لتعويض الفاقد التعليمي لتلاميذهن.. مبادرات تعليمية ذاتية لكوكبة من معلمات درعا المتميزات عبر وسائل التواصل

 

 ثورة أون لاين – درعا -عبدالله صبح:

 بهدف تعويض الفاقد التعليمي للطلاب نتيجة تعليق الدوام في المدارس في ظل الحذر والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس “كورونا”، كوكبة من معلمات محافظة درعا يقمن بمبادرة ذاتية لتعليم تلاميذهن بشكل إلكتروني لاستكمال ما فاتهم من دروس وتحصيلها بشكل مجاني، حول تعويض الفاقد التعليمي التقت «الثورة اون لاين» المشرفين والقائمين على هذه المبادرة للوقوف على مجرياتها..

غازي الحسيني – موجه تربوي تحدث عن هذه المبادرة قائلاً: مبادرة تعويض الفاقد التعليمي هي مبادرة خلاقة كان مدادها جهد مجموعة من المبدعين الغيورين على مصلحة الوطن، عملوا وفق توجيهات السيد الوزير ووصلوا الليل بالنهار ليصمموا الدروس وفق الخطط الدراسية لفترة تعليق الدوام، حيث وصل الإنتاج إلى ٢٠٠ درس شيق من دروس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي على مستوى القطر، بينما في درعا تم إنتاج ٥٦ درساً في مجال اللغة العربية والعلوم والرياضيات.

الموجهة التربوية “أريج مقداد” بينت أن فكرة هذه المبادرة جاءت من باب الحرص على تعويض الفاقد التعليمي للطلاب، من خلال التعليم الإلكتروني التفاعلي عبر صفحات مدارسنا بوضع ورقة عمل أو تسجيلات صوتية لقراءة الدرس أو النشيد أو عرض فيديو يتضمن أسئلة الوحدات الدراسية، وبدوره الطالب وبمساعدة ومتابعة ذويه يقوم بحل الأسئلة ووضع الحل أو الاستفسارات ومناقشتها مع المعلمة من خلال التعليقات على منشور ورقة العمل أو التسجيل أو الفيديو أو من خلال التواصل بمجموعة مشكلة من قبل المعلمة عبر تطبيق “الواتس آب” المحدثة لهذه الغاية.

المهندس منهل العمارين مدير تربية درعا تحدث عن المبادرة قائلاً: تماشياً مع إجراءات رئاسة مجلس الوزراء الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا ومع ما تم اتخاذه من قرارات من تعليق الدوام في المدارس ومتابعة لتوجيهات وزارة التربية وحرصاً على أبنائنا من التلاميذ والاستمرار في تحصيلهم الدراسي وما يضمن حسن سير العملية التعليمية، أطلقت مبادرات للتعليم بشكل إلكتروني وذلك بالتعاون بين المعلمات والأهالي بما يتناسب مع سير الدروس ومراجعة المعلومات، تبدى ذلك من خلال شرح مبسط للدروس وإيصال الفكرة الرئيسية لهم، موازاة بتقديم أوراق عمل يتابعها الأهل مع تلاميذنا في منازلهم بهدف تعويض الفاقد التعليمي، إلى جانب العمل على تحفيزهم لتطوير مستوى القراءة والكتابة والحساب، من خلال إنشاء مجموعات عمل بين المعلمة وتلاميذها عبر تطبيق “واتس آب” لمرحلتي التعليم الأساسي حتى الصف السادس.

آخر الأخبار
سوريا تشارك في "القمة العالمية للصناعة" بالرياض  حفرة غامضة في درعا تشعل شائعات الذهب.. مديرية الآثار تحسم الجدل وتوضّح الحقيقة داء السكر .. في محاضرة توعوية  استراتيجية المركزي 2026–2030.. بناء قطاع مالي أكثر توازناً وفاعلية سوريا ولبنان.. من الوصاية والهيمنة إلى التنسيق والندية انتشار أمني واجتماع طارئ.. إجراءات في حمص لاحتواء التوترات بعد جريمة زيدل سوريا الجديدة في مرآة الهواجس الأمنية الإسرائيلية من أماكن مغلقة إلى مؤسسات إصلاحية.. معاهد الأحداث تعود إلى الخدمة برؤية جديدة الطاقة الشمسية خارج الرقابة.. الجودة غير مضمونة والأسعار متفاوتة خريطة الترميم المدرسي في سوريا.. 908 مدارس جاهزة وألف أخرى قيد الإنجاز دمشق تستضيف اجتماع لجنة النقل في "الإسكوا" لأول مرة منذ أكثر من 15 عاماً سوق السيولة.. خطوة تدعم الاستقرار النقدي وزارة التربية تحدد مواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة لدورة 2026 عودة اللاجئين.. استراتيجية حكومية تعيد بناء الثقة مع الدولة سوريا والتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية... مسار لا رجعة عنه إعادة تفعيل البعثة السورية لدى منظمة حظر الأسلحة..السفير كتوب لـ"الثورة": دمشق تستعيد زمام المبادرة ... رئيس الأركان الفرنسي يؤكد ضرورة الاستعداد للحرب لبنان وسوريا يتجهان نحو تعاون قضائي مشترك تفعيل البعثة الدائمة.. كيف تطوي سوريا صفحة "الرعب" ومحاسبة مجرمي "الكيميائي"؟ الأردن يعزز التنسيق مع سوريا لمواجهة تحديات إقليمية