الثورة أون لاين :
تتابع مجلة أسامة صدورها الدوري ولكن بشكل الكتروني كحالة مؤقتة وقد احتوى العدد الجديد (808) منها الصادر حديثاً بصيغة إلكترونية عن الهيئة العامة السورية للكتاب/ مديرية منشورات الطفل، عدداً من القصص والقصائد والسيناريوهات والأبواب التثقيفية المُتنوّعة، وقد ضم العدد ملفاً توعوياً حول فيروس “كورونا” والوقاية منه، ابتداءً بالغلاف الذي رسمته الفنانة سمارا الحناوي وجاءت عليه قصيدة للشاعر قحطان بيرقدار بعنوان: “كي نهزم حقاً كورونا”، مروراً بكلمة العدد التي يكبتها رئيس تحرير المجلة وهي بعنوان “بالالتزام نصل إلى بر الأمان”، وقد ضم الملف قصة “نسيم ووسيم والكورونا” كتبتها نجوى صليبة ورسمتها ضحى الخطيب، وسيناريو “أبو حمدو مع عجاج ضد كورونا”، وسيناريو “أبو سلمو وسليمو ضد كورونا”، وسيناريو “ورد وجوري ضد كورونا” والثلاثة لرامز حاج حسين نصاً ورسماً، وقصيدة “الطبيب” لزيادة السودة والرسوم لمحمد ديبو، وسيناريو “النظافة وقاية” لإيمان بازرباشي والرسوم لأحمد حاج أحمد.
وضم العدد أيضاً قصة “جزرة أخرى” ليسر غسان اللحام والرسوم لضحى الخطيب، وقصة “سمير يرتب غرفته” لحسان زموري والرسوم لسهيلة القباني، وقصة “الأصدقاء والطائرات الورقية” كتبتها شريفة بدري ورسمتها دعاء الزهيري، وقصة “الصغار ورجال الوطن” كتبها عزيز نصار ورسمتها آية حمود، وقصة “الطبق الذهبي” ترجمها فادي عيد ورسمتها نجلاء الداية.
ومن سيناريوهات العدد سيناريو “لا أطيق الانتظار” كتبته سريعة حديد ورسمته جنى الحسان، وسيناريو “مغامرات بندق5” (تلوث مياه البحيرة) كتبته صبا منذر حسن ورسمه علاء ديوب، وسيناريو “زينة وزعتر” (الكتاب خير صديق) للفنان قحطان الطلاع، كما قدّم الفنان فراس نعوف الحلقة الأولى من سيناريو “حيوانات مرحة”.
وكتبت سمر تغلبي في باب “اكتشف وتعرف مع سمر” عن كيفية تعامل دماغ الإنسان مع الخوف، والرسوم لغالية اليوسف، وكتبت أمينة الزعبي في باب “أسرار الطبيعة” عن الكهف الأزرق، وكتبت رامه الشويكي في باب “مواهب صغيرة” عن تدوير البقايا الطبيعية، وكتبت أمينة الزعبي في باب “نبات وحياة” عن العصفر، وضم باب “بريد الأطفال” قصة “قطرة الماء” للطفلة لجين الخرسة، وقصة “الحب أقوى” للطفل يوسف أسعد، أما باب “فكر معنا” فقد ضم عدداً من الفقرات المسلية من إعداد ديمة إبراهيم، والرسوم لرامز حاج حسين.
ولقراءة العدد كاملاً يمكنكم دخول موقع الهيئة العامة السورية للكتاب/مجلاتنا/مجلة أسامة عبر الرابطين التاليين:
http://syrbook.gov.sy/index.php?ACT=1&Mid=9&Sid=3
http://syrbook.org/index.php?ACT=1&Mid=9&Sid=3