الثورة – غصون سليمان:
من لم تسنح له الفرصة خلال حياته أن يركب قطاراً أو يراه عن قرب، فليذهب إلى معرض دمشق حيث الراحة والأمان ومتعة الناظرين.
هناك ومن فضاءاته الرائعة يطل من مصعد الباب سائق إحدى القاطرات الرئيسة على أرض المعرض بهيئته الأنيقة وابتسامته الواعدة، فيما الأطفال يحومون حول القاطرة ويصعدون إلى داخلها مع أمهاتهم كما لو أنها رحلة السندباد بما يمثله الخط الحديدي الحجازي من مكانة خاصة في ذاكرة السوريين.. ولأن العشق السوري يمتحن في الأزمات ويزدهر عند الحاجة والضرورة، فإن للخط الحديدي الحجازي في ساعة الزمن ترانيماً تحنو على الأمكنة وهي تودع تاريخاً وجغرافية بعدما تطورت التقنية وأصبحت وسائل النقل أكثر تعدداً.. لكن يبقى لحجاز الشام تلك الخصوصية في نفوس الأجيال.
خطة العمل
للحديث عن بعض تفاصيل خطة العمل بحضور مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديد الحجازي المهندس معاذ حاج عبد الله، والتي تعتبر الوريث التاريخي للخط الحديدي الذي أنشأه السلطان عبد الحميد الثاني ما بين 1800 و1900 لنقل الحجاج والمسافرين إلى المدينة المنورة، ذكر كيف تضرر هذا الخط في الحرب العالمية الأولى وأعيد ترميمه وإصلاحه، إلى أن عاد الكرة مرة ثانية خلال الأزمة، إذ جرى سرقات كبيرة وتعدٍ واضح على مسار الخط باتجاه درعا.
أهداف استراتيجية
وحالياً لدى المؤسسة -يقول حاج عبد الله- أكثر من هدف استراتيجي، أوله ربط مدينة دمشق بالمطار بدءاً من القدم، مروراً بالسيدة زينب، إلى مدينة المعارض، ومن ثم مطار دمشق الدولي.
أما المرحلة الثانية التي تعمل عليها حالياً المؤسسة هي تأهيل خط سرغايا كونه يعتبر خطاً سياحياً ينطلق مساره على ضفاف نهر بردى، والخط الثالث هو ربط مدينة دمشق بأريافها الغربية، إذ يمتد من الحجاز الى القدم مروراً بداريا والمعضمية إلى مدينة قطنا، لافتاً إلى أنه لدى المؤسسة، خط بطول 120 كيلو متراً، من الحجاز مروراً بالقدم إلى الحدود الأردنية.
وحسب المهندس عبد الله، هذا الخط سيعمل عليه كمرحلة أولى إلى محطة الدير علي والجامعات السورية الخاصة في هذه المنطقة.
تأهيل خطوط السكك
وحول المرحلة الزمنية لإنجاز ما ذكر بين أن مشاريع المؤسسة ليس لها جانب سككي فقط، وإنما هناك شق استثماري فهي تملك اكثر من 700 عقار، وهذه العقارات جميعها رائدة في مجال الاستثمار على نظام bot، إذ تشرف المؤسسة على استثمارين مهمين ضمن مدينة دمشق، هما فندق سميراميس، وفندق نيربانا وهو قيد الإنشاء.
وذكر أنه يتم تأهيل خطوط السكك لمسافه 12 كيلو متراً، يبدأ من خط سرغايا مروراً بالربوة ليحيي الذاكرة حول قطار “النزهة” أيام زمان، أما باقي الخطوط يتم طرحها وفق نظام الـ bot.
إحياء الإرث التاريخي
وعن خصوصية المشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته62، بين حاج عبد الله أنه لدى المؤسسة رغبة أكيدة بتفعيل القسم الداخلي من الخط الحديدي لتمكين الإرث التاريخي الذي تملكه محطة الحجاز، لافتاً إلى وجود مجسم كبير لمقطورة بخارية في جناح وزارة النقل.