الثورة – رفاه الدروبي:
احتفى”النادي الأدبي الثقافي” بعيدي المرأة والأم، في جلسة ترأسها الدكتور راتب سكر عنوانها “المرأة الأم َالأديبة” بحضور كوكبة من قادة الرأي شملت شعراء وروائيين في مقدمتهم ناديا خوست، مريم خير بك، الشاعرة دولة العباس، والفنانة سوزان نجم الدين. حملت الجلسة في طيَّاتها معاني دور المرأة والأم في بلورة شخصية أبنائها وتلاميذها حتى أصبحوا في مراكز مرموقة، وعاد بعضهم الآخر بذاكرته إلى أيام خلت، مُثمِّنين تضحيات أمهاتهم الراحلين جسداً والباقين فعلاً وقيماً، متناولين دورهم في التربية الصالحة كالشاعر نزار بني المرجة، المُعبِّرة كلماته الوجدانية عن مشاعر تبثُّ لواعج ألم وأنين عن كل مايجول في خاطره.
المرأة تهب الحياة
الروائية الدكتورة ناديا خوست أشارت خلال احتفاء النادي في ثقافي أبي رمانة إلى أنَّ المرأة أصبحت إنسانة عادية؛ ولم تعد عشتار حاملة صفة الألوهية وربة الينبوع تهب الحياة متساءلة: أليست المرأة الفلسطينية المحتضنة لطفلها تحت القصف مشاركة في صراع كبير بدفء تهبه للخائف منه. إنَّها حارسة بقاء الشعب الفلسطيني من الإبادة طوال ثلاثة أرباع القرن ومورِّثة الأجيال اللهجة والتطريز والتاريخ والجغرافيا ومربِّيته على الشجاعة، معتبرةً الأمومة مسؤولية بداية مسار تراقب فيه نمو إنسان ذي مزاج وطباع يحدِّد لنا وقت النوم والصحو ويطلب أن نحبَّه ويرفض أن نشتغل معه. يُذكِّرنا دون كلام بأنَّ واجبنا مساعدته ليكون جميلاً ذكياً ومتعلماً، ويجعل الواجب متعة واكتشافات مستمرة، كما استطاعت تربية ابنتيها: الأولى مثقفة باختصاص علمي وأخرى مختصة بالعزف على الكمان ذات أنامل ذهبية ونظمت معارض فنية فردية في النحت والرسم.
غزة الثكلى
كما بيَّنت الشاعرة دولة العباس حال غزة الثكلى أمّ الأبطال، المجابهين بأسلحتهم المتواضعة وبأجسامهم العارية “آلة الحرب الهمجية الإسرائيلية” وانتقلت منها إلى المرأة في عيد الأم وفي يومها العالمي فأنشدت:
سيري ولا تتوقفي
طيري فديتك رفرفي
إنَّ الحياة مواسم خضر….. فلمِّي واقطفي
لا تجزعي يا حلوتي
لا ترهبي لا ترجفي
أمٌّ إذا ماصنعوا
أم لكل مثقف
أمٌّ (لأعظم سيد).. أم (لأجمل يوسف)
أمٌّ تهز الكون… فامضِ للحياة… وشرفي
زوج وأخت وابنة
وصديقة في الموقف
وتابعت حديثها عن تفوق ابنتها سوزان نجم الدين في الهندسة والفن، وكان تفوقها الدراسي علامة فارقة في بناء شخصيتها ومحبة معلميها، ورغم نيلها علامات تُؤهِّلها لدخول كلية الطب إلا أنَّها فضَّلت كلية الهندسة، ولفتت إلى أنَّ علاقتها معها علاقة الروح بالجسد، وراحت منذ أن شبَّت عن الطوق تلتقط قصائدها بفرح غامر لا يخلو من الدهشة وشجَّعتها على فك أغلال قصائدها إلى عالم الحرية والحياة، إنَّها ومضة حائرة مابين الشعر والنثر تحاكي طبيعة ابنتها العفوية فأنشدت:
أسمع صوت القلب ينادي
أسمع صوت الروحْ
لكن إنْ ظُلمَتْ قد تغدو
زوبعةً من غدرٍ وجروحْ
يُسعدها طفلٌ يتغنَّى
يُبكيها طفلٌ مجروحْ
من جهتها الفنانة سوزان نجم الدين وجَّهت تحيَّة للأمِّ في عيدها، مُنوِّهةً إلى مدى تأثير عائلتها المثقَّفة الوطنيَّة، الشغوفة بالإيثار في نفسها منذ الصغر.
الأم المعطاءة
بدوره الشاعر الدكتور نزار بني المرجة تناول ذكرى والدته الإعلامية والرسامة زهرة حزب زميلة الإعلامية نهلة السوسو، كانت بمثابة أمّ ثانية لكلِّ أصدقائه، معطاءة تؤثر الآخرين وتتمتَّع بحسٍّ وطنيٍّ عالٍ. كما استطاعت أن تتغلَّب على ظروفها الاجتماعية فكانت مع صديقاتها عادلة بيهم الجزائري وبشرى كنفاني والأديبة قمر كيلاني، وكانت جديرة بأن تتولى إدارة الأقلام، فمثَّلت سورية في محافل كثيرة وشاركت بالعمل في الإذاعة والتلفزة السورية خلال حرب تشرين التحريرية، وبقيت مواظبةً على عملها في المبنى الاحتياطي بعد قصف العدو الصهيوني لمبنى الإذاعة والتلفزة السورية، وكان من الأحداث الجميلة في حياتها وحياة عائلتها أنَّ رائدة الفضاء السوفييتية فالنتينا تير شكوفا طلبت اللقاء معها بصفتها امرأة سورية نموذجيَّة ومتميِّزة تُمثِّل سيدات المجتمع العربي السوري وأهدتها قلادة تذكارية جميلة فأنشد لأمه:
أمي التي صبرت وتصبر كلَّ يوم
وجلَّ فرحتها انزياح الليل
وخطَّ على شاهدة ضريحها:
أمُّ الجميع… وما حلت.. وأنا رمز للحياة
جنات عدن بانتظارك.. يا جميع الأمهات
الأم في الأغنية العربية
بينما تناول حديث الدكتور نزار فلوح عن الأم في الأغاني العربية حيث كانت ترتبط بفرح عودة الخصوبة إلى الطبيعة بعد يباس وجفاف، أمّا الأعمال المتناولة موضوع الأم فكانت قليلة وتعود الأسباب لشدة الصدق في نجاحها وتقديمها، ثمَّ قسَّم المدوّنة الغنائية العربية إلى عناوين وموضوعات تُمجِّد الأم وعطاءاتها كأغنية “ست الحبايب” للموسيقار محمد عبد الوهاب غنتها المطربة الكبيرة فايزة أحمد، منتقلاً إلى أغنيات للطفل موجَّهة إلى الأم مثل أغنية “ماما زمنها جاية” بصوت الفنان محمد فوزي، وكانت كلماتها تفيض حبّاً وحنواً، وأضاف: لحَّن الموسيقيون أغنيات بوح الابنة لأمها بمكنونات قلبها لملامسة دائرة الأمومة لأنَّ الفتيات غالباً لاتبوح بما يجول في خاطرها إلا لأمِّها مثل أغنية “يا أمي” و”يامة الحلو” لفيروز، “دوبني بدوليبه” “لصباح.
ثم أردف الدكتور فلوح خلال حديثه عن أغنية الحنين إلى الأمّ وفراقها والتفجع بها فكانت أغنية” عش أنت” للموسيقار الكبير فريد الأطرش من كلمات الشاعر اللبناني بشارة الخوري” الأخطل الصغير”، لافتاً إلى أغاني الرحابنة عن الأمومة وشدت بها المطربة فيروز.
الأم بأجلِّ معانيها
فيما أكَّدت الكاتبة مريم خير بك على أنَّ المناسبتين الأم ويوم المرأة العالمي ترتبطان بمعنى العطاء والخصب، فالعيدان لهما معنى واحد يتمحور حول الكرم والإيثار والعطاء عندما تُدرِّس الأجيال.
الأم والمرأة في المجتمع صورة جسَّدتها الروائية ناديا خوست في أدبها باعتبارها تحمل في عمقها المشاعر المرهفة تجاه الإنسان والبنات.
أمَّا عضو المكتب التنفيذي لاتحاد طلبة سورية المهندس عمر جباعي فأضاف أنَّ المرأة السورية مثقفة وشاعرة ومتجلِّية في دراستها ومخلصة لتراب بلدها ولعروبتها ولإنسانية عالمها.