ثورة أون لاين:
نقف اليوم عند معنى كلمة قيظ وما حملته من دلالات كما جاء في لسان العرب لابن منظور
قيظ: الْقَيْظُ صَمِيمُ الصَّيْفِ، وَهُوَ حَاقُّ الصَّيْفِ، أي مِنْ طُلُوعِ النَّجْمِ الثريا إِلَى طُلُوعِ سُهَيْلٍ وَالْجَمْعُ: أَقْيَاظٌ وَقُيُوظٌ. وَعَامَلَهُ مُقَايَظَةً وَقُيُوظًا، أَيْ: لِزَمَنِ الْقَيْظِ، الْأَخِيرَةُ غَرِيبَةٌ، وَكَذَلِكَ اسْتَأْجَرَهُ مُقَايَظَةً وَقِيَاظًا، وَقَوْلُ امْرِئِ الْقَيْسِ أَنْشَدَهُ أَبُو حَنِيفَةَ:
قَايَظْنَنَا يَأْكُلْنَ فِينَا قُدًّا وَمَحْرُوتَ الْجَمَالِ
إِنَّمَا أَرَادَ قِظْنَ مَعَنَا. وَقَوْلُهُمُ: اجْتَمَعَ الْقَيْظُ، إِنَّمَا هُوَ عَلَى سِعَةِ الْكَلَامِ، وَحَقِيقَتُهُ: اجْتَمَعَ النَّاسُ فِي الْقَيْظِ، فَحَذَفُوا إِيجَازًا وَاخْتِصَارًا، وَلِأَنَّ الْمَعْنَى قَدْ عُلِمَ، وَهُوَ نَحْوُ قَوْلِهِمْ: اجْتَمَعَتِ الْيَمَامَةُ، يُرِيدُونَ أَهْلَ الْيَمَامَةِ. وَقَدْ قَاظَ يَوْمُنَا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، وَقِظْنَا بِمَكَانِ كَذَا وَكَذَا وَقَاظُوا بِمَوْضِعِ كَذَا وَقَيَّظُوا وَاقْتَاظُوا: أَقَامُوا زَمَنَ قَيْظِهِمْ.
