الثورة – آنا عزيز الخضر:
“أنتِ وأنا وبرج” قراءات مسرحية للمخرج منتجب صقر اجتمعت فيها مشاهد، دارت في عوالم مسرح العبث، أعدت عن مسرحية “الدرس” و”المغنية الصلعاء” للكاتب أوجين يونيسكو، وعن مسرحية “الزوجان” و“خيالات الشيخ إحسان” لمنتجب صقر، طعمت المشاهد الكوميدية بكثير من البوح، كما أعدت مشاهد عن نص “أخوات” للكاتب وجدي معوض،
و”الممر” لفيليب مينيانا، و”الخادمات” ل جان جينيه.
ولفت هذه المشاهد المختلفة بعوالمها وأفكارها وشخصياتها، لتشكل روحا واحدة ضمن بنية خاصة، اعتمدت أسلوبا إخراجيا جديدا، جمع بين القراءات متمازحة مع أداء فني، اعتمد على مهارة الممثل في الجمع بين قراءة النص والتحكم بحركته المناسبة، المتوائمة مع عالم العرض بشكله الجديد وتقنياته الفريدة، ليشكل كل متكامل مع عالم العرض ومفرداته، بوجود ديكور ،أيضا تميز بالخصوصية جنبا إلى جنب وجود مؤثرات موسيقية، أضفت أبعادا تفاعلية وعمقا دراميا، لما طرح من معالجات مختلفة .
مسرحية “أنتِ وأنا وبرج” أظهرت حاﻻت فيها التفاعل و الإحساس والجاذبية الخاصة للحوار، حيث برز مسرح العبث في عرض “أنتِ وأنا وبرج” وكان تتالي متناوب بين المشاهد الكوميدية والسرديات بشكل فني جديد، أطلق عليه صناع العرض (التحرك في الفضاء) حيث يقرأ الممثل السيناريو، وهو يجوب عوالم دوره بدقة ودراية لحركته على خشبة المسرح، ليمر العرض على مشاهد حياتية متنوعة، جمعت رؤية وأفكار ووجهات نظر ، تناقضات ونقد وانتقاد ،استهجان للسلبيات، مثل العلاقة بين الأستاذ والطالبة المبنية على الخوف والترهيب. وكثير من الحاﻻت الإجتماعية، التي انطلقت في فضائها، تاركة خلفها أسئلة وتعجب، استغراب ودعوة للتعمق في البحث عن أسباب النتائج التي نراها بكل فجاجتها.
العرض من تمثيل عدنان عبد الجليل ولميس عباس ورولا طهماز ونغم إدريس.