الثورة – لميس علي:
بعض الأعمال والنصوص الدرامية، لا تهم فيها النهاية، تبقى محض خلاصة يجب الوصول إليها..
ويبدو عمل “شتي يا بيروت”، خلافاً لظاهر قصته، منتمياً لهذا النوع.. بما امتلأ به من إشارات وإسقاطات إلى الزمن الراهن.
العمل الذي يأتي من كتابة السيناريست السوري بلال شحادات، إخراج إيلي سمعان، إنتاج شركة الصبّاح، والبطولة مشتركة (سورية ولبنانية)، لا ينسى أن يوظّف وصفة التشويق ضمن تفاصيل حكايته ليغدو أكثر قبولاً، وبالتالي نجاحاً وفق مقاييس السوق الدرامية الحالية.
وبما قدّمه النص، إلى الآن “الحلقة الرابعة عشرة” يزدحم بمضامين قادرة على منحه بُعداً درامياً وإنسانياً يضمن اجتذاباً جماهيرياً لا بأس به.
لكن خلافاً لكل مظاهر التشويق وتتبّع تفاصيل قصته، ما هي الأشياء والرسائل التي يبدو أن السيناريست السوري شحادات أراد إلقاءها قبالة بصر وبصيرة المتلقي.. مع أنه لم يبخل بمنحه حكاية تجذبه وبالتالي تقدم له المتعة..؟
حكاية العِداء بين الأخوين “عبد الله” ويؤدي دوره النجم عابد فهد، و”عبد القادر” ويؤديه إيهاب شعبان، التي على ما يبدو أنها موروثة من عِداء كان بين أبيهما وأخيه.. وصلت بالأخ الأصغر عبد القادر لمرحلة يريد فيها قتل أخيه عبد الله إرضاءً لابنة عمه وحبيبته “يم، لين غرة” التي تدفعه لأخذ ثأر أبيها من عبدالله.
على هذا النحو ستزداد كرة الكره والأخذ بالثأر.. وستدخل العائلة بدوامة الدم الذي فرّق هنا ولم يجمع.. لنصبح أمام حكاية الإخوة الأعداء أو نسخة جديدة معاصرة من حكاية قابيل وهابيل.. بمختلف تشعباتها وأبعادها المعاصرة.
صحيح أن الحكاية الأساسية، حكاية الشقاق والخلاف بين الأخوين، كانت تشي بخلافات الدم وعسر التئام جراحها، إلا أننا في المقلب الآخر من العمل سنرى حكاية معاكسة لذلك، هي حكاية الأختين “نور، زينة مكي”، و”أماني، إلسا زغيب”، وكيف أنهما تضحيان بكل شيء لغاية تأمين تكلفة العملية الجراحية التي يفترض أن تنقذ والدهما من وضع سيئ.
هكذا يقدّم “شحادات” نوعاً من التوازن في مسارات (الدم) التي قد تُنشئ إخوة أعداء، وبذات الوقت تمنح إخوة رحماء..
هل أراد الإيماء إلى أن معظم خلافات إنسان اليوم وحتى إنسان ما قبل اليوم، كانت بسبب صراعات ذكورية.. أي بسبب عقلية ذكورية..؟!
ولتبقى الأنثى هي رمز صون صلة الدم، صلة الرحم وفق قواعد إنسانية رحيمة..
إسقاطات العمل ورسائله البعيدة تجعل عين المتلقي تنساق قليلاً “بعيداً” عن تفاصيل الأكشن والتشويق لأنها، على ما يبدو، تفاصيل أصبحت ضرورة ضمن أي قالب درامي.
“شتي يا بيروت” يرتكز، بالإضافة إلى النص، على بطولة النجم عابد فهد، الذي ينوع في أداءاته.. وفي شخصيته هنا يجتهد كما عادته ليمنحنا متعة مضافة.. وأصاب نجاحاً.. لكنه نجاح لم يطغَ على ملاحظة أن سمات الشخصية بحاجة لممثل أصغر عمراً