تنظير صحفي

 

الثورة أون لاين- بقلم مدير التحرير-معد عيسى

أكثر من 22 مليون سيارة في العالم تعمل على الغاز الطبيعي لأنه أكثر أماناً ونظافة وفعالية وأقل كلفة وبنسبة تزيد على ٤٠ % في الحدّ الأدنى عن غيره من المشتقات النفطية الأخرى فمثلاً في مصر التي لديها أكثر من مليون سيارة تعمل على الغاز يكلّف متر الغاز المكعب والذي يعادل لتر بنزين ٣،٥ جنيه فيما يكلف لتر البنزين ٨.٧ جنيه أي متر الغاز أقل ب ٥٠ % من البنزين.

التحول لاستخدام الغاز بدل البنزين والمازوت ليس ترفاً تعيشه أكثر من ثمانين دولة بالعالم تعتمد على الغاز في قطاعات النقل والتدفئة والصناعة وقليلاً في الكهرباء ولكنّه وليد الحاجة والظروف الصعبة ولا أظن أن أحداً يعيش أصعب من ظروفنا ، وليست عملية تحويل سياراتنا للعمل بالغاز بالعملية المكلفة ولتكن على الأقل في المرحلة الأولى لوسائل النقل العامة والشحن ولن تؤثر الكميات التي تحتاجها السيارات من الغاز على وضع الكهرباء ، فبئر أبو رباح الذي تمّ وضعه بالخدمة قبل أيام باستطاعة ٣٠٠ ألف متر مكعب من الغاز يكفي لتشغيل ٣٧٥٠٠ سيارة تحصل يومياً على ٨ متر مكعب من الغاز أي ما يعادل ٥٠ لتر بنزين أسبوعياً .

الأمر ليس مقعداً ولا مستحيلاً وليس ترفاً وكان يلجأ إليه بعض الأشخاص بشكل مخالف بتركيب اسطوانة غاز لسيارته ولكنه يحتاج إلى إرادة حكومية تعلن ذلك وتدعو الشركات لتنفيذ المشروع بتمويل من المصارف وكما ذكرنا في المقدّمة هو غير مكلف و أرخص وأعلى مردوداً وأكثر أماناً للبيئة والإنسان.

سيذهب البعض للقول بأن من عجز عن تأمين الغاز المنزلي للبيوت كيف سيوفر الغاز للسيارات ؟ الأمر مختلف تماماً فالسيارات تعمل على الغاز الطبيعي المضغوط فيما الغاز المنزلي يستخرج من الغاز الطبيعي بعملية تصنيع معقدة ومكلفة٠

ما يحدث في المنطقة قد يوقف توريد المشتقات النفطيةإلى سورية في أي لحظة، وهو ماسيحدث شللاً في قطاع النقل والحركة واختناقاً في كلّ شيء ولذلك يجب أن نكون جاهزين لاستثمار ثرواتنا التي نملكها ومحرومون منها لقطاعات وإدارات عاجزة عن الابتكار.

من يمتلك ثروات السجيل الزيتي والغاز الطبيعي يجب ألا يعيش أزمة طاقة كهربائية ولا أزمة محروقات وما نحن فيه ليس بسبب الإرهاب الذي دمر قطاع الطاقة فقط بل بسبب سياسات قاصرة ندفع جميعاً اليوم ثمنها والخروج منها يحتاج لجرأة تخصيص أكبر مبلغ من الموارد المتاحة لإطلاق مشاريع الحفر والاستكشاف وإعادة تأهيل المنشآت النفطية والتحول إلى استثمار الغاز بقيمته المضافة لا بحرقه لتوليد الكهرباء بظل وجود السجيل الزيتي.

ما لم نذهب إلى ذلك سيبقى البلد مشلولاً وسنبقى ننتقل من أزمة إلى أخرى ويجب ألا يغيب عن ذلك أيضاً موضوع تقديم تسهيلات والسماح بتوريد السيارات الكهربائية وفتح المجال لإقامة مشاريع لإنشاء محطات شحن البطاريات على الطرق بالطاقة الشمسية.

ما سبق طرحه ليس صعباً ولا خياراً ولا تنظيراً بل ضرورة ويجب أن يحصل وليس كما يقول البعض:أنت متفائل كثيراً لأن ما نراه من فعل الداخل أسوء مما فعله الخارج.

آخر الأخبار
تعاون أردني – سوري يرسم ملامح شراكة اقتصادية جديدة تسجيل إصابات التهاب الكبد في بعض مدارس ريف درعا بدر عبد العاطي: مصر تدعم وحدة سوريا واستعادة دورها في الأمة العربية لبنان وسوريا تبحثان قضايا استثمارية خلال المنتدى "العربي للمالية" بينها سوريا.. بؤر الجوع تجتاح العالم وأربع منها في دول عربية سوريا تعزي تركيا في ضحايا تحطّم طائرة قرب الحدود الجورجية هدايا متبادلة في أول لقاء بين الرئيس الشرع وترامب بـ "البيت الأبيض" بعد تعليق العقوبات الأميركية.. "الامتثال" أبرز التحديات أمام المصارف السورية الرئيس اللبناني: الحديث عن "تلزيم" لبنان لسوريا غير مبرر الأردن يحبط عملية تهريب مخدرات عبر مقذوفات قادمة من سوريا انعكاسات "إيجابية" مرتقبة لتخفيض أسعار المشتقات النفطية قوات أممية ترفع الأعلام في القنيطرة بعد اجتماع وزارة الدفاع   تخفيض أسعار المحروقات.. هل ينقذ القطاع الزراعي؟ رفع العقوبات.. فرصة جديدة لقروض تنموية تدعم إعادة الإعمار اليابان تعلن شطب اسمي الرئيس الشرع والوزير خطّاب من قائمة الجزاءات وتجميد الأصول من واشنطن إلى الإعلام الدولي: الرئيس الشرع يرسم ملامح القوة الناعمة 550 طن دقيق يومياً إنتاج مطاحن حمص.. وتأهيل المتضرر منها  الرياض.. دور محوري في سوريا من هذه البوابة محاكمة الأسد.. الشرع يطرح قلق بوتين وتفاصيل الحل   الشيباني إلى لندن.. مرحلة جديدة في العلاقات السورية–البريطانية؟