ثورة اون لاين – علاء الدين محمد:
أحد الكتاب الكبار قال: إن المضامين الاجتماعية والإنسانية للقصة موجودة بكثرة في حياتنا ،وحيث ما التفتنا وجدنا مشكلات وقضايا فردية أو عامة ،لكن الفنان المبدع ليس من يلتقط بعناية وتبصر هذه المضامين والمشكلات،بل هو من يعبر عنها بطريقة فنية أحسن تعبير .
التعبير عن تلك المضامين وللمشكلات بطريقة فنية مبتكرة والبحث عن الخيط الرابط بين التجديد والحداثة في الأسلوب ،وبين استمرار الاهتمام بمكونات ومحتويات المضامين الاجتماعية والانسانية هو مايسعى للكشف عنه الكاتب العراقي مؤيد الطلال ،بدراسته لنماذج قصصية تنتمي إلى ثلاثة أجيال في تاريخ القصة السورية عبر كتابه (مقالات في القصة السورية )الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب.
الكتاب يتناول أربعة فصول ..الفصل الأول يتضمن أساليب فنية جديدة في التعبير القصصي ،و يحتوي على بعض من نماذج محددة في القصة السورية المعاصرة ،مثل الأديب القاص وليد اخلاصي والأديب القاص عزيز نصار ، والقاص هشام برازي ، والقاص غزوان بزي ،وأخرون .
أما الفصل الثاني تناول تناقضات الحياة وصراعاتها الدرامية في بعض قصص العجيلي .. مجموعة حكاية مجانين أنموذجا ارتبط اسم العجيلي بروايات مهمه مثل قلوب على الأسلاك المترجمة إلى الفرنسيه عام 1985 تحت عنوان دمشق القطار المعلق ومثل رواية المغمورون التي تتناول الفترة التاريخية التي مهدت لإنشاء سد الطبقة العملاق على نهر الفرات والتي تمثل تمسك الفلاحين والفقراء بجذورهم وبيوتهم الطينية، تنتمي قصص الدكتور عبد السلام العجيلي إلى ما يمكننا أن نطلق عليه مجازا الواقعية النقدية الجديدة.
بينما الفصل الثالث يتناول الرمزية وجماليات الإبداع الفني في قصص وليد إخلاصي
نتيجة لهذا التطور الديناميكي لفنية القصة القصيرة ودورها الاجتماعي فأنها تقترب أكثر فأكثر نحو القصيدة الشعرية التصاقا ليس بطرق التعبير التجريبية الخاطفة الوامضة والدقيقة فحسب ، بل وبإيقاعاتها المتواترة بين الصراخ الموجع أو الاسترسال الموحي كتجسيد لواقعية التوتر والانفراج الحياتي .
وأما الفصل الرابع تضمن الكثافة الشعرية في قصص حنا مينه القصيرة
تتجسد الصورة الشعرية في أدب ” حنا مينه ” أكثر فأكثر في قصصه القصيرة ، إذ ترق لغته وتصفى ، وتتخلص جملة من الإيقاع الصاخب ومن الزوائد ، وتصبح أكثر ألفة وشاعرية وإنسانية.