قلق التأثر عنوان جديد صدر عن دار التكوين بدمشق للكاتب (هارولد بلوم) ترجمه إلى العربية د. عابد إسماعيل
الكتاب يقدم دراسة عن العلاقة الجدلية بين الحفيد الصاعد وسلفه الشعري من زوايا متعددة, نفسية وفلسفية ومعرفية, عبر التأكيد على تداخل الأزمنة في النص الأدبي, وحضور الماضي في الحاضر, ومفهوم الحس التاريخي الذي تحدث عنه إليوت وأسس له فلسفيا نيتشه, في رؤيا العود الأبدي ليطوره لاحقا فرويد في نظرية (عودة المكبوت) وصراع الأنا مع الهو, أو الابن مع الأب, بحثا عن ذات شعرية مستقلة.
علما أن هذا الصراع ينسحب على علاقة الشاعر الشاب بتراثه الأدبي كله, وليس فقط على شاعر فذّ بعينه.
وبين الكتاب أن السلف الشعري يمثل سلطة أبوية يحلم كل شاعر ناشئ بإزالتها والتخلص منها, لا بل تجاوزها واحتلال مقعدها في مضمار السباق للفوز بالسيف الشعري, وذلك من خلال ما يسميه هارولد بلوم في كتابه قواسم التنقيح الستة التي تبدأ أولا: الانحراف عن نص السلف, وتغيير مسار البلاغة القديمة, صوب فضاء شعري مغاير, تنطلق منه القصيدة الجديدة,يليها ثانيا: البحث عن التكامل التضادي مع منجز هذا السلف, أو قراءة القصيدة الأم بعين الشك, سعيا لسد نقص متخيل, أو عوز ما اكتشفه أو توهم اكتشافه, الحفيد الصاعد.
ثالثا: الانتقال إلى مرحلة التكرار والقطيعة التي يسعى من خلالها الشاعر المريد إفراغ نص السلف من قدسيته, عبر تكرار سموه البلاغي, وإحداث قطيعة جمالية معه, في آن واحد, قبل الدخول.
رابعا:فك السمو المضاد, وابتكار شعرية الاختلاف حقا, التي تتمرد نهائيا على إرث السلف, بحيث يخطف الحفيد فرادة جده الشعري, عبر تحجيم سطوته, والإتيان بأسلوبية جديدة.
خامسا: في متاهات الذات الشعرية المكتشفة حديثا, عبر عملية التطهير الذاتي, وإعادة قولبة النرجسية, وفقا لأسس جمالية مبتكرة والوصول سادسا وأخيرا إلى الطور النهائي الذي يسميه بلوم (عودة الموتى)حيث يفتح الشاعر الجديد قصيدته على مصراعيها أمام قصيدة سلفه, في حركة عكسية توحي بأنه عاد إلى النقطة الأولى التي انطلق منها.
في هذا المنعطف يؤكد بلوم أن الشاعر الجديد, الصاعد, إذا ما امتلك حقا موهبة فذة وأصالة تضاهي أو تتفوق على أسلافه, فإنه يستطيع خطف السبق من سلفه والتأثير عليه, وتغيير طريقة تلقينا وتأويلنا له, بحيث يجبرنا على قراءته من منظور السمو الجديد الذي ابتكره.
بالتالي الكتاب يقدم نظرية في الشعر عبر توصيفه لمسألة التأثر الشعري, أو لحكاية العلاقات الشعرية المتداخلة بين الشعراء, أحد أهداف هذه النظرية تصحيحي, أي إزاحة الغشاوة عن التأويلات المكرسة فيما يتعلق بكيفية مساهمة كاتب بتشكيل كاتب آخر, والهدف الثاني وهو محاولة التنظير لشعرية قادرة على إنتاج نقد عملي أكثر دقة.
والتاريخ الشعري من منظور هذا الكتاب غير منفصل عن التأثر الشعري.
** ** **
(أمثولات إيسوبو).. من ثقافات الشعوب
من باكورة إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب لهذا العام، وضمن(المشروع الوطني للترجمة) القصة العالمية صدر كتاب (أمثولات إيسوبو)، تأليف: إيسوبو، ترجمة: نبيل سلامة، صُمم الغلاف في مطابع الهيئة بوساطة عبد العزيز محمد.
تبقى أمثولات إيسوب، يعسوب، عيسوب، إذ إنه أخذ كل هذه الأسماء في نسختنا العربية، مصدراً للحكمة والمحاكمة العقلانية للمواقف التي تنشأ في الحياة، جاءت إلينا منذ القديم، وذهبت إلى العالم الجديد، وها هي تأتي إلينا بنسختها البرازيلية.
إن عملاً حافظ على وجوده كل هذا الزمن، ووصل إلى جميع البلدان، جدير بأن يُقرأ مرة وأخرى وثالثة و… كما قرأته شعوب العالم الجديد. هذا يؤكد ما هو مشترك بين الشعوب ويسلط الضوء على وحدة تنوعها وتعددها.
ليس ثمة مرآة أكثر نقاءً من مرآة الأدب نرى فيها عالمنا الجميل.
القصة العالمية (أمثولات إيسوبو)، تأليف: إيسوبو، ترجمة: نبيل سلامة، تقع في 255 صفحة من القطع المتوسط، صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.
** ** **
(همس الياسمين).. مجموعة شعرية جديدة
تنوعت مواضيع المجموعة الشعرية الجديدة للشاعرة رشا الخضراء بين الوطنية والاجتماعية والإنسانية بأسلوب حديث غلبت عليه محاولة استخدام الرمز والدلالة.
وفي نص بعنوان «عشق الوطن» يعكس تجذر حب فلسطين وأرضها لدى أبناء هذه الأرض من الذين ذاقوا الحرمان وهجرتهم الصهيونية عن وطنهم لتتغنى الشاعرة لاحقا بجمال دمشق وأنها سر الانتماء كما في نصي سوريتي وسر الياسمين.
وتعود الخضراء في نصها الذي جاء بعنوان عاصمة الشوق لتعبر عن حبها الكبير لدمشق الياسمين التي تؤكد أنها عاصمة التاريخ التي عشقها الحالمون والبسطاء والشعراء تلك المدينة التي أضاءت للكون بحضارتها وتفردها.
كما عبرت في قصيدة بعنوان «كيف انسى» عن وجع الإنسان وهمومه وآلامه التي خلفها الإرهاب والمؤامرات على الوطن.
المجموعة صادرة عن دار لغة الحياة في كتاب يقع في 128 صفحة من القطع المتوسط تعبر عن عواطف ذاتية عكست رؤية الشاعرة في الواقع الاجتماعي.
يذكر أن الشاعرة رشا معتز الخضراء من مواليد دمشق مدرسة لغة عربية صدر لها عدة مجموعات شعرية منها (فلسطينية أنا وأوراق على جدار الزمن والخوابي) ونالت العديد من الجوائز العربية منها جائزة الإبداع الأدبي من الشارقة وجائزة القلم العربي من العراق وغيرها الكثير وهي عضو في اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين في سورية.
** ** **
(الخيال العلمي).. وآفــاق جديدة
صدر العدد الجديد /68 – 2018/ من مجلة (الخيال العلمي)، ونقرأ في هذا العدد جملة من العناوين والموضوعات نذكر منها: (الخيال العلمي والبحث في الفضاء خارج الأرض)، د. سائر بصمه جي – نجوم السعودات ودلالاتها، أ.د. علي حسن موسى – (قصة) الأدغال الأفريقية، ترجمة: هلا حلاق – كويكب ضخم أودى بالديناصورات، ترجمة: سوسن فرزت محرز – التطرف المناخي.. الشبكة العنكبوتية، د. محمد رقية…) وغير ذلك من العناوين، إلى جانب كتاب الشهر (قراءة في باكورة روايات الخيال العلمي لـ (ويلز) /آلة الزمن/) لـ محمد علي حبش.
علاء الدين محمد
التاريخ: الأربعاء 16-1-2019
رقم العدد : 16886