الثورة اون لاين – علاء الدين محمد:
يعتبر العود الدمشقي تلك الآلة الموسيقية واحدا من أهم مكونات تراثنا السوري .. ويتميز بالحنين والدفء والطرب وسلاسة العزف.. ويتفرد في صوته، وقياسه، وشكله.
ندوة تراثية تحت عنوان “تراث العود الدمشقي “شارك فيها كل من د. فؤاد طوبال باحث وأستاذ في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق .. وشيخ كار العود الدمشقي بشار جودت الحلبي .. أدار الندوة الشاعرة رود مرزوق.
تناولت الندوة أهمية الموسيقا بشكل عام.. والدور الكبير الذي لعبته الآلات الوترية خاصة العود عبر التاريخ في إحياء الأجواء الجميلة من مناسبات وأعراس خاصة بالدمشقيين.
هناك تركيز حثيث من قبل صناع هذه الآلة على إبقائها بميزاتها التاريخية الجميلة وإضافة المفهوم الحضاري لها .
تخلل الندوة معزوفة للعازفين نور العسلي وأيمن خربوطلي.
بعد ذلك أدخلنا الدكتور فؤاد طوبال بعالم الرحلة الطويلة للآلات الموسيقية والوترية منها على وجه الخصوص على أرض سورية منذ الحضارات القديمة حيث القيثارة السومرية .. إلى تطور تلك الآلات للوصول الى العود الذي كان حاضرا في كثير من المراحل التاريخية والحضارات الاسلامية.. الذي تجسد في صور وتماثيل وجداريات.
وقدم الدكتور فؤاد شرحا تاريخيا وأكاديميا لآلة العود والوتريات عموما . وكيف استخدمت ضمن الطقوس الدينية.. ثم امتدت الى مجيء الإسلام في قصور الأمويين.
وبين ان هناك دولا كثيرة تصنع العود ونحن نفاخر بالعود الدمشقي وعراقته وصناعته.
أما شيخ كار العود الدمشقي بشار جودت الحلبي الذي نشأ وترعرع على يد والده الذي أخذ خبرة صناعة العود منه .
حدثنا الحلبي عن أنواع الأخشاب التي يصنع منها العود .. و التي جادت بها غوطة دمشق من جوز ومشمش وكينا وغيرها …مبينا أن منشأ صناعة العود الأول في دمشق .. ومنها انطلق إلى الوطن العربي والعالم .. لهذا للعود السوري مميزاته الخاصة عن غيره من ناحية الشكل.. العمق والقياس.
تخلل الندوة مشاركة غنائية للفنانين فاتن صيداوي وزوجها العازف لؤي بركات، والتي كان لها بالغ الأثر في تحريك الكامن عند الحضور.. مما دفع بالعديد من كبار السن إلى الصعود على المنصة والتمايل مع كلمات المطربة فاتن الصيداوي والتفاعل مع العزف والموسيقى .. جمهور مثقف مفعم بالحيوية رغم المآسي، متعطش للفرح للحب للحركة.