لتعويض الفاقد التعليمي لتلاميذهن.. مبادرات تعليمية ذاتية لكوكبة من معلمات درعا المتميزات عبر وسائل التواصل

 

 ثورة أون لاين – درعا -عبدالله صبح:

 بهدف تعويض الفاقد التعليمي للطلاب نتيجة تعليق الدوام في المدارس في ظل الحذر والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس “كورونا”، كوكبة من معلمات محافظة درعا يقمن بمبادرة ذاتية لتعليم تلاميذهن بشكل إلكتروني لاستكمال ما فاتهم من دروس وتحصيلها بشكل مجاني، حول تعويض الفاقد التعليمي التقت «الثورة اون لاين» المشرفين والقائمين على هذه المبادرة للوقوف على مجرياتها..

غازي الحسيني – موجه تربوي تحدث عن هذه المبادرة قائلاً: مبادرة تعويض الفاقد التعليمي هي مبادرة خلاقة كان مدادها جهد مجموعة من المبدعين الغيورين على مصلحة الوطن، عملوا وفق توجيهات السيد الوزير ووصلوا الليل بالنهار ليصمموا الدروس وفق الخطط الدراسية لفترة تعليق الدوام، حيث وصل الإنتاج إلى ٢٠٠ درس شيق من دروس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي على مستوى القطر، بينما في درعا تم إنتاج ٥٦ درساً في مجال اللغة العربية والعلوم والرياضيات.

الموجهة التربوية “أريج مقداد” بينت أن فكرة هذه المبادرة جاءت من باب الحرص على تعويض الفاقد التعليمي للطلاب، من خلال التعليم الإلكتروني التفاعلي عبر صفحات مدارسنا بوضع ورقة عمل أو تسجيلات صوتية لقراءة الدرس أو النشيد أو عرض فيديو يتضمن أسئلة الوحدات الدراسية، وبدوره الطالب وبمساعدة ومتابعة ذويه يقوم بحل الأسئلة ووضع الحل أو الاستفسارات ومناقشتها مع المعلمة من خلال التعليقات على منشور ورقة العمل أو التسجيل أو الفيديو أو من خلال التواصل بمجموعة مشكلة من قبل المعلمة عبر تطبيق “الواتس آب” المحدثة لهذه الغاية.

المهندس منهل العمارين مدير تربية درعا تحدث عن المبادرة قائلاً: تماشياً مع إجراءات رئاسة مجلس الوزراء الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا ومع ما تم اتخاذه من قرارات من تعليق الدوام في المدارس ومتابعة لتوجيهات وزارة التربية وحرصاً على أبنائنا من التلاميذ والاستمرار في تحصيلهم الدراسي وما يضمن حسن سير العملية التعليمية، أطلقت مبادرات للتعليم بشكل إلكتروني وذلك بالتعاون بين المعلمات والأهالي بما يتناسب مع سير الدروس ومراجعة المعلومات، تبدى ذلك من خلال شرح مبسط للدروس وإيصال الفكرة الرئيسية لهم، موازاة بتقديم أوراق عمل يتابعها الأهل مع تلاميذنا في منازلهم بهدف تعويض الفاقد التعليمي، إلى جانب العمل على تحفيزهم لتطوير مستوى القراءة والكتابة والحساب، من خلال إنشاء مجموعات عمل بين المعلمة وتلاميذها عبر تطبيق “واتس آب” لمرحلتي التعليم الأساسي حتى الصف السادس.

آخر الأخبار
الشيباني يؤكد بدء التخطيط للتخلص من بقايا "الكيميائي": تحقيق العدالة للضحايا هدوء حذر وعودة تدريجية لأسواق الصنمين The NewArab: الشرع يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للانسحاب من جنوب سوريا "The Voice Of America": سوريا تتعهد بالتخلص من إرث الأسد في الأسلحة الكيماوية فيدان: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا استفزاز جامعة دمشق تختتم امتحانات الفصل الأول حين نطرح سؤالاً مبهماً على الصغار تكلفة فطور رمضان تصل إلى 300 ألف ليرة لوجبة متواضعة Anadolu Agenci : فورد: يجب على أميركا أن تسحب قواتها العسكرية من سوريا دوري أبطال أوروبا.. الكبار يقطعون نصف المشوار بنجاح "باب سريجة".. انخفاض في المبيعات على الرغم من الحركة الكثيفة مجلس الأمن الدولي: محاولات إقامة "سلطة حكم موازية" في السودان أمر خطير أبناؤنا واللامبالاة.. المرشدة النفسية السليمان لـ"الثورة": ضبط سلوكهم وتحمل المسؤولية منذ الصغر محافظ اللاذقية يتفقد فرع الهجرة والجوازات وأمانة السجل المدني اشتباكات مع المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون في الصنمين بعد رفضها تسليم عناصرها تنظيم حركة المركبات والدراجات في حمص ارتفاع حصيلة الضحايا في الصنمين إلى خمس انطلاق سوق "رمضان الخير" في دمشق لتوفير المنتجات بأسعار مخفضة المعتقل صفراوي عالج جراح رفاقه في سجن صيدنايا وأنقذ الكثيرين "حركة بلا بركة"