الثورة – دمشق – مريم إبراهيم:
بدأت اليوم فعاليات الدورة التدريبية على مهارات اكتشاف وتنمية الموهبة والإبداع للطلاب في مدارس المتفوقين والتدرب على الذكاءات المتعددة التي تقيمها وزارة التربية بهدف تطوير خبرات ومهارات ومعارف مديري مدارس المتفوقين في مجال الكشف والتعرف على مواهب الطلاب وقدراتهم .
وبين الدكتور دارم طباع وزير التربية أهمية الدورة والجهود الملحوظة لمديري مدارس المتفوقين، وأهمية التركيز على طلاب الشهادات واستقطابهم والحد من تسربهم، وهناك دور كبير للموجه من خلال اختبار الأطر التدريسية من أجل الترقية الوظيفية، وتوجه الوزارة الحالي نحو تقييم مديري مدارس المتفوقين من خلال نجاح وتفوق المتعلمين، فضلاً عن تخصيص ثلاث جوائز لمديري المدارس الذين يحققون أعلى نسبة تفوق وفق روائز سيتم تعميمها؛ حيث يمنحون شهادة تقديرية ومبلغاً مالياً محترماً، كما سيحدد برنامج تدريبي لهم لتعزيز مهارات الإدارة الناجحة وفق التعلم التحويلي، مؤكداً أن مدارس المتفوقين هي منبع وكنز الإبداعات،في حين تعمل هيئة التميز والإبداع على إظهار هذا الكنز، مع ضرورة وجوب التعاون والتنسيق معها.
وتتناول الدورة التدريبية التي تستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الحالي موضوعات عدة حول المفاهيم الريادية التربوية، و الفروقات الفردية، والتطبيق العملي على المشاكل التربوية، والتعرف على أنماط الشخصية و الفروقات الفردية بين المعلمين والطلاب، وتدريب المعلم على فهم شخصيات الطلاب واكتشاف مواهبهم ، والاعتماد على نموذج الذكاءات و أنماط الشخصية في تدريب مديري مدارس المتفوقين للتعرف على نماذج و أنماط الاختلاف بين المعلمين والمتعلمين، وأنواع الذكاءات، و أنماط التعلم وتطبيقاتها العملية في اكتشاف مواهب الطلاب، وتوظيف أنواع الذكاء في فهم أنماط التعلم لدى الطلاب، والتعرف على مهارات صناعة الإبداع ومهاراته من اكتشاف وتدريب وتطوير وتوظيف .