الاتصالات وخدماتها الجديدة

 أعلنت الشركة السورية للاتصالات أنها ستقوم بتطبيق آليات عمل جديدة بما يخص الفواتير، وهامش التسديد، حيث سيتم تطبيق تسديد الفواتير الهاتفية كل شهر بدلاً من شهرين بالإضافة إلى إلغاء الاشتراك بخدمة الإنترنت بسرعة 512، وأنه يجب على المشترك التسديد خلال 20 يوماً من صدور الفاتورة الهاتفية، وفي حال التأخر يفصل الخط ويمنح المشترك مدة شهر للتسديد، وعند تجاوز هذه المدة يلغى الخط الهاتفي والبوابة، وبينت الشركة أن سبب اللجوء إلى تطبيق آلية دفع الفواتير كل شهر، هو التأخير في التحصيل، والذي ينتج عنه ديون على الشركة.
الخبر مر مرور الكرام أمام مشتركي الهاتف والانترنت ليس لجهلهم بمراميه وأبعاده، ولكن لأن هناك أزمات أشد وأدهى من هذا الخبر تطغى على كل ما عداها، ولكن لو تفحصنا هذه الآلية بإمعان لوجدنا أنها ليست في مصلحة المشترك كما ادعت شركة الاتصالات والتي نفت قبل يوم واحد من صدور هذه الآلية ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي من أنها ستقوم بإلغاء الخط الهاتفي والبوابة عند التأخر عن التسديد، حيث تم التأكيد في الآليات الجديدة على إلغاء الاشتراك، لكن جرى تعديل المدة فقط إلى عشرين يوماً بدلاً من عشرة أيام .
قد تبدو المهلة الممنوحة لتسديد الفواتير ضمن الآلية الجديدة مقبولة، ولكن الخطورة تكمن في عقوبة التأخير عن السداد، لأن الأمر هنا يتعلق بالبوابة أكثر من خط الهاتف نفسه، وكأن الشركة بهذا الإجراء تهدف إلى إلغاء اشتراكات البعض بالبوابات بذريعة عدم تسديد الفواتير، نقول ربما للتغطية على عدم قدرتها على تأمين ما يكفي من البوابات للمتقدمين بطلبات لهذه الغاية.
هناك أكثر من سؤال يطرح نفسه وبقوة أيضا حول الآلية الجديدة وأول هذه الاسئلة، ما هو الفرق بين التسديد كل شهر أو كل شهرين، طالما سيتم تسديد الذمم بالنتيجة ؟! والسؤال الآخر طالما أن الهدف من البرنامج الجديد كما أكدت شركة الاتصالات هو رعاية أو خدمة الزبائن فهل ستبقى مفردات الفاتورة الهاتفية بما يخص بعض الرسوم الثابتة وبدلات الخدمات على حالها، بحيث سيضطر المشترك بالنتيجة إلى تسديدها مضاعفة باعتبار الدورة الهاتفية أصبحت كل شهر بدلاً من شهرين، أم سيتم تقسيمها وتجزئتها على فاتورتين؟ مثل /الاشتراك– الصفر الدولي والقطري- ميزة إظهار الرقم/.
قصارى القول كان على شركة الاتصالات ألا تقدم على إصدار الآليات الجديدة حالياً لأنها ستؤدي إلى هروب مشتركيها رويداً رويداً إلى شركات اتصالات أخرى، مازالت تقدم لهم يومياً وشهرياً عروضاً مغرية تغنيهم عن شركة الاتصالات نهائياً، بل كان عليها السعي إلى ابتكار خدمات وتسهيلات لمشتركيها تضاهي أو تتفوق على غيرها من شركات الاتصالات، حتى تجذب مشتركين آخرين إضافة إلى مشتركيها وتجربة الباقات الشهرية التي طبقتها شركة الاتصالات مؤخراً على مشتركيها خير شاهد ودليل على ما نقول ونحذر.

عين المجتمع -ياسر حمزة

آخر الأخبار
"أجندات الانفصال".. بين جهل العابثين وأحلام الطامعين سوريا.. فسيفساء المجتمع وحتمية الدولة الواحدة بصرى الشام وعودة السياحة.. قراءة في دلالات زيارة أولى المجموعات السياحية بعد 13 عاماً غوغل تعيد فتح السوق السورية أمام خدماتها الإعلانية بعد 13 عاماً من الحظر استخدام الأجهزة الذكية للأطفال.. ضرورة خلق توازن بين التعلم والإبداع وصحة الطفل التعافي البيئي للغابات المحترقة..م. محمد الدندشي: اعتماد استراتيجية تشمل الوقاية والكشف المبكر وإعاد... ارتفاع الحرارة وراء ارتفاع أسعار الفروج..مازن مارديني لـ "الثورة": خسائر فادحة في قطعان الفروج هل سيستمر ارتفاع الدولار ؟د. نهاد حيدر لـ"الثورة": سعر الصرف الموازي يتحرك.. و"المركزي" يراقب قمة ألاسكا .. تنصل من حلول الحرب ووضع الكرة في الملعب الأوكراني رغم التحديات.. التسويق الإلكتروني نافذة جديدة لتمكين النساء مادياً الأونروا: معظم أطفال غزة معرضون للموت.. ومليون فتاة وإمرأة يواجهن مجاعة سوريا وباكستان.. علاقات تاريخية مستمرة على قاعدة التعاون ورفض التدخلات الخارجية "مسارات".. أكاديمية سورية تعيد تعريف التعليم كحق وكرامة الاستثمار في طاقات الشباب يتطلب إطلاق برامج دعم وحاضنات أعمال مظلة لخدمة المتقاعدين أمام المصرف التجاري في ضاحية الشام وزير الطوارئ يُعلن السيطرة الكاملة على حرائق ريف حماة الغربي بعد جهود مكثفة دروز إدلب يرفضون التقسيم ويحاربون الدعوات الانفصالية دروز جبل السماق بين الحياد التاريخي ورفض الانفصال.. موقف وطني في وجه التدخلات الخارجية تحسينات خدمية في معرة النعمان لتسهيل عودة الأهالي وتخفيف معاناتهم معرض دمشق الدولي بعد سقوط نظام الأسد.. دلالات اقتصادية وسياسية لعودة النشاط