الرحلة رقم ١ ..

تعود بي الذاكرة إلى أيام الطفولة قبيل دخول المرحلة الابتدائية إذ كانت أول رحلة لي بسيارة لاندروفر جبلية من القرية إلى بانياس على طريق وعرة.. ما يكاد يعود جسدك إلى المقعد حتى يرتفع الرأس ثانية ليصطدم بسقف السيارة.

رحلة رعب جعلتني أخرج كل ما تعلمته من شتائم وأوجهها للسائق الذي يكاد يترك المقود وهو يضحك..

وذهبت أبعد من ذلك إذ قلت له سوف ( أسوق ) عنك ..

وحين وصلنا الغاية كان الخوف قد أخذ مني كل مأخذ ومازالت في البال ( كمشة كرميلا ) قدمت لي لكني رفضتها …ليتها تعود الآن ..

منذ أيام كانت الرحلة رقم (١) لي في باص النقل الداخلي بعد فترة زمنية ربما وصلت عشر سنوات ..

على اتستراد المزة مقابل اتحاد الكتاب العرب كنت مع مئات ينتظرون وسيلة نقل ..قلت : لماذا لا أتجه نحو الغرب قليلاً حتى أحظى بمقعد في حافلة صغيرة أو كبيرة ..كلما غذذت السير كانت الحشود تزداد..

إنه يوم حشر …بعد ساعتين ونيف استطعت أن أجد موطىء قدم لي على باب الباص الداخلي الأخضر..مكدوس بشري مع كل النكهات التي تريدها ( لا تدفش ..فوتوا لجوا شباب…شباب مين ما حاسب …عندك معلم ..وما في مصطلح النزق اليومي من مفردات ).

يمضي الباص متثاقلاً ..محملاً بما يزيد عن مئة وخمسين شخصاً وربما إلى المئتين يصل العدد ..

مع كل توقف مفاجىء أو عادي مد وجزر بشري من الخلف إلى الأمام وعودة إلى( همروجة لا تدفش ..بعد عني الخ ).

شعور واحد كان ينتابني : هو الخوف والقلق ولكن ليس خوف الطفولة إنما هو أبعد اليوم وأكثر مصداقية من خوف طفولي …ماذا لو حدث أي طارىء لهذه الباص المكدوسي ..عطل في المكابح مثلاً …انفجار إطار ينوء تحت هذا الثقل المرعب ؟

هواجس شتى كلما أبعدت واحداً منها اندفع غيره وأصبح أكثر إلحاحاً..

قرب السائق كنت أتخذ موقع موطىء القدم تسمرت لنصف ساعة لا أدري كم من هواجس الخوف والقلق وسيل من الأسئلة تلح علي : لماذا يحدث هذا ..مؤسساتنا تتحدث عن ٥٠٠ باص نقل داخلي منذ سنوات لكنها على ما يبدو مازالت تأتي سباحة ..

لكنك ستجد أفخم السيارات حكومية أو خاصة تتهادى في الشوارع ..تكاد تقول :طاب عيشكم ..وتردد قول الشاعر العربي القديم :يمشي الفقير وكل شيء ضده ..

هذه بعض مفردات الرحلة الأولى في باص النقل الداخلي وليست إلا ..كم أتوق أن أفاجأ بالرحلة الثانية برؤية مسؤول ما يعيش معنا هذا الشعور ولو من موقف لآخر..مسافة قصيرة وإلى أن تصل الباصات الموعودون بها يكون أطفالنا قد دخلوا الجامعات ويجدونها جاهزة.

معاً على الطريق .. ديب علي حسن ..

آخر الأخبار
تقرير مدلس.. سوريا تنفي اعتزامها تسليم مقاتلين "إيغور" إلى الصين محافظ السويداء يؤكد أنه لا صحة للشائعات المثيرة لقلق الأهالي  بدورته التاسعة عشرة.. سوريا تشارك في معرض دبي للطيران أحداث الساحل والسويداء أمام القضاء.. المحاكمات العلنية ترسم ملامح العدالة السورية الجديدة وزمن القمع... الاقتصاد في مواجهة "اختبار حقيقي" سوريا وقطر.. شراكة جديدة في مكافحة الفساد وبناء مؤسسات الدولة الرقابة كمدخل للتنمية.. كيف تستفيد دم... إعادة دراسة تعرفة النقل.. فرصة لتخفيف الأعباء أم مجرد وعود؟ منشآت صناعية "تحت الضغط" بعد ارتفاع التكاليف وفد روسي ضخم في دمشق.. قراءة في التحول الاستراتيجي للعلاقات السورية–الروسية وزير الخارجية الشيباني: سوريا لن تكون مصدر تهديد للصين زيارة الشرع إلى المركزي.. تطوير القطاع المصرفي ركيزة للنمو المؤتمر الدولي للعلاج الفيزيائي "نُحرّك الحياة من جديد" بحمص مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية الطب البشري بعد التحرير خطة إصلاحية في "تربية درعا" بمشاركة سوريا.. ورشة إقليمية لتعزيز تقدير المخاطر الزلزالية في الجزائر    السعودية تسلّم سوريا أوّل شحنة من المنحة النفطية تحول دبلوماسي كبير.. كيف غيّرت سوريا موقعها بعد عام من التحرير؟ سوريا تشارك في القاهرة بمناقشات عربية لتطوير آليات مكافحة الجرائم الإلكترونية جمعية أمراض الهضم: نقص التجهيزات يعوق تحسين الخدمة الطبية هيئة التخطيط وصندوق السكان.. نحو منظومة بيانات متكاملة