الاتصالات وخدماتها الجديدة

 أعلنت الشركة السورية للاتصالات أنها ستقوم بتطبيق آليات عمل جديدة بما يخص الفواتير، وهامش التسديد، حيث سيتم تطبيق تسديد الفواتير الهاتفية كل شهر بدلاً من شهرين بالإضافة إلى إلغاء الاشتراك بخدمة الإنترنت بسرعة 512، وأنه يجب على المشترك التسديد خلال 20 يوماً من صدور الفاتورة الهاتفية، وفي حال التأخر يفصل الخط ويمنح المشترك مدة شهر للتسديد، وعند تجاوز هذه المدة يلغى الخط الهاتفي والبوابة، وبينت الشركة أن سبب اللجوء إلى تطبيق آلية دفع الفواتير كل شهر، هو التأخير في التحصيل، والذي ينتج عنه ديون على الشركة.
الخبر مر مرور الكرام أمام مشتركي الهاتف والانترنت ليس لجهلهم بمراميه وأبعاده، ولكن لأن هناك أزمات أشد وأدهى من هذا الخبر تطغى على كل ما عداها، ولكن لو تفحصنا هذه الآلية بإمعان لوجدنا أنها ليست في مصلحة المشترك كما ادعت شركة الاتصالات والتي نفت قبل يوم واحد من صدور هذه الآلية ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي من أنها ستقوم بإلغاء الخط الهاتفي والبوابة عند التأخر عن التسديد، حيث تم التأكيد في الآليات الجديدة على إلغاء الاشتراك، لكن جرى تعديل المدة فقط إلى عشرين يوماً بدلاً من عشرة أيام .
قد تبدو المهلة الممنوحة لتسديد الفواتير ضمن الآلية الجديدة مقبولة، ولكن الخطورة تكمن في عقوبة التأخير عن السداد، لأن الأمر هنا يتعلق بالبوابة أكثر من خط الهاتف نفسه، وكأن الشركة بهذا الإجراء تهدف إلى إلغاء اشتراكات البعض بالبوابات بذريعة عدم تسديد الفواتير، نقول ربما للتغطية على عدم قدرتها على تأمين ما يكفي من البوابات للمتقدمين بطلبات لهذه الغاية.
هناك أكثر من سؤال يطرح نفسه وبقوة أيضا حول الآلية الجديدة وأول هذه الاسئلة، ما هو الفرق بين التسديد كل شهر أو كل شهرين، طالما سيتم تسديد الذمم بالنتيجة ؟! والسؤال الآخر طالما أن الهدف من البرنامج الجديد كما أكدت شركة الاتصالات هو رعاية أو خدمة الزبائن فهل ستبقى مفردات الفاتورة الهاتفية بما يخص بعض الرسوم الثابتة وبدلات الخدمات على حالها، بحيث سيضطر المشترك بالنتيجة إلى تسديدها مضاعفة باعتبار الدورة الهاتفية أصبحت كل شهر بدلاً من شهرين، أم سيتم تقسيمها وتجزئتها على فاتورتين؟ مثل /الاشتراك– الصفر الدولي والقطري- ميزة إظهار الرقم/.
قصارى القول كان على شركة الاتصالات ألا تقدم على إصدار الآليات الجديدة حالياً لأنها ستؤدي إلى هروب مشتركيها رويداً رويداً إلى شركات اتصالات أخرى، مازالت تقدم لهم يومياً وشهرياً عروضاً مغرية تغنيهم عن شركة الاتصالات نهائياً، بل كان عليها السعي إلى ابتكار خدمات وتسهيلات لمشتركيها تضاهي أو تتفوق على غيرها من شركات الاتصالات، حتى تجذب مشتركين آخرين إضافة إلى مشتركيها وتجربة الباقات الشهرية التي طبقتها شركة الاتصالات مؤخراً على مشتركيها خير شاهد ودليل على ما نقول ونحذر.

عين المجتمع -ياسر حمزة

آخر الأخبار
حلب بين الذاكرة والتبرعات.. جدل حول تسمية الشوارع حزمة مشاريع خدمية في عدد من المدن والبلدات بريف دمشق تنظيم ١٥ ضبطاً بعدد من المنشآت السياحية في اللاذقية بدء ري الأراضي للموسم الشتوي من مشروع القطاع الخامس بدير الزور تجهيز 22 حاضنة أطفال في مستشفى الهويدي بدير الزور مشاركون في "سيريا هايتك": فرص استثمارية واعدة بالسوق السورية الرقمية  الزراعة العضوية.. نظام زراعي إنتاجي آمن بيئياً   أجهزة قياس جودة الزيت تدخل أسواق ريف دمشق أربع آبار لمياه الشرب تلبية لاحتياجات سكان بصرى الشام ومعربة  بعد 15عاماً.. سوق الإنتاج بحلب أعاد افتتاح أبوابه بأكبر مهرجان للتسوق  "المركزي" يكشف عن إجراءات جديدة لإدارة السيولة ودعم القطاع المصرفي ضبط أربع سيارات محملة بمواد متفجرة وعضوية في بصرى الشام العودة إلى "سويفت".. اختبار حقيقي لجاهزية البنية المصرفية التسعير والسوق.. هل حان وقت إعادة ضبط الآلية؟ وحدة كردية أم انحسار استراتيجي؟.. سحب أوراق "قسد" وإعادة رسم التوازنات في دمشق  "أمازون": هجمات سيبرانية إيرانية تمهد لعمليات عسكرية مباشرة نقص حادّ بخدمات البنية التحتية في "بابا عمرو" بحمص  "نقل اللاذقية".. جودة بالخدمات وسرعة في إنجاز المعاملات  بمشاركة وفد أردني و233 شركة محلية ودولية.. انطلاق معرض "سيريا هايتك"  بعد جولته في الجنوب السوري.. نتنياهو يتحدث عن الاتفاق الأمني على منصة "أبو علي إكسبرس"