لتعويض الفاقد التعليمي لتلاميذهن.. مبادرات تعليمية ذاتية لكوكبة من معلمات درعا المتميزات عبر وسائل التواصل

 

 ثورة أون لاين – درعا -عبدالله صبح:

 بهدف تعويض الفاقد التعليمي للطلاب نتيجة تعليق الدوام في المدارس في ظل الحذر والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس “كورونا”، كوكبة من معلمات محافظة درعا يقمن بمبادرة ذاتية لتعليم تلاميذهن بشكل إلكتروني لاستكمال ما فاتهم من دروس وتحصيلها بشكل مجاني، حول تعويض الفاقد التعليمي التقت «الثورة اون لاين» المشرفين والقائمين على هذه المبادرة للوقوف على مجرياتها..

غازي الحسيني – موجه تربوي تحدث عن هذه المبادرة قائلاً: مبادرة تعويض الفاقد التعليمي هي مبادرة خلاقة كان مدادها جهد مجموعة من المبدعين الغيورين على مصلحة الوطن، عملوا وفق توجيهات السيد الوزير ووصلوا الليل بالنهار ليصمموا الدروس وفق الخطط الدراسية لفترة تعليق الدوام، حيث وصل الإنتاج إلى ٢٠٠ درس شيق من دروس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي على مستوى القطر، بينما في درعا تم إنتاج ٥٦ درساً في مجال اللغة العربية والعلوم والرياضيات.

الموجهة التربوية “أريج مقداد” بينت أن فكرة هذه المبادرة جاءت من باب الحرص على تعويض الفاقد التعليمي للطلاب، من خلال التعليم الإلكتروني التفاعلي عبر صفحات مدارسنا بوضع ورقة عمل أو تسجيلات صوتية لقراءة الدرس أو النشيد أو عرض فيديو يتضمن أسئلة الوحدات الدراسية، وبدوره الطالب وبمساعدة ومتابعة ذويه يقوم بحل الأسئلة ووضع الحل أو الاستفسارات ومناقشتها مع المعلمة من خلال التعليقات على منشور ورقة العمل أو التسجيل أو الفيديو أو من خلال التواصل بمجموعة مشكلة من قبل المعلمة عبر تطبيق “الواتس آب” المحدثة لهذه الغاية.

المهندس منهل العمارين مدير تربية درعا تحدث عن المبادرة قائلاً: تماشياً مع إجراءات رئاسة مجلس الوزراء الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا ومع ما تم اتخاذه من قرارات من تعليق الدوام في المدارس ومتابعة لتوجيهات وزارة التربية وحرصاً على أبنائنا من التلاميذ والاستمرار في تحصيلهم الدراسي وما يضمن حسن سير العملية التعليمية، أطلقت مبادرات للتعليم بشكل إلكتروني وذلك بالتعاون بين المعلمات والأهالي بما يتناسب مع سير الدروس ومراجعة المعلومات، تبدى ذلك من خلال شرح مبسط للدروس وإيصال الفكرة الرئيسية لهم، موازاة بتقديم أوراق عمل يتابعها الأهل مع تلاميذنا في منازلهم بهدف تعويض الفاقد التعليمي، إلى جانب العمل على تحفيزهم لتطوير مستوى القراءة والكتابة والحساب، من خلال إنشاء مجموعات عمل بين المعلمة وتلاميذها عبر تطبيق “واتس آب” لمرحلتي التعليم الأساسي حتى الصف السادس.

آخر الأخبار
الغاز يودع التقنين بعد إلغاء العمل بنظام "البطاقة الذكية" ضخ المياه من سدود طرجانو والحويز وبلوران باللاذقية  ألمانيا تقدم دعماً مالياً إضافياً لمبادرة "غذاء من أوكرانيا لسوريا"   بريطانيا تجدد التزامها بدعم العدالة وتعزيز سيادة القانون في سوريا  أزمات فنية وتقنية في أجهزة  "وطني" السويداء ... والكوادر تطالب بتدخل عاجل من "الصحة"   لقاء اتحادي التجارة السورية والخليجية..  الشرقي: سوريا تمتلك فرصاً استثمارية واعدة   دعماً لاستقرارهم.. مشروع لإعادة تأهيل مساكن الأطباء بحلب  ورشة عمل مشتركة بين وفدي دمشق وريفها وأمانة عمّان لتعزيز التعاون  تدابير احترازية في اللاذقية لتلافي أخطار الحرائق   فرص التصدير إلى الأردن على طاولة غرفة صناعة دمشق    الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري  "النقل": تطوير المنظومة بما يتوافق واحتياجات المواطنين     مبادرات للتعاون المشترك بين التعليم العالي ومعهد "BACT" في دبي      شركات رائدة تفتح آفاق الشباب في "ملتقى مهنتي المستقبلية" "للأونروا" د. سليمان لـ "الثورة": الإصلاح الصحي بتمكين الأطباء الموجودين علمياً عيون ترقب أولويات وضمانات الاستثمار ..هل تكون سوريا القبلة الأولى ؟ بمشاركة 100علامة تجارية.. مهرجان النصر ينطلق غداً في الكسوة    الأطفال أكثر إصابة.... موجة إسهال تجتاح مدينة حلب الامتحانات تطفئ الشبكة .. بين حماية النزاهة و" العقاب الرقمي الجماعي " ! خطر صامت يهدد المحاصيل والماشية.. حملة لمكافحة "الباذنجان البري" بحلب  التحول الرقمي ضرورة لزيادة إنتاجية المؤسسات