لتعويض الفاقد التعليمي لتلاميذهن.. مبادرات تعليمية ذاتية لكوكبة من معلمات درعا المتميزات عبر وسائل التواصل

 

 ثورة أون لاين – درعا -عبدالله صبح:

 بهدف تعويض الفاقد التعليمي للطلاب نتيجة تعليق الدوام في المدارس في ظل الحذر والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس “كورونا”، كوكبة من معلمات محافظة درعا يقمن بمبادرة ذاتية لتعليم تلاميذهن بشكل إلكتروني لاستكمال ما فاتهم من دروس وتحصيلها بشكل مجاني، حول تعويض الفاقد التعليمي التقت «الثورة اون لاين» المشرفين والقائمين على هذه المبادرة للوقوف على مجرياتها..

غازي الحسيني – موجه تربوي تحدث عن هذه المبادرة قائلاً: مبادرة تعويض الفاقد التعليمي هي مبادرة خلاقة كان مدادها جهد مجموعة من المبدعين الغيورين على مصلحة الوطن، عملوا وفق توجيهات السيد الوزير ووصلوا الليل بالنهار ليصمموا الدروس وفق الخطط الدراسية لفترة تعليق الدوام، حيث وصل الإنتاج إلى ٢٠٠ درس شيق من دروس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي على مستوى القطر، بينما في درعا تم إنتاج ٥٦ درساً في مجال اللغة العربية والعلوم والرياضيات.

الموجهة التربوية “أريج مقداد” بينت أن فكرة هذه المبادرة جاءت من باب الحرص على تعويض الفاقد التعليمي للطلاب، من خلال التعليم الإلكتروني التفاعلي عبر صفحات مدارسنا بوضع ورقة عمل أو تسجيلات صوتية لقراءة الدرس أو النشيد أو عرض فيديو يتضمن أسئلة الوحدات الدراسية، وبدوره الطالب وبمساعدة ومتابعة ذويه يقوم بحل الأسئلة ووضع الحل أو الاستفسارات ومناقشتها مع المعلمة من خلال التعليقات على منشور ورقة العمل أو التسجيل أو الفيديو أو من خلال التواصل بمجموعة مشكلة من قبل المعلمة عبر تطبيق “الواتس آب” المحدثة لهذه الغاية.

المهندس منهل العمارين مدير تربية درعا تحدث عن المبادرة قائلاً: تماشياً مع إجراءات رئاسة مجلس الوزراء الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا ومع ما تم اتخاذه من قرارات من تعليق الدوام في المدارس ومتابعة لتوجيهات وزارة التربية وحرصاً على أبنائنا من التلاميذ والاستمرار في تحصيلهم الدراسي وما يضمن حسن سير العملية التعليمية، أطلقت مبادرات للتعليم بشكل إلكتروني وذلك بالتعاون بين المعلمات والأهالي بما يتناسب مع سير الدروس ومراجعة المعلومات، تبدى ذلك من خلال شرح مبسط للدروس وإيصال الفكرة الرئيسية لهم، موازاة بتقديم أوراق عمل يتابعها الأهل مع تلاميذنا في منازلهم بهدف تعويض الفاقد التعليمي، إلى جانب العمل على تحفيزهم لتطوير مستوى القراءة والكتابة والحساب، من خلال إنشاء مجموعات عمل بين المعلمة وتلاميذها عبر تطبيق “واتس آب” لمرحلتي التعليم الأساسي حتى الصف السادس.

آخر الأخبار
جريمة بشعة.. ضحيتها طفلتان في "الشيخ مسكين" بدرعا أنقرة ودمشق تؤكدان وحدة الموقف ومواصلة التنسيق لمواجهة الإرهاب قطر تدعم التعافي النفسي في سوريا بمشروع نوعيّ الرئيس الشرع: تنسيق الجهود الوطنية لتحقيق تنمية شاملة دعم جهود العودة الطوعية للاجئين العائدين تعزيز الشفافية والتشاركية بحلب بين الحلقات الاقتصادية والاجتماعية ملامح جديدة لتنظيم المنشآت التعليمية الخاصة كارثة أمام أعين الجميع.. اختطاف الطفل محمد في اللاذقية الاستفادة من الخبرات العالمية لتطوير المناهج وطرائق التدريس قطع كابلات الاتصالات والكهرباء بين درعا وريف دمشق مبادرة تشاركية لتنظيف مرسى المارينا في طرطوس معدلات القبول للعام.. حرمت مئات طلاب "حوض اليرموك" "تجارة وصناعة درعا" في التجارة الداخلية لبحث التعاون المصارف الاستثمارية.. خطوة نحو تمويل المشروعات الكبرى هل ملأت المرأة المثقفة.. فراغ المكان؟ فوضى الكابلات والأسلاك.. سماء دمشق تحت حصار الإهمال المتجذر !   تحويلات الخارج تحرّك السوق..وتبُقي الاقتصاد في الانتظار تقرير حقوقي يوثق انتهاكات واسعة ترتكبها "قسد" في الرقة ودير الزور الروابط الفلاحية في حمص تطالب بإنقاذ محصول الزيتون من أزماته أردوغان: على "قسد" أن تكمل اندماجها في المؤسسات السورية