( نجمة الصبح) .. الأمل الراسخ رغم الجراح

 اختصر بين تفاصيله عوالم مأساة، كانت على مساحة الوجع ومساحات الجراح النازفة، عوالم كانت تشابه الخسارة والفقد وكل الآلام المحتملة في عالم يخالطه الموت في كل جانب، وتكثر فيه كل معالم الرعب من قتل وخطف وتعذيب ومعاناة، لكن هناك من يرفض الاستسلام، وهناك من يقول لا ليتحدى .. إنه السوري النموذج الأكثر قوة في قدرته على مجابهة الصعوبات.
كل ذلك تجلى بوضوح عبر مواقف متناقضة ورؤيا وعلاقات فيلم لفت الأنظار وسط منافسات فنية عالية المستوى في المهرجانات، حيث المأساة جنباً إلى جنب مع التمسك بمستقبل يغلب الجراح ويتناسها، كما حملت تلك العوالم التناقض، تشابهت مع الأخوين بطلي الفيلم اللذين جسدا كافة صراعات الحياة، من هنا استطاع فيلم (نجمة الصبح) إخراج جود سعيد أن يصوغ معادلته الدرامية والفنية بجدراة وجرأة، شابهت الحياة بغناها وأبعاد وقائعها في ظل حرب مقيتة، في الوقت نفسه الذي تمكنت فيه عوالم الفيلم من أن تتجاوز الواقع نحو أمل الذي لم يغب يوماً من حياة السوريين رغم كل ما حصل، وكان حاضراً دائماً يعين مساعيهم، ويقف الى جانبهم رغم المصائب، التي حطت عنوة على عالمهم التواق للحياة، من جراء حرب بشعة، صادرت كل الأشياء الجميلة وكل الفرح من حياتهم وأي إحساس بالأمان، لكنهم السوريون كما هم دائماً، إنهم الأقوى، وخاصة أن الفيلم استلهم جميع تفاصيله وأحداثه من الوقع فجذب جمهوره بامتياز، ليمنحه التأنيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي بدورته الأخيرة في تونس، فتلك الجائزة لم تأت من فراغ، وإنما جاذبيته التي استندت على واقع رآه الفنان جود سعيد ملهماً ومصدراً، عمل عليه وتحدث عنه دائماً، فهو مبدع يرى السينما بأنها إعادة إنتاج الواقع بشكل مختلف، وكما هو مشتهى.
فيلم (نجمة الصبح) جمل بين تفاصيله فسحة من الأمل، تجلت بتلك السخرية السوداء التي برزت وأظهرت مقدرة الإنسان السوري بالاستعلاء على واقعه القاسي والتغلب على صعوباته مهما كانت. وأظهر الفيلم قدرته على خلق عالم جديد يحمل الابتسامة في أصعب الأوقات وأقساها.. وإن ركز على مسألة الخطف تلك الظاهرة التي شكلت رعباً في حياة السوريين أثناء الأزمة، فجسد الخراب الحقيقي، وكان الوجه الآخر لدمار إنساني، بما حمله من عنف وقسوة واستلاب إنساني، كما ركز على وضع المرأة السورية بشكل خاص ومعاناتها من الإرهاب الأسود والوجع والعذاب التي عاشت تحت نيران واقع قاسٍ، مثلها مثل أبناء مجتمعها كله.
يقوم ببطولة الفيلم مجموعة من الفنانين منهم: محمد الأحمد، حسين عباس، لجين اسماعيل، نسرين فندي، سارة صدقي وناديا صدقي، سيناريو جود سعيد وسماح الفتال، إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

آنا عزيز الخضر
التاريخ: الاثنين 18-11-2019
الرقم: 17125

آخر الأخبار
فريق فكرة في ندائه.. أغيثوا غطاءنا النباتي   استصلاح الأراضي المحروقة ومن ثم تحريجها مسؤولية وطنية لإعادة التشجير    واشنطن تؤكد دعمها لحكومة الشرع وترفض الفيدرالية: "لا مكان لدولة داخل دولة" فرنسا والآغا خان يوقعان إعلان نوايا لدعم الانتقال السلمي في سوريا    عاداتنا الاجتماعية بين الأصالة والعبء.. آن أوان التغيير؟    عبد الكافي كيال : صعوبات تعرقل إخماد حرائق جبل التركمان... واستنفار شامل دمشق تؤكد التزامها بإنهاء ملف الأسلحة الكيميائية.. حضور سوري لافت في لاهاي دمشق تنفي ما تداولته وسائل إعلام حول "تهديدات دبلوماسية" بحق لبنان من جديد .. محافظة دمشق تفعل لجان السكن البديل.. خطوات جديدة لتطبيق المرسوم 66 وتعويض أصحاب الحقوق رئيس مجلس مدينة كسب للثورة : البلدة  آمنة والمعبر لم يغلق إلا ساعة واحدة . إخماد حريقين في مشتى الحلو التهما  خمسة دونمات ونص من الأراضي الزراعية وزير الطوارئ :  نكسب الأرض تدريجياً في معركة إخماد الحرائق.. والغابات لم تُحسم بعد وفد من اتحاد الغرف التجارية وبورصات السلع التركي يلتقي الرئيس "الشرع" في دمشق الخضراء التي فتحت ذراعيها للسوريين.. إدلب خيار المهجرين الأول للعودة الآمنة باراك: لا تقدم في مفاوضات الحكومة السورية مع "قسد" و واشنطن تدعم دمجها سلمياً من  ألم النزوح إلى مسار التفوق العلمي..  عبد الرحمن عثمان خطّ اسمه في جامعات طب ألمانيا علما سوريا جيليك: نزع السلاح لا يقتصر على العراق.. يجب إنهاء وجود قسد  في سوريا رفع كفاءة الكوادر وتطوير الأداء الدعوي بالقنيطرة بين الصياغة والصرافة .. ازدواجية عمل محظورة وتلويح بالعقوبات نزهة الروح في ظلال الذاكرة.. السيران الدمشقي بنكهة الشاي على الحطب