دور المؤسسات التربوية العربية في مواجهة التطبيع

كلمة التطبيع تعني عودة الأمور إلى ما كانت عليه وجعل العلاقات طبيعية بين طرفين أو دولتين، فما الطبيعي بين العرب والإسرائيليين؟ إنه القتال بوصفهم قوة احتلال، فكلمة تطبيع مدسوسة ولا تنسجم مع الحالة القائمة بين العرب وإسرائيل، فهي بهذا المعنى الرضوخ والاستسلام والتركيع، من هنا تأتي أهمية التدقيق في المصطلح وتفنيده وتوضيح مراميه.
ولا شك أن الفكرة الأساسية للتطبيع هو نزع وإزالة حالة العداء بين العرب وإسرائيل، وهو شعور يستوطننا جميعاً، والسبب في ذلك أن الصهاينة قد احتلوا أرضاً عربية هي فلسطين وعاصمتها القدس (وليسوا بوصفهم يهوداً) ولم يكتفوا بذلك، وإنما احتلوا الجولان وأراضي مصرية وأردنية ولبنانية، ومارسوا كل أشكال القتل بحق العرب، وشنوا حروباً عليهم راح ضحيتها عشرات آلاف الشهداء، وتسببوا بخسائر بشرية ومادية لدول عربية بسبب الحروب كان من الممكن أن تنفق على عمليات التنمية البشرية والاقتصادية والخدمية، ناهيك عن أنهم أي الصهاينة عملوا على ضرب وإفشال كل محاولة لبناء دولة عربية قوية وموحدة، وشردوا الملايين من الفلسطينيين في أصقاع الأرض، وسعوا حثيثاً لتهويد الأرض والسكان والثقافة الفلسطينية.
وفي ظل الحديث المتجدد عن التطبيع وصفقة القرن يمكننا الإشارة إلى دور المؤسسات التربوية والنظام التربوي العربي في تشكيل وعي المواطن وتربيته عاطفياً ووجدانياً من خلال المنهاج المدرسي، فنحن تعلمنا حب أمتنا بالمدرسة، وكذلك تمجيد أبطالنا وكل ما هو حي وإيجابي في تاريخنا بوصفنا أبناء أمة عريقة لها حضارتها وإنجازاتها، إضافة إلى أننا تعلمنا أن إسرائيل هي عدو محتل لأرضنا، وإننا كنا ضحية مؤامرة وخيانة استعمارية منذ مئة عام عبر سايكس بيكو ووعد بلفور وخداع «مكماهون» للعرب، ما يعني أن التربية عبر منهاجها هي من يشكل حالة الكراهية تجاه العدو عبر فلسفتها ونهجها التربوي من خلال النص الأدبي والشعري والقصة وغيرها.
من هنا تأتي أهمية وضع إستراتيجية تربوية بدءاً من المراحل الأولى للتعليم، تبرز الصهاينة على حقيقتهم كأعداء من خلال الإشارة إلى احتلال فلسطين والتركيز على عدوان ١٩٥٦ على مصر، وعدوان حزيران ١٩٦٧ وضرب المقاومة الفلسطينية في الأردن ولبنان والتآمر على الدول العربية عبر سبعين عاماً من عمر الاحتلال.
إن التأكيد على عروبة فلسطين وإنها أرض عربية محتلة يجب استعادتها وتكريس فكرة العدو في وعي المواطن العربي مسألة غاية في الأهمية ما يشكل ردة فعل سلبية تجاه أي دعوة للتطبيع مع العدو، لأنها بهذا المعنى تصطدم مع مشاعر وأحاسيس الملايين من المواطنين العرب وغيرهم، الأمر الذي يجعل الحاكم العربي يمتنع عن الإقدام على أي خطوة في هذا المجال، بحيث يصبح معزولاً شعبياً وفي مواجهة مع شعبه، ولا يمتلك شرعية التمثيل لجهة أن الشعب من حيث المبدأ هو مصدر السلطة الشرعية، إضافة إلى تكريس صورة العدو في الوعي العام تأتي أهمية إبراز المقاومة المسلحة للاحتلال في المنهاج التربوي والإشارة إلى بطولات الشعب الفلسطيني وانتصاراته في معركة الكرامة عام ١٩٦٨ والمقاومة في لبنان وغزة والضفة ورفض التهويد في القدس والجولان والتركيز على حرب تشرين التحريرية، إضافة إلى الإشارة إلى أن معاهدات كامب ديفيد مع مصر وأوسلو مع السلطة الفلسطينية ووادي عربة مع الأردن لم تجد نفعاً لأننا أمام عدو لا يقبل بالسلام ويرفض قيام دولة فلسطينية ويخالف كل القرارات الدولية، وينتهك ميثاق الأمم المتحدة ويمارس سياسية التمييز ضد العرب، ويكرس ثقافة كراهيتهم واحتقارهم في مناهجه التربوية وخطابه الديني، وهنا يمكن للمناهج التربوية الاستعانة بالنصوص الدينية التوراتية المدمجة في المنهاج التربوي في إسرائيل في مراحله الثلاث.
إن التربية هي الحقل المعرفي الذي نحصد ما نزرعه فيه من قيم ومفاهيم وثقافة ووعي وعواطف وطريقة تفكير واستعدادات وقابلية للحب والكراهية، فالطفل يتلقى ويمتص معارفه ومواقفه ويتشكل وعيه في دوائر ثلاث، البيت والمدرسة والمجتمع، وتبقى المدرسة هي الصانع الأول للأجيال وراسمة ملامح المستقبل.
khalaf.almuftah@gmail.com

د خلف المفتاح
التاريخ: الاثنين 24-6-2019
الرقم: 17007

آخر الأخبار
عودة النازحين.. حين تتحوّل فرحة الرجوع إلى معركة يومية للنساء استقرار سوريا.. رهان إقليمي ودولي وتحديات مفتعلة إدلب تطلق مؤتمرها الاستثماري الأول.. فرص واعدة لبناء مستقبل مستقر الضربة الأمريكية لإيران... بين التكتيك العسكري والمأزق الاستراتيجي تحالف حاضنات ومسرعات الأعمال السورية "SAIA" لتحفيز الابتكار إيران تستهدف قاعدة العديد بقطر رداً على الهجوم الأميركي عقوبات أوروبية جديدة تطول خمسة أشخاص على صلة مباشرة برئيس النظام البائد وزير الداخلية يُعلن تفكيك خلية لتنظيم داعش متورطة بتفجير كنيسة مار إلياس محافظ إدلب يستقبل المفوض السامي للأمم المتحدة لبحث دعم اللاجئين اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشعب تلتقي الفعاليات الثورية والمدنية بدرعا تأهيل المدارس بالتعاون مع "اليونيسكو" تفجير الكنيسة.. غايات الإرهاب تحطمها وحدة السوريين تعزيز الأمن السيبراني بالمؤسسات العامة وبناء الكفاءات الوطنية نقل الملكيات العقارية.. خطوة اقتصادية.. قيراطة لـ"الثورة": استئناف عمليات التسجيل بعد صدور التعليمات سلامة الغذاء في خطر .. إشارات سلبية جراء تفاقم انعدام الأمن الغذائي خبير اقتصادي للثورة: رافعة ضرورية لتحريك السوق الداخلية. الخطوط الحديدية تنقل 6000 طن قمح من مرفأ طرطوس  مستشفى اللاذقية الجامعي.. زيادات ملحوظة بالعلاجات .. وأقسام جديدة قداسٌ في السويداء عن راحة نفوس شهداء التفجير الإرهابي في الدويلعة تردي الخدمات في البويضة.. ورئيس البلدية لـ"الثورة": الإمكانيات محدودة