الثورة – ريف دمشق – لينا شلهوب:
في إطار تبسيط الإجراءات أمام المواطنين للحصول على جملة من الخدمات، بينت مدير مركز خدمة المواطن في مدينة جرمانا علا ملاك أن المركز أضاف إلى قائمة الخدمات المقدمة للمواطن ما سميَّ بـ “الخدمة الالكترونية”، حيث نجح المركز بالاعتماد على الكفاءات بابتكار طريقة جديدة لجباية رسوم بدل الخدمات بطريقة الكترونية، والتي أسهمت برفع تحصيلات الرسوم عدة أضعاف.
ولفتت ملاك إلى أن التحصيلات وصلت عام 2022 إلى حوالى 400 مليون ليرة، فيما تجاوزت عام 2023 مليار ليرة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تصل التحصيلات خلال العام الحالي إلى مليار و300 مليون ليرة، مع زيادة ملحوظة بعدد المكلفين وتنظيم عمليات الطي للفعاليات المغلقة ومنع التهرب من سداد تلك الرسوم.
كما أضافت أنه من خلال هذه الطريقة التي تم اعتمادها يمكن الحصول على تقارير مفصلة عن كل مهنة وعدد المكلفين فيها وأماكن توزيعها وقيمة التحصيلات العائدة، منوهة بأن المركز عمل على أرشفة جباية رسوم بدل الخدمات بطريقة الكترونية، إضافة إلى الأرشفة الورقية مع بداية عام 2023 وذلك مع وجود كادر مؤلف من 51 موظفا مؤهلا ومدربا لتلبية خدمات المواطن.
وحول الخدمة التي عمل المركز على تقديمها “الخدمة الالكترونية”، أوضحت ملاك أنها تقوم على تقديم طلب على الوثيقة المطلوبة عن طريق تطبيق محمل على أجهزة الخلوي، ليصل الطلب بشكل الكتروني لبريد المركز، ويتم بعدها مباشرة استخراج الوثيقة المطلوبة، وعندها تصل رسالة لمقدم الطلب على هاتفه المحمول لمراجعة المركز واستلام الطلب، حيث يتم دفع الرسوم المستحقة عن تلك الخدمة بشكل الكتروني من خلال تطبيقات مخصصة لهذا الغرض.
كذلك تطرقت إلى أن هذه الخدمة أسهمت بتخفيف الازدحام في صالات الانتظار التي تستقبل وسطياً بين ٥٠٠ إلى ٧٠٠ مراجع، إضافة إلى توفير وقت وجهد على المواطن.
فيما أشارت إلى أن المركز الذي انطلق عام ٢٠١٤ ويقدم خدمات السجل المدني (فردي، عائلي، زواج، طلاق، وفاة، ولادة) إضافة إلى السجل العدلي وسجل غير عامل وأضاف عام 2019 قسم عقود الآجار ليلحق به قسم ضريبة.