حكايةُ إبداعٍ لا تنتهي ؟

الملحق الثقافي: حبيب الإبراهيم :

شكّلت الفنون الإبداعيّة على اختلاف أشكالها وألوانها ومسمّياتها وسائل لا تنتهي لنشر المعرفة، والمساهمة في عملية التنوير والتطوير وبناء مداميك الثقافة وتشكيل الرأي العام وصولاً إلى إحداث تغييرات جذرية في البنى الثقافية والمجتمعية.
وعلى مرّ العصور لم ينفرد فن إبداعي بعينه في عملية المثاقفة، بل شكّل مع غيره من الفنون نهر المعرفة الذي لا ينضب، إن عملية التلاقي والانسجام والتناغم التي تتجلى في الإبداع وفي مختلف أجناسه تعطي جمالية منقطعة النظير ….شديدة التاثير …بالغة الأهمية، وضمن هذا السياق لم يعد أي فن إبداعي قادر بمفرده على صناعة الرأي وتكوين المعارف ورفد الحياة الفكرية والثقافية بمدادها الذي تستمد منه أسباب وجودها واستمراريتها…
وبما إنّ الإبداع عملية إعادة بناء الجمال سواء عبر الكلمة أو عبر الصورة فالعلاقة بينهما علاقة جدليّة، علاقة فيها من التواشج ما يضفي على المُنتج ليس هويته فقط، بل المزيد من المتعة والتأثير، ولوتوقفنا عند النص المكتوب أياً تكن هويته سواء الشعر أو الرواية أو … يبدو جافاً حاداً بلا صورة ترافقه وتعطي مؤشرات تدل بل تساهم في شرحه وفهمه وتحديد بنيته الجمالية ،وهذا نلحظه بشكل لافت في الصحافة المكتوبة أو الصحافة الالكترونية، ونادراً ما نجد مادة صحفية دونما صورة تساهم إلى حد كبير في توجيه القارىء وتشكّل عامل جذب له.
فإذا كانت الكلمة جسد الإبداع فإنّ الصورة هي روحه ونبضه، وهذا نلمسه عند المقارنة بين الرواية المكتوبة والرواية عندما تتحول إلى فيلم سينمائي أو مسلسل تلفزيوني، فلو توقفنا على سبيل المثال لا الحصر عند رواية بقايا صور للكاتب الكبير حنا مينة، فعند القراءة الأولى يكون الخيال ساحة وميداناً رحباً لتخيل الأشخاص والأمكنة وسير الأحداث، وربما يقوم القارىء بتحليل الرواية وفق منظوره الثقافي والاجتماعي، في حين عندما نشاهد الرواية ذاتها فيلماً سينمائياً فثمة حياة تضج بالأحداث والأشخاص والأسماء والعلاقات والأمكنة يكون فيها سطوة واضحة للصورة بكل حيثياتها وجمالياتها وهذا يشكل بحد ذاته مساحة واسعة للانتشار من خلال السنيما أو التلفزيون أو غيرها من وسائل الاتصال.
وإن كانت الفنون الإبداعية من أدب ٍوموسيقا ونحتٍ وزخرفة ورسم ورقص و….بمجملها تهدف إلى غرس القيم الجمالية في النفس البشريّة فإن الأدوات المستخدمة تختلف من فن إلى آخر ففي الأدب يظهر الإبداع جليّاً واضحاً في اللغة والتعبير والبلاغة و…، في حين تتجلى عبقرية الفن في الأشكال والحركات والأنغام والالوان، كل هذا التداخل والتناغم يشكل حكاية الإبداع ومساربه الطويلة التي لا تنتهي…
إنّ العلاقة الجدليّة بين المكتوب والمرئي تؤكد مرة أخرى التداخل والتناغم والتواشج بين النص والصورة، بين المكتوب والمرئي، وجمالية النص في كثير من الفنون الإبداعيّة تكمن في جمالية الصورة….
بين المكتوب والمرئي حكايةُ إبداعٍ لا تنتهي، تبدأ بالكلمة والتي تشكل أساساً للقصيدة والرواية وكل مجالات الإبداع اللغوية، ولا تنتهي مع الصورة التي تضفي نبضاً وروحاً وجمالاً يُدهش العين ويسحر القلب ويرسم الفرح على الوجوه التي تعشق الجمال وتصنعه من خلال الكلمة البديعة والصورة البهيّة.
التاريخ:الثلاثاء24-5-2022
رقم العدد :1096

آخر الأخبار
سرقة 5 محولات كهربائية تتسبب بقطع التيار عن أحياء في دير الزور "دا . عش" وضرب أمننا.. التوقيت والهدف الشرع يلتقي ميقاتي: سوريا ستكون على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين إعلاميو اللاذقية لـ"الثورة": نطمح لإعلام صادق وحر.. وأن نكون صوت المواطن من السعودية.. توزيع 700 حصة إغاثية في أم المياذن بدرعا "The Intercept": البحث في وثائق انتهاكات سجون نظام الأسد انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في القنيطرة "UN News": سوريا.. من الظلام إلى النور كي يلتقط اقتصادنا المحاصر أنفاسه.. هل ترفع العقوبات الغربية قريباً؟ إحباط محاولة داعش تفجير مقام السيدة زينب.. مزيد من اليقظة استمرار إزالة التعديات على الأملاك العامة في دمشق القائد الشرع والسيد الشيباني يستقبلان المبعوث الخاص لسلطان سلطنة عمان مهرجان لبراعم يد شعلة درعا مهلة لتسليم السلاح في قرى اللجاة المكتب القنصلي بدرعا يستأنف تصديق الوثائق  جفاف بحيرات وآلاف الآبار العشوائية في درعا.. وفساد النظام البائد السبب "عمّرها" تزين جسر الحرية بدمشق New York Times: إيران هُزمت في سوريا "الجزيرة": نظام الأسد الفاسد.. استخدم إنتاج الكبتاجون لجمع الأموال Anti war: سوريا بحاجة للقمح والوقود.. والعقوبات عائق