روزنامة ثقافية13

اتحـاد الكتـاب يسـتضيف حفـل
توقيـع ديـوان تــوءم الــروح

استضاف اتحاد الكتاب العرب بدمشق حفل توقيع الديوان الشعري توءم الروح باكورة إصدارات الشاعرة السورية المغتربة سلوى عزيز يازجي.
ويضم الديوان نصوصاً من الشعر المنثور اعتمدت فيها الشاعرة على الدفق العاطفي واللغة الوجدانية العالية فيما تطرقت له من أغراض في الغزل والشعر الوطني مع اللجوء أحيانا إلى القافية.
وقدم الأديب والناقد محمد الحفري قراءة نقدية في الديوان لفت خلالها إلى أصالة الشاعرة في تأكيد هويتها وانتمائها العربيين فجاءت نصوصها معبرة وصادقة حسب تعبيره.
كما استمع جمهور حفل التوقيع لنصوص من ديوان توءم الروح بمرافقة صوت العود مع العازف علي ثائر محفوض.

 

أنغــــام الغيتـــار علـــى مســـرح الحمـــراء
كسرت موسيقا عازف الغيتار نور الدين العبد على مسرح الحمراء الدمشقي بدفئها برودة الطقس وسط جمهور ملأ الصالة.
ولم تكن موسيقا العبد مع آلة الغيتار وحيدة في الأمسية التي أقامتها مديرية المسارح والموسيقا,بل اشترك فيها أيضا العازفون يزن الحاجة على غيتار باص وأصيل سكاكر على غيتار كلاسيك وعلاء الجمال على الكمان, بينما انفرد فادي الخوري على آلة الإيقاع الدارم.
وأوضح العبد في تصريح ل سانا أنه استوحى عنوان الأمسية «مجدولين» من حبه العميق لوالدته التي فقدها في بداية صباه فأبدع لها المعزوفة الأولى في حياته, وكانت على بساطتها تحمل حزنا عميقا وشفافا لذلك بقي لهذا اللحن أثر كبير في نفسه.
واستهل العازف العبد الأمسية بمعزوفته «مجدولين «منفردا على آلة الغيتار,لينتقل إلى معزوفة كلاسيكية تفاعل معها الجمهور ثم قدم مع فرقته عدة وصلات موسيقية منوعة بين الكلاسيكي والفلامينكو بطابع غربي لينتقل إلى الموسيقا الشرقية مقدما لحن الموشح الأندلسي الشهير «لما بدا يتثنى».

 

أمســـية موســـــيقية
عبر تناغم جمع الإتقان والإحساس قدم عازف البيانو غزوان الزركلي مجموعة من أعمال المؤلفين الروسيين بيوتر تشايكوفسكي وسيرغي بروكوفييف بأداء متفرد لطالما تميز به فزاد فيه من جمالية المقطوعات وأضفى عليها بأنامله من إبداعه.
وقدم الزركلي خلال الحفل الذي أقيم على مسرح المركز الوطني للفنون البصرية السوناتا الثالثة والسابعة للبيانو لبروكوفييف ومجموعة الفصول لتشايكوفسكي.
ومن خلال السوناتا الثالثة للبيانو لبروكوفييف قدم الزركلي مخططا دراميا واضح المعالم يحتضن تتابع الألحان وعلاقاتها النغمية والإيقاعية والهارمونية فجعلها تنبض بالأنغام والإيقاعات والانسجامات وتعدد الأصوات لتتحدث هذه العناصر مع بعضها بلغة سمعية بعيدة عن المفاهيم والتصاوير وتدخل مباشرة عبر الأذن إلى ضمير المستمع.
وتفاعل الجمهور مع السوناتا السابعة التي تعتبر أيقونة موسيقية ضمن مجموعة الشواهد الفنية على الحرب بين ألمانيا النازية والاتحاد السوفييتي حيث وضع الزركلي المستمع في عالم تجربة انسانية افتراضية توازي التجربة الحقيقة الواقعية لتحقيق هدف السوناتا وهو تنقية روح المتلقي من أي شوائب.
أما في مجموعة الفصول لتشايكوفسكي فقدم الزركلي اثنتي عشرة مقطوعة مسماة بأسماء أشهر السنة الميلادية وهي معنونة بعناوين قصائد لشعراء روس تبدأ بشهر كانون الثاني وتنتهي بشهر كانون الأول خاتمة السنة على إيقاع رقصة الفالس.

 

التاريخ: الثلاثاء 15-1-2019
الرقم: 16885

 

آخر الأخبار
٥٠ منشأة صناعية جديدة ستدخل طور الإنتاج قريباً في حمص الإعلام على رأس أولويات لقاء الوزير مصطفى والسفير القضاة وزير الإدارة المحلية والبيئة يوجه بإعادة دراسة تعرفة خطوط النقل الداخلي سجن سري في حمص يعكس حجم الإجرام في عهد الأسد المخلوع ميشيل أوباما: الأميركيون ليسوا مستعدين لأن تحكمهم امرأة لجنة السويداء تكسر الصمت: التحقيقات كانت حيادية دون ضغوط الضرب بيد من حديد.. "داعش" القوى المزعزعة للاستقرار السوري من الفيتو إلى الإعمار.. كيف تغيّرت مقاربة الصين تجاه دمشق؟ انفتاح على الشرق.. ماذا تعني أول زيارة رس... تفعيل المخابر والمكتبات المدرسية.. ركيزة لتعليم عصري 2.5 مليار يورو لدعم سوريا.. أوروبا تتحرك في أول مؤتمر داخل دمشق مغترب يستثمر 15 مليون دولار لتأهيل جيل جديد من الفنيين بعد زيارة الشيباني.. ماذا يعني انفتاح بريطانيا الكامل على سوريا؟ فيدان: ننتظر تقدّم محادثات دمشق و"قسد" ونستعد لاجتماع ثلاثي مع واشنطن وفود روسية وتركية وأميركية إلى دمشق لمناقشة ملف الساحل وقانون "قيصر" رغم نقص التمويل.. الأمم المتحدة تؤكد مواصلة جهود الاستجابة الإنسانية بسوريا بين "داعش" و"قسد" وإسرائيل.. الملفات الأمنية ترسم ملامح المرحلة المقبلة المنطقة الصحية الأولى بجبلة.. نحو 70 ألف خدمة في تشرين الأول تفجير المزة.. هل حان وقت حصر السلاح بيد الدولة؟ عودة محطة بانياس.. دفعة قوية للكهرباء واستقرار الشبكة نحو شوارع أكثر نظافة.. خطوات جديدة في حلب