إعادة أربعة رؤوس قواطر للخدمة بجهود محلية.. مدير “الخطوط الحديدية” لـ”الثورة”: مخزوننا صفري من القطع اللازمة لصيانة القواطر وعربات النقل

الثورة – دمشق – ناديا سعود:

كشف تقرير صادر عن مؤسسة الخطوط الحديدية أن عمال المؤسسة تمكنوا مؤخراً من صيانة وتأهيل وعودة 4 رؤوس قواطر خلال الشهرين الماضيين، إلى جانب استمرارية عمل 4 رؤوس عاملة من أصل 120 (قاطرة)، كما أظهر التقرير وجود نقص شديد في القوى العاملة والقطع التبديلية ومواد الخط الحديدي والمعدات والتجهيزات اللازمة للصيانات اليومية، والنقص الشديد في عدد القاطرات.

تحديات وعوائق
وأشار مدير المؤسسة المهندس مضر الأعرج لـ”الثورة” إلى التحديات التي تواجه عمل المؤسسة والمتمثلة في صعوبة تأمين القطع التبديلية غير المتوافرة في السوق المحلية، إضافة إلى المخزون الضئيل جداً من مواد الخط والصفري من القطع التبديلية اللازمة لصيانة واستمرارية عمل الأدوات المحركة والمتحركة من شاحنات وصهاريج وقواطر وعربات نقل، وافتقار المؤسسة إلى مراكز صيانة ضخمة متخصصة في التأهيل لعودة بعض رؤوس القاطر إلى العمل، مضيفاً: “لكن بالرغم من هذه الصعوبات عملت المؤسسة على تكثيف جهودها لصيانة وتأهيل خطوطها والبنى التحتية التي دمرها الإرهاب، ولاسيما أن المرحلة الآتية تتطلب نقل حجوم كبيرة لإعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال إعادة تشغيل وتفعيل الفعاليات الاقتصادية ومراكز الإنتاج والمدن الصناعية، وتفعيل عملية النقل على كل المحاور الممكنة.
ربط المرافئ الجافة بالمدن الصناعية
ولفت إلى أن المؤسسة قامت بإنشاء تفريعة سككية ومحطة تحميل تربط مقالع الإحضارات الحصوية لحسياء في محطة كفرعايا في حمص عبر محطة قطينة ووضعت هذه التفريعة في الاستثمار في نهاية 2020 لنقل الإحضارات الحصوية إلى المناطق الساحلية وفقاً لطلبات النقل، حيث تم إنشاء ثلاث محطات تفريغ في كل من طرطوس واللاذقية، وربط المرافئ الجافة والمدن الصناعية بشبكة الخطوط الحديدية والمرافئ البحرية، ومنه تمت إعادة تأهيل التفريعات الواصلة بين شبكة الخطوط الحديدية والمرفأ الجاف في منطقة السبينة بدمشق، كما تم ربط المدينة الصناعية في عدرا بدمشق، وحالياً يتم العمل على تنفيذ المرفأ الجاف وتفريعته من محطة خنيفيس الجديدة إلى المدينة الصناعية في حسياء لربط المرافىء السورية بالمدن الصناعية، وتعد هذه المرافىء الجافة امتداداً للمرافىء البحرية، إضافة لإصلاح التفريعة التي تنطلق من محطة الضمير باتجاه المدينة الصناعية في عدرا لنقل الحاويات والحمولات للصناعيين من المرافئ.
نقل الحمولات الواردة بحراً
ويبين التقرير الصادر عن المؤسسة قيامها بتحميل ونقل الحمولات الواردة بحراً إلى مرفأي طرطوس واللاذقية باتجاه الصوامع والمطاحن ومراكز الإنتاج والمستودعات وفق الإمكانيات المتاحة، إضافة إلى نقل وتفريغ الفيول من مصفاتي بانياس وحمص إلى محطات توليد الكهرباء في عدة محافظات وإلى معمل إسمنت طرطوس، إضافة إلى نقل الفوسفات من مناجم الشرقية إلى صوامع الفوسفات بمرفأ طرطوس ونقل الحصويات من منطقة حسياء إلى محطات تفريغ الحصويات في سمريان وبانياس وشربيت.

آخر الأخبار
إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم السوداني يعلن النتائج الأولية للتعداد العام للسكان في العراق المتحدث باسم الجنائية الدولية: ضرورة تعاون الدول الأعضاء بشأن اعتقال نتنياهو وغالانت 16 قتيلاً جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في سومطرة الأندونيسية الدفاعات الجوية الروسية تسقط 23 مسيرة أوكرانية خسائر كبيرة لكييف في خاركوف الأرصاد الجوية الصينية تصدر إنذاراً لمواجهة العواصف الثلجية النيجر تطلب رسمياً من الاتحاد الأوروبي تغيير سفيره لديها جرائم الكيان الإسرائيلي والعدالة الدولية مصادرة ١٠٠٠ دراجة نارية.. والجمارك تنفي تسليم قطع ناقصة للمصالح عليها إعادة هيكلة وصيغ تمويلية جديدة.. لجنة لمتابعة الحلول لتمويل المشروعات متناهية الصِغَر والصغيرة العقاد لـ"الثورة": تحسن في عبور المنتجات السورية عبر معبر نصيب إلى دول الخليج وزير السياحة من اللاذقية: معالجة المشاريع المتعثرة والتوسع بالسياحة الشعبية وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى