لتعويض الفاقد التعليمي لتلاميذهن.. مبادرات تعليمية ذاتية لكوكبة من معلمات درعا المتميزات عبر وسائل التواصل

 

 ثورة أون لاين – درعا -عبدالله صبح:

 بهدف تعويض الفاقد التعليمي للطلاب نتيجة تعليق الدوام في المدارس في ظل الحذر والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس “كورونا”، كوكبة من معلمات محافظة درعا يقمن بمبادرة ذاتية لتعليم تلاميذهن بشكل إلكتروني لاستكمال ما فاتهم من دروس وتحصيلها بشكل مجاني، حول تعويض الفاقد التعليمي التقت «الثورة اون لاين» المشرفين والقائمين على هذه المبادرة للوقوف على مجرياتها..

غازي الحسيني – موجه تربوي تحدث عن هذه المبادرة قائلاً: مبادرة تعويض الفاقد التعليمي هي مبادرة خلاقة كان مدادها جهد مجموعة من المبدعين الغيورين على مصلحة الوطن، عملوا وفق توجيهات السيد الوزير ووصلوا الليل بالنهار ليصمموا الدروس وفق الخطط الدراسية لفترة تعليق الدوام، حيث وصل الإنتاج إلى ٢٠٠ درس شيق من دروس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي على مستوى القطر، بينما في درعا تم إنتاج ٥٦ درساً في مجال اللغة العربية والعلوم والرياضيات.

الموجهة التربوية “أريج مقداد” بينت أن فكرة هذه المبادرة جاءت من باب الحرص على تعويض الفاقد التعليمي للطلاب، من خلال التعليم الإلكتروني التفاعلي عبر صفحات مدارسنا بوضع ورقة عمل أو تسجيلات صوتية لقراءة الدرس أو النشيد أو عرض فيديو يتضمن أسئلة الوحدات الدراسية، وبدوره الطالب وبمساعدة ومتابعة ذويه يقوم بحل الأسئلة ووضع الحل أو الاستفسارات ومناقشتها مع المعلمة من خلال التعليقات على منشور ورقة العمل أو التسجيل أو الفيديو أو من خلال التواصل بمجموعة مشكلة من قبل المعلمة عبر تطبيق “الواتس آب” المحدثة لهذه الغاية.

المهندس منهل العمارين مدير تربية درعا تحدث عن المبادرة قائلاً: تماشياً مع إجراءات رئاسة مجلس الوزراء الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا ومع ما تم اتخاذه من قرارات من تعليق الدوام في المدارس ومتابعة لتوجيهات وزارة التربية وحرصاً على أبنائنا من التلاميذ والاستمرار في تحصيلهم الدراسي وما يضمن حسن سير العملية التعليمية، أطلقت مبادرات للتعليم بشكل إلكتروني وذلك بالتعاون بين المعلمات والأهالي بما يتناسب مع سير الدروس ومراجعة المعلومات، تبدى ذلك من خلال شرح مبسط للدروس وإيصال الفكرة الرئيسية لهم، موازاة بتقديم أوراق عمل يتابعها الأهل مع تلاميذنا في منازلهم بهدف تعويض الفاقد التعليمي، إلى جانب العمل على تحفيزهم لتطوير مستوى القراءة والكتابة والحساب، من خلال إنشاء مجموعات عمل بين المعلمة وتلاميذها عبر تطبيق “واتس آب” لمرحلتي التعليم الأساسي حتى الصف السادس.

آخر الأخبار
محافظ حلب : دعم القطاع التجاري والصناعي يشكل  الأساس في عملية التعافي د. الرداوي لـ "الثورة": المشاريع الكبرى أساس التنمية، والصغيرة مكمّلة مبادرة "تعافي حمص"  في المستشفى الجامعي اندلاع أكثر من عشرة حرائق في اللاذقية وإخماد ثلاثة منها حريق يستعر في حي "دف الصخر" بجرمانا وسيارة الإطفاء بلا وقود تسريع إنجاز خزان المصطبة لمعالجة نقص المياه في صحنايا صيانة 300 مقعد دراسي في مدرسة المتفوقين بحمص صيانة 300 مقعد دراسي في مدرسة المتفوقين بحمص معالجة التعديات على عقارات المهجرين.. حلب تُفعّل لجنة "الغصب البيّن" لجنة فنية تكشف على مستودعات بترول حماة الشمس اليوم ولاحقاً الرياح.. الطاقات المستدامة والنظيفة في دائرة الاستثمار صياغة جديدة لقانون جديد للخدمة المدنية ..  خطوة مهمة  لإصلاح وظيفي جذري أكثر شفافية "الشباب السوري ومستقبل العمل".. حوار تفاعلي في جامعة اللاذقية مناقشات الجهاز المركزي مع البنك الدولي.. اعتماد أدوات التدقيق الرقمي وتقييم SAI-PMF هكذا تُدار الامتحانات.. تصحيح موحّد.. وعدالة مضمونة حلاق لـ "الثورة": سلالم التصحيح ضمانة للعدالة التعليمية وجودة التقييم "أطباء بلا حدود" تبحث الواقع الصحي في درعا نهضة جديدة..إقبال على مقاسم صناعية بالشيخ نجار وزير الخارجية اللبناني: رفع العقوبات عن سوريا يساعدها بتسريع الإعمار ترميم قلعة حلب وحفظ تاريخها العريق