تصنيفاتهم لا تعنينا

 

لنكن واضحين أن ما أقدم عليه تقرير منتدى “دافوس” الاقتصادي من أن خروج بلدنا من مؤشر جودة التعليم ضمن ست دول، إنما هو مؤامرة من ضمن المؤامرات التي حيكت وتحاك ضدنا من قبل دول ساهمت في القتل والتدمير للبشر والحجر دونما وازع من ضمير، ومسألة التعليم وجودته والمدارس من ضمن ما هدفت إليه هذه الحرب الظالمة،التي ألحقت خسائر جسيمة لقطاع التعليم، ولاسيما ما دون الجامعي، فإن مهمة إعادة تأهيل القطاع ومعالجة تداعيات مرحلة الحرب عليه، تبدو معقَّدة وطويلة الأمد، كونها تحتاج إلى إمكانات بشرية ومالية غير قليلة، وإلى تعاون يتمّ إقليمياً ودولياً. وتأتي اليوم هذه الدول وبعد فشلها في المؤامرة الكونية في إعادة التذكير بمحتوى “التقرير إياه”، الذي وحسب وكالة “فرانس برس” الفرنسية، لم يصدر هذا العام وإنما هو “نبش للماضي” وبخاصة ما نشر في العام 2019.

ونقولها بالفم الملآن إن التصنيف لا يشكل أي أهمية بالنسبة لنا،لأن بلدنا أثبت أن التعليم قدرها وحب التعلم رغبة أبنائها وأن مخرجات التعليم هي الحكم في تصنيف التعليم مع الإشارة إلى أن التجربة السورية في استمرار التعليم خلال الحرب وجائحة كورونا تجربة فريدة قلَّ وجود مثيل لها في دول العالم التي نالت مواقع متقدمة في التصنيف إياه.

نعود للقول إن سورية لم تُدعَ ،ولم تشارك في مثل هكذا منتدى لأسباب سياسية معروفة للجميع، وهنا نؤكد أن هذا التقييم لا علاقة له بالاعتماد الأكاديمي، فمؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولية لديها معايير خاصة، حيث توجد قواعد ضابطة للاعتماد أو الاعتراف بالشهادات والمؤهلات،وضمن اتفاقيات عالمية أو ثنائية ملزمة للأطراف الموقعة عليها ،وإذا ما أردنا تصنيفاً حقيقياً للعملية التعليمية التعلمية عندنا خلال السنوات العشر السابقة لوجدنا أن التعليم بقي أولوية لدى الدولة، والمدارس استمرت بتقديم العلم والمعرفة لجميع التلاميذ والطلاب حتى في أقسى ظروف الحرب، وطلابنا حققوا نجاحات مبهرة في المسابقات الإقليمية والعالمية وفي مختلف العلوم العلمية والمعرفية.

ولا بد من القول إن التربية عملت على تطوير المناهج بالتعاون مع اليونسكو وفق أسس ومعايير علمية وتربوية حديثة،حيث تم وضع الإطار العام للمناهج التربوية وفق كفايات القرن الحادي والعشرين والكفاءات المطلوبة للمواطنة، كما تم تدريب عشرات الآلاف من المعلمين للتعامل مع هذه المناهج،إضافة إلى تطوير برامج دعم نفسي وصحي،وتعليم ممتاز،وبناء منصات تعليم افتراضي تتيح المجال للجميع للتعلم.

وليعلم القاصي والداني أن الشهادة السورية وخريجي المدارس السورية يحققون النجاحات المستمرة بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء، لذلك لا نعطي أية أهمية لما تنشره بعض المواقع عن خروج بلدنا من التصنيف لأنها لم تدخله منذ البداية، وبالتالي لا يشكل لنا هذا أية أهمية،فسورية أثبتت ولاتزال أن التعليم قدرها،وحب التعلم رغبة أساسية لأبنائها، وستبقى مخرجات التعلم السورية هي الحكم في تصنيف التعليم.

حديث الناس – إسماعيل جرادات

 

آخر الأخبار
تقرير مدلس.. سوريا تنفي اعتزامها تسليم مقاتلين "إيغور" إلى الصين محافظ السويداء يؤكد أنه لا صحة للشائعات المثيرة لقلق الأهالي  بدورته التاسعة عشرة.. سوريا تشارك في معرض دبي للطيران أحداث الساحل والسويداء أمام القضاء.. المحاكمات العلنية ترسم ملامح العدالة السورية الجديدة وزمن القمع... الاقتصاد في مواجهة "اختبار حقيقي" سوريا وقطر.. شراكة جديدة في مكافحة الفساد وبناء مؤسسات الدولة الرقابة كمدخل للتنمية.. كيف تستفيد دم... إعادة دراسة تعرفة النقل.. فرصة لتخفيف الأعباء أم مجرد وعود؟ منشآت صناعية "تحت الضغط" بعد ارتفاع التكاليف وفد روسي ضخم في دمشق.. قراءة في التحول الاستراتيجي للعلاقات السورية–الروسية وزير الخارجية الشيباني: سوريا لن تكون مصدر تهديد للصين زيارة الشرع إلى المركزي.. تطوير القطاع المصرفي ركيزة للنمو المؤتمر الدولي للعلاج الفيزيائي "نُحرّك الحياة من جديد" بحمص مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية الطب البشري بعد التحرير خطة إصلاحية في "تربية درعا" بمشاركة سوريا.. ورشة إقليمية لتعزيز تقدير المخاطر الزلزالية في الجزائر    السعودية تسلّم سوريا أوّل شحنة من المنحة النفطية تحول دبلوماسي كبير.. كيف غيّرت سوريا موقعها بعد عام من التحرير؟ سوريا تشارك في القاهرة بمناقشات عربية لتطوير آليات مكافحة الجرائم الإلكترونية جمعية أمراض الهضم: نقص التجهيزات يعوق تحسين الخدمة الطبية هيئة التخطيط وصندوق السكان.. نحو منظومة بيانات متكاملة