إعادة أربعة رؤوس قواطر للخدمة بجهود محلية.. مدير “الخطوط الحديدية” لـ”الثورة”: مخزوننا صفري من القطع اللازمة لصيانة القواطر وعربات النقل

الثورة – دمشق – ناديا سعود:

كشف تقرير صادر عن مؤسسة الخطوط الحديدية أن عمال المؤسسة تمكنوا مؤخراً من صيانة وتأهيل وعودة 4 رؤوس قواطر خلال الشهرين الماضيين، إلى جانب استمرارية عمل 4 رؤوس عاملة من أصل 120 (قاطرة)، كما أظهر التقرير وجود نقص شديد في القوى العاملة والقطع التبديلية ومواد الخط الحديدي والمعدات والتجهيزات اللازمة للصيانات اليومية، والنقص الشديد في عدد القاطرات.

تحديات وعوائق
وأشار مدير المؤسسة المهندس مضر الأعرج لـ”الثورة” إلى التحديات التي تواجه عمل المؤسسة والمتمثلة في صعوبة تأمين القطع التبديلية غير المتوافرة في السوق المحلية، إضافة إلى المخزون الضئيل جداً من مواد الخط والصفري من القطع التبديلية اللازمة لصيانة واستمرارية عمل الأدوات المحركة والمتحركة من شاحنات وصهاريج وقواطر وعربات نقل، وافتقار المؤسسة إلى مراكز صيانة ضخمة متخصصة في التأهيل لعودة بعض رؤوس القاطر إلى العمل، مضيفاً: “لكن بالرغم من هذه الصعوبات عملت المؤسسة على تكثيف جهودها لصيانة وتأهيل خطوطها والبنى التحتية التي دمرها الإرهاب، ولاسيما أن المرحلة الآتية تتطلب نقل حجوم كبيرة لإعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال إعادة تشغيل وتفعيل الفعاليات الاقتصادية ومراكز الإنتاج والمدن الصناعية، وتفعيل عملية النقل على كل المحاور الممكنة.
ربط المرافئ الجافة بالمدن الصناعية
ولفت إلى أن المؤسسة قامت بإنشاء تفريعة سككية ومحطة تحميل تربط مقالع الإحضارات الحصوية لحسياء في محطة كفرعايا في حمص عبر محطة قطينة ووضعت هذه التفريعة في الاستثمار في نهاية 2020 لنقل الإحضارات الحصوية إلى المناطق الساحلية وفقاً لطلبات النقل، حيث تم إنشاء ثلاث محطات تفريغ في كل من طرطوس واللاذقية، وربط المرافئ الجافة والمدن الصناعية بشبكة الخطوط الحديدية والمرافئ البحرية، ومنه تمت إعادة تأهيل التفريعات الواصلة بين شبكة الخطوط الحديدية والمرفأ الجاف في منطقة السبينة بدمشق، كما تم ربط المدينة الصناعية في عدرا بدمشق، وحالياً يتم العمل على تنفيذ المرفأ الجاف وتفريعته من محطة خنيفيس الجديدة إلى المدينة الصناعية في حسياء لربط المرافىء السورية بالمدن الصناعية، وتعد هذه المرافىء الجافة امتداداً للمرافىء البحرية، إضافة لإصلاح التفريعة التي تنطلق من محطة الضمير باتجاه المدينة الصناعية في عدرا لنقل الحاويات والحمولات للصناعيين من المرافئ.
نقل الحمولات الواردة بحراً
ويبين التقرير الصادر عن المؤسسة قيامها بتحميل ونقل الحمولات الواردة بحراً إلى مرفأي طرطوس واللاذقية باتجاه الصوامع والمطاحن ومراكز الإنتاج والمستودعات وفق الإمكانيات المتاحة، إضافة إلى نقل وتفريغ الفيول من مصفاتي بانياس وحمص إلى محطات توليد الكهرباء في عدة محافظات وإلى معمل إسمنت طرطوس، إضافة إلى نقل الفوسفات من مناجم الشرقية إلى صوامع الفوسفات بمرفأ طرطوس ونقل الحصويات من منطقة حسياء إلى محطات تفريغ الحصويات في سمريان وبانياس وشربيت.

آخر الأخبار
"أوتشا": خطة إسرائيل لاحتلال غزة تنذر بكارثة إنسانية   الصناعة والتجارة الأردنية: 200إلى 250 شاحنة تدخل سوريا يومياً تعرفة الكهرباء الموجودة..  بين ضغوط "التكاليف والإمكانات"   الاتفاقية السورية- السعودية خطوة استراتيجية لإعادة تنشيط الاقتصاد الوطني  "إدارة الموارد المائية في ظروف الجفاف بمحافظة اللاذقية" تحديث منظومة الضخ من نبع السن وتنفيذ محطات ... مرسوم  بتعيين إبراهيم عبد الملك علبي مندوباً دائماً لسوريا في الأمم المتحدة  نيويورك تايمز: جرائم نظام الأسد تغيّب مئات الأطفال في متاهة السجون ودور الأيتام الحالة الوطنية الجامعة وتعزيز مبدأ الانتماء والهوية أرقام مبشرة في حصاد ما أنجزته "الزراعة" منذ بداية 2025 تكريم الطالبة مها الدوس بدرعا لتفوقها في شهادة التعليم الأساسي "أوقاف درعا الشعبية" تدعم المستشفيات وجرحى أحداث السويداء تطوير منظومة النقل في حلب وتنظيم قطاع المركبات الزراعة بريف حلب بين التحديات والفرص ارتفاع كبير ومفاجئ للأسعار في أسواق طرطوس.. والرقابة غائبة! "شفاء 2".. يداً بيد لتخفيف معاناة المرضى .. 100 طبيب سوري مغترب لتقديم الرعاية الطبية والجراحية المج... ضربات الشمس تحت السيطرة.. وقطاع الإسعاف في خط الدفاع "ضاحية قدسيا" بين تحديات الواقع الخدمي وآمال الدعم الحكومي  خدمات متردية في السكن الشبابي ومساحا... من مظاهرات الثورة السورية في باريس.. فرح أورفلي: صوتنا حق ثائر في زمن القمع استنزاف خطير للمياه الجوفية.. والمسألة تحتاج لتدخل عاجل  أغاني الثورة والحرية والتراث.. تختتم "مهرجان الشمس"