تخفيض الضرائب على مستلزمات الإنتاج والمعاصر.. إنشاء مراكز مجهزة لتسويق الزيتون بأسلوب علمي وأدوات حديثة
أكد مصدر في اتحاد غرف الزراعة للثورة أهمية تطوير عمليات تسويق محصول الزيتون وزيادة الوعي التسويقي بين فئات المتعاملين من مزارعين من تجار ومصنعين بالمواصفات المطلوبة في الأسواق التصديرية العربية والأجنبية لجهة نوع الزيت وحجم ونوع العبوات وبطاقات البيان ودرجة الجودة والأوقات المناسبة للتصدير، وتنفيذ وتصميم برامج إرشادية وتسويقية وترويجية محلية وعالمية وإنشاء مراكز لجمع الزيت وإحداث بنك للزيوت ومخابر تحليل وإعداد الكوادر الفنية القادرة على منح شهادات بمواصفات معترف بها في الأسواق الدولية.
وبين المصدر ضرورة إنشاء مراكز مجهزة لتسويق المحصول بأسلوب علمي وأدوات حديثة في المحافظات المنتجة للزيتون تتولى عملية الفرز والتدريج والتعبئة وإنشاء مراكز متطورة ذات تقنية عالية لتخليل الزيتون الخام والاهتمام بتعبئته في صورة يرضى عنها المستهلكون وفي أحجام ذات أسعار مناسبة وتقييم العبوات المستخدمة في تجارة وتخزين الزيت والزيتون وإدخال التحسينات المطلوبة عليها وتشجيع صناعة العبوات محلياً وبالإحجام والإشكال والجودة المناسبة بهدف خفض التكاليف، وحث المزارعين على وقف استخدام الأكياس البلاستيكية في تعبئة ثمار الزيتون نظراً للأضرار التي تسببها نتيجة الحرارة الزائدة.
وأضاف أن ملف الزيتون وزيته يحتاج إلى خطط ترويجية تساعد على جذب الدول المستوردة من خلال تنفيذ هذه البرامج في الخارج وتشجيع عقد المهرجانات والمعارض المتخصصة على المستوى القطري وذلك بهدف الترويج للمنتجات المحلية داخلياً وتثقيف وتوعية المستهلكين بالأهمية الغذائية لزيت الزيتون وبما يسهم في زيادة الطلب، إلى جانب توعية المزارعين على اتباع المعاملات الصحيحة فيما يتعلق بعمليات ما بعد الحصاد مثل القطف والفرز والتدريج والتعبئة والنقل لتقليل الفاقد والتالف النوعي والميكانيكي ورفع جودة المنتجات وبما يسهم في خفض التكاليف وزيادة التنافسية.
واقترح المصدر لتطوير التجارة في محصول الزيتون العمل على تخفيض الضرائب المفروضة على مستلزمات الإنتاج والمعاصر والأدوات والآلات والعبوات المستخدمة في التصنيع ووضع التشريعات اللازمة لإجبار المنتجين والمصنعين على وضع بطاقة بيان تحدد فيها المعلومات المتعلقة بالمنتج وتشديد الرقابة في هذا المجال وذلك بهدف خلق الثقة بين المصدرين والمستوردين والترويج للزيتون وزيته وتفعيل المشاركة في المعارض الإقليمية والدولية المتخصصة بالأغذية ودور التنظيمات التسويقية القائمة وتوفير قاعدة معلومات تسويقية للمصدرين تتضمن أذواق ورغبات المستهلكين في الأسواق الخارجية من حيث الحجم والنوع واللون والطعم والأسعار والمواسم التصديرية وغيرها من المعلومات الهامة للمصدرين وقيام الجامعات ومعاهد البحوث المتخصصة بإعداد دراسات عن الأسواق الخارجية التي يمكن النفاذ إليها وتطبيق معايير ومقاييس الجودة العالمية على الصادرات من زيتون المائدة وتطبيق المواصفات الخاصة بزيت الزيتون (الطعم واللون ودرجة الحموضة ونسبة البيروكسيد).
دمشق – وفاء فرج:
التاريخ: الثلاثاء 15-1-2019
الرقم: 16885