عقل
نقف اليوم عند معنى كلمة عقل وماحملته من دلالات عبر رحلتها الأعجمية.
يقال: الْعَقْلُ: الْحِجْرُ وَالنُّهَى ضِدُّ الْحُمْقِ، وَالْجَمْعُ عُقُولٌ.
فَقَدْ أَفَادَتْ لَهُمْ حِلْمًا وَمَوْعِظَةً لِمَنْ يَكُونُ لَهُ إِرْب وَمَعْقُولُ.
وَعَقَلَ، فَهُوَ عَاقِلٌ وَعَقُولٌ مِنْ قَوْمٍ عُقَلَاءَ, ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: رَجُلٌ عَاقِلٌ، وَهُوَ الْجَامِعُ لِأَمْرِهِ وَرَأْيِهِ، مَأْخُوذٌ مِنْ عَقَلْتُ الْبَعِيرَ إِذَا جَمَعْتَ قَوَائِمَهُ، وَقِيلَ: الْعَاقِلُ الَّذِي يَحْبِسُ نَفْسَهُ وَيَرُدُّهَا عَنْ هَوَاهَا، أُخِذَ مِنْ قَوْلِهِمْ قَدِ اعْتُقِلَ لِسَانُهُ إِذَا حُبِسَ وَمُنِعَ الْكَلَامَ وَالْمَعْقُولُ: مَا تَعْقِلُهُ بِقَلْبِكَ, وَالْمَعْقُولُ: الْعَقْل.
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ الَّذِي يُظَنُّ بِهِ الْحُمْقُ فَإِذَا فُتِّشَ وُجِدَ عَاقِلًا، وَالْعَقُولُ فَعُولٌ مِنْهُ لِلْمُبَالَغَةِ, وَعَقَلَ الدَّوَاءُ بَطْنَهُ يَعْقِلُهُ وَيَعْقُلُهُ عَقْلًا: أَمْسَكَهُ، وَقِيلَ: أَمْسَكَهُ بَعْدَ اسْتِطْلَاقِهِ، وَاسْمُ الدَّوَاءِ الْعَقُولُ, ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ عَقَلَ بَطْنُهُ وَاعْتَقَلَ، وَيُقَالُ: أَعْطِنِي عَقُولًا، فَيُعْطِيهِ مَا يُمْسِكُ بَطْنَهُ, ابْنُ شُمَيْلٍ: إِذَا اسْتَطْلَقَ بَطْنُ الْإِنْسَانِ ثُمَّ اسْتَمْسَكَ فَقَدْ عَقَلَ بَطْنُهُ، وَقَدْ عَقَلَ الدَّوَاءُ بَطْنَهُ سَوَاءٌ. وَاعْتَقَلَ لِسَانُهُ: امْتَسَكَ.
التاريخ: الأربعاء 20-3-2019
رقم العدد : 16936