصدير”، وجميع المنتجات الزراعية الإستراتيجية السورية، وقابل للتطوير ونتائجه ستكون تدريجية، أما البداية فستكون من محصولي الحمضيات بمختلف أصنافه، وقريباً التفاح بعد الانتهاء وبشكل كامل من جميع التحضيرات اللازمة للبنية اللوجستية والفنية الخاصة بمحصول التفاح، وتحديداً لجهة زيادة كمية وقيمة الكميات المصدرة، وتحسين جودة المنتج وتسويقه بشكل أفضل، لتمكين المزارعين والشركات المصدرة ومراكز التوضيب من تحقيق عوائد جيدة، وهذا يتطلب وبشكل رئيسي وأساسي الالتزام وتحمل المسؤولية للحفاظ وتحسين سمعة المنتجات الزراعية السورية.
الفرز والتوضيب
وأوضحت أنه ونتيجة الخصوصية السورية للحمضيات والتفاح وبعض المنتجات الأخرى، كون المزارع والملكيات الصغيرة وتنوع الأصناف في كل مزرعة، فإنه سيتم التركيز خلال البرنامج وتحديداً في أول سنتين على اعتمادية المزارع الكبرى وفق المواصفات القياسية، واعتمادية مراكز الجمع والفرز والتوضيب، والتغلب على مشكلة المزارع الصغيرة “الجمع، تنوع المنتجات في كل مزرعة، الفرز”، وتأهيل الشركات من خلال الاشتراطات الملزمة “العبوات، الكميات، الترويج، الماركة، الترميز..”.
قواعد بيانات
وقالت المصادر إن نجاح البرنامج الأساس يدعم بوجود وحدات إرشادية متوزعة وقواعد بيانات تم إنجازها من قبل وزارة الزراعة، واستخدام وسائل التكنولوجيا بالإعلام والتواصل “منصات زراعية”، إضافة إلى إشراك لجان التصدير واتحاد الفلاحين وغرف الزراعة، مع المتابعة بدقة لعدم المتاجرة بالاعتمادية والترميز، منوهةً بأن تحقيق أهداف البرنامج تتطلب الدعم الحكومي له ومتابعته، والاحترافية العالية من تنمية ودعم الإنتاج المحلي والصادرات بالتنسيق بين الوزارات المعنية، وبمحتوى الحملة الإعلامية المرافقة الداخلية والخارجية المباشرة وغير المباشرة، المرافقة لدارسة الأسواق والأسعار والكميات والمنتجات والتعبئة والنقل والحوافز والتسهيلات.