الثورة:
كثيرة المفردات التي نظن انها من العامية لكثرة استخدامها ولكنها فصيحة وتحمل معاني كثيرة منها ( عشم ) فماذا يقول لسان العرب …؟
عشم: الْعَشْمُ وَالْعَشَمُ: الطَّمَعُ، قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ الْهُذَلِيُّ:
أَمْ هَلْ تَرَى أَصَلَاتِ الْعَيْشِ نَافِعَةً أَمْ فِي الْخُلُودِ وَلَا بِاللَّهِ مِنْ عَشَمِ
، وَعَشِمَ عَشَمًا وَتَعَشَّمَ: يَبِسَ. وَرِجْلٌ عَشَمَةٌ: يَابِسٌ مِنَ الْهُزَالِ، وَزَعَمَ يَعْقُوبُ أَنَّ مِيمَهَا بَدَلٌ مِنْ بَاءِ عَشَبَةَ. وَشَيْخٌ عَشَمَةٌ وَعَجُوزٌ عَشَمَةٌ: ڪَبِيرٌ هَرِمٌ يَابِسٌ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي تَقَارَبَ خَطْوُهُ وَانْحَنَى ظَهْرُهُ ڪَعَشَبَةٍ. وَالْعَشَمُ: الشُّيُوخُ. وَفِي حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ: أَنَّ امْرَأَةً شَكَتْ إِلَيْهِ بَعْلَهَا فَقَالَتْ: فَرِّقْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا عَشَمَةٌ مِنَ الْعَشَمِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّهُ وَقَفَتْ عَلَيْهِ امْرَأَةٌ عَشَمَةٌ بِأَهْدَامٍ لَهَا، أَيْ عَجُوزٌ قَحِلَةٌ يَابِسَةٌ. وَالْعَشَمَةُ بِالتَّحْرِيكِ: النَّابُ الْكَبِيرَةُ. وَالْعَشَمُ: الْخَبْزُ الْيَابِسُ، الْقِطْعَةُ مِنْهُ عَشَمَةٌ. وَعَشِمَ الْخُبْزُ يَعْشَمُ عَشَمًا وَعُشُومًا: يَبِسَ وَخَنِزَ. وَخُبْزٌ عَيْشَمٌ وَعَاشِمٌ: يَابِسٌ خَنِزٌ. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: لَا أَعْرِفُ الْعَاشِمَ فِي بَابِ الْخُبْزِ. وَالْعُسُومُ – بِالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ -: ڪِسَرُ الْخُبْزِ الْيَابِسَةِ، وَقَدْ مَضَى.
وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ بَلْدَتَنَا بَارِدَةٌ عَشَمَةٌ أَيْ: يَابِسَةٌ، وَهُوَ مِنْ عَشِمَ الْخُبْزُ، إِذَا يَبِسَ وَتَكَرَّجَ، وَقِيلَ: الْعَيْشَمُ الْخُبْزُ الْفَاسِدُ، اسْمٌ لَا صِفَةٌ. وَالْعُشُمُ: ضَرْبٌ مِنَ الشَّجَرِ، وَاحِدُهُ عَاشِمٌ وَعَشِمَ. وَشَجَرٌ أَعْشَمُ: أَصَابَتْهُ الْهَبْوَةُ فَيَبِسَ. وَأَرْضٌ عَشْمَاءُ: بِهَا شُجَيْرٌ أَعْشَمُ. وَنَبْتٌ أَعَشَمُ: بَالِغٌ، قَالَ:
كَأَنَّ صَوْتَ شُخْبِهَا إِذَا خَمَا
صَوْتُ أَفَاعٍ فِي خَشِيٍّ أَعْشَمَا
وَالْعَيْشُومُ: مَا هَاجَ مِنَ النَّبْتِ، أَيْ يَبِسَ. وَالْعَيْشُومُ: مَا يَبِسَ مِنَ الْحُمَّاضِ، الْوَاحِدَةُ عَيْشُومَةٌ، وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هُوَ نَبْتٌ غَيْرُ الْحُمَّاضِ، وَهُوَ مِنَ الْخُلَّةِ يُشْبِهُ الثُّدَّاءَ، وَالثُّدَّاءُ وَالْمُصَاصُ وَالْمُصَّاخُ: الَّذِي يُقَالُ لَهُ بِالْفَارِسِيَّةِ: ” غُورْنَاسْ “. وَالْعَيْشُومُ أَيْضًا: نَبْتٌ دُقَاقٌ طُوَالٌ يُشْبِهُ الْأَسَلَ تُتَّخَذُ مِنْهُ الْحُصُرُ الْمُصَبَّغَةُ الدِّقَاقُ، وَقِيلَ: إِنَّ مَنْبِتَهُ الرَّمْلُ. وَالْعَيْشُومُ: شَجَرٌ لَهُ صَوْتٌ مَعَ الرِّيحِ، وَ: الْعَيْشُومَةُ – بِالْهَاءِ – شَجَرَةٌ ضَخْمَةُ الْأَصْلِ تَنْبُتُ نِبْتَةَ السَّخْبَرِ، فِيهَا عِيدَانٌ طِوَالٌ ڪَأَنَّهُ السَّعَفُ الصِّغَارُ يُطِيفُ بِأَصْلِهَا، وَلَهَا حُبْلَةٌ، أَيْ ثَمَرَةٌ فِي أَطْرَافِ عُودِهَا تُشْبِهُ ثَمَرَ السَّخْبَرِ لَيْسَ فِيهَا حَبٌّ.
ومن معانيها ما يأتي في الأمثال كقولنا : ما كنا عشمنا بك هكذا …اي أملنا.