الثورة أون لاين:
هيئة الكتاب.. رغم الحرب والحصار تصدر 138 كتاباً منذ بداية العام
وصل عدد الإصدارات التي نشرتها الهيئة العامة السورية للكتاب منذ بداية العام وحتى تاريخه إلى 138 كتاباً من أصل خطة سنة 2020 والمحددة ب 220 كتاباً.
ورغم إجراءات الحجر الصحي لمواجهة جائحة كورونا وآثار الحرب الإرهابية والحصار الجائر على سورية فإن مديرية المطابع واصلت إصدار كتب ومجلات ودوريات تتناول مختلف حقول الإبداع متميزة في الكم والنوع.
وذكر أنس الحسن مدير مطابع الهيئة أن المديرية تعمل جاهدة بكل كوادرها على تخطي الصعوبات لتقديم مطبوعات غنية بفكرها ومتميزة بإخراجها ينتجها عمال يقدمون ما يفوق طاقاتهم في ظل ظروف استثنائية حتى يعوضوا بخبراتهم نقص الموارد والمعدات والغلاء في أسعار الورق والمواد الأولية لعملية الطباعة وتراجع الاعتمادات مبيناً أن المديرية استطاعت تجاوز خطة العمل للعام الفائت فأصدرت 285 كتاباً من أصل 220 كتاباً.
وتنشر مطابع الهيئة وفق الحسن نتاجات المديريات التابعة لهيئة الكتاب من منشورات الطفل والتأليف والترجمة وإحياء التراث.
ويأمل الحسن أن تستطيع المديرية العودة إلى طباعة ألف نسخة من كل كتاب كما كانت تفعل لفترة قريبة حيث أدت الظروف الراهنة إلى اختصار عدد النسخ إلى 500.
التشكيلية ميس مصطفى تشارك بمعرض بيكاسو العالمي بإسبانيا
يشارك 26 فناناً وفنانة سوريين بمعرض بيكاسو العالمي الذي سيقام في مدينة مالقا بإسبانيا أواخر الشهر الحالي لتكريم الفنان الإسباني بيكاسو.
ويضم المعرض أعمالاً فنية لأكثر من 100 فنان تشكيلي من بلدان عديدة حملت روح ونظرة كل مشارك وأسلوبه الخاص تحتفي بمسيرة هذا المبدع حيث سيقام المعرض بشكل واقعي للفنانين الإسبان وبصورة افتراضية للفنانين التشكيليين من باقي أنحاء العالم نظراً للظروف التي فرضها انتشار جائحة كورونا.
الفنانة التشكيلية ميس مصطفى إحدى المشاركين السوريين في المعرض أوضحت أن آلية المشاركة تقوم على إرسال لوحتين بأسلوب بيكاسو وروحه للاشتراك في المعرض.
ورغم أن بيكاسو أحد رواد ومؤسسي المدرستين التجريدية والتكعيبية وهي أنماط تبتعد عن ميس الميالة للواقعية والانطباعية إلا أنها لا تجد مشكلة في ذلك لأنها رسمت لوحات من كل المدارس التشكيلية سواء سريالية أم تجريدية أم تعبيرية دون أن تدع ذلك يؤثر على تفضيلها للأسلوبين الانطباعي التعبيري والواقعي ولا سيما أن الأخير برأيها يبقى الأساس وهو التحدي الأكبر للفنان كونه يتطلب الدقة والصبر وخطوطاً أكاديمية مدروسة.
كما تميل ميس إلى الابتعاد عن العنف بلوحاتها لكن المتابع لأعمالها يجد فيها مسحة حزن لأنها تعتبر الفنان يرسم ما لا تعبر عنه الكلمات ويلامس روحه وذاته وأي لوحة ليست انعكاساً للروح لن تكون فناً صادقاً ولا عملاً أصيلاً بل فن عابر سيمحى لا محالة.
تحقيق ديوان أبي فراس الحمداني في جزأين للدكتور حسين جمعة
يعد أبو فراس الحمداني من أهم شعراء العصر العباسي وكان مزامناً للمتنبي مالئ الدنيا وشاغل الناس ويعتبره البعض موازياً له أو يفوقه في بعض القصائد وخاصة أن شعره لم يكن تكسباً ولا تصنعاً وإنما تعبير عن حالات إنسانية عاشها فأنشدها شعراً.
كل ذلك دفع الناقد الدكتور حسين جمعة إلى تحقيق ديون أبي فراس في حلّة جديدة تميزت بتوثيق نصوصها ومقابلتها للتأكد من صحة نسبتها للشاعر إضافة إلى عرض المشكوك بها والتنويه إلى ذلك.
وعرض جمعة في مقدمة الكتاب الصادر في جزأين قراءة مكثفة في حياة أبي فراس والظروف التاريخية لها مستشهداً بالأشعار والدلائل لافتاً إلى نسبه العربي العريق وفروسيته كأمير حمداني في ظل دولة ابن عمه سيف الدولة وأسره من قبل الروم وتحرره من الأسر ومقتله على يد قرغويه الطامع بالاستيلاء على الدولة الحمدانية.
الجزء الأول من الكتاب يضم 292 قطعة شعرية أو قصيدة أما عدد أبيات الديوان الموثقة فبلغت 2833 عدا 16 بيتاً لم ترد في بعض النسخ أما الجزء الثاني من الكتاب فيضم 126 قطعة وقصيدة مع قطعة أخيرة في بيتين وأرجوزة ألحقت به ولم ترو في بعض المخطوطات.
يقع الجزء الأول من الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 727 صفحة من القطع الكبير والجزء الثاني في 256 صفحة.
والدكتور جمعة يحمل دكتوراه في الآداب وهو أستاذ الأدب القديم في جامعة دمشق ورئيس اتحاد الكتاب العرب من عام 2005 إلى عام 2015 له العديد من الكتب المنشورة في الأدب والنقد والدراسة والتحقيق.