نعيم إسماعيل في ذكراه .. تشكيل العناصر والمشاهد بالزخرفة العربية ..

الثورة : أديب مخزوم 
مرت في ١٣ كانون الثاني 2023 الذكرى السنوية الرابعة والأربعين لرحيل الفنان الرائد نعيم إسماعيل ، الذي نشأ وترعرع وسط عائلة يعمل أفرادها في الفن والأدب ( فهو شقيق أدهم وصدقي وعزيز إسماعيل ) تميزت أعماله بشاعرية المشهد الريفي، القادم من إيحاءات الإحساس المتواصل بالبنى الزخرفية العربية, التي بقيت مطبوعة في مخيلته , وظاهرة في لوحاته حتى لحظة وفاته.‏ ولوحاته تؤكد قبل أي شيء آخر, ديمومة العمل الفني, الذي يجسد مختلف أجواء الحياة الشعبية في القرى والأرياف المحلية, حيث لامست يده ومخيلته الأحلام الصافية ومظاهر وتقاليد معرضة للغياب والاندثار .‏ فلوحاته تشكل بانوراما مستعادة من ذكريات العيش في القرية والريف السوري برؤية خاصة وحديثة ومرتبطة بعناصر التراث، و امتلك القدرة الإبداعية و وصل إلى ملامح تشكيلية جديدة, تجاوزت المنظور الواقعي التقليدي, وقدمت العناصر المحلية والإنسانية المختصرة من منظور فني خاص , مع إعطاء أهمية لعفوية اللمسات اللونية المسكونة في أحيان كثيرة بالتأمل العقلاني والعفوي معاً . ‏وبذلك ابرز الفوارق النغمية الإيقاعية للون داخل السياق العقلاني, الذي ينظم المساحة ويحدد الشكل الإنساني أو الحيواني أو المعماري.‏
هكذا لعبت البنى الزخرفية في لوحاته دورها الأساسي في تحريف الأشكال ونجد في بعض الأحيان مظاهر التركيز على إبراز حركة التضاد بين الألوان الزاهية والمعتمة, وهذا يفيد في إضاءة اللوحة, وإيجاد فسحات منيرة داخل مساحاتها القاتمة . وبذلك حملت لوحاته هواجس إيجاد لغة جديدة, غاصت في مسائل إظهار الجماليات الحديثة, التي تعتمد على إظهار الضربات التلقائىة للون داخل المساحة , وبهذه الطريقة تميز عن شقيقه أدهم, الذي كان يتعاطف مع الأداء العقلاني المقروء في صفاء مساحاته اللونية.‏
وبعبارة أخرى عمل على تفتيت المساحة اللونية الصافية المتواجدة في الزخرفة التقليدية . كما اهتم بتقديم تكوينات هندسية متداخلة أو متجاورة مع الإيقاعات اللونية العفوية , التي استعاد معها جذور ارتباطه بالماضي الحضاري المستمر في كل الأزمنة والأمكنة.‏
ونعيم شأن شقيقه أدهم ارتبط في العديد من لوحاته بالفن الملتزم، حين جسد مخاض الآلام والتوتر العنيف المقروء في الواقع ( لوحات : وليد ، الطائرة في المدينة ، الأقصى يحترق ، الغربان ، من أغاني النزوح ، حي بن يقظان وغيرها ) ورغم أن أشكاله المعبرة عن عمق المعاناة لا تقع في ظلام اليأس ،  بقدر ماتبحث عن إيقاعات جديدة تستعيد الحلم والخلاص. تحمل ملامح زخرفية واضحة، مع المحافظة على إبراز عناصر الطبيعة والإنسان والأشكال الصامتة، وبدايات النزعة الزخرفية توضحت في لوحات نعيم في العام 1957،  في المعرض الذي أقامه مع شقيقه أدهم وشارك فيه مروان قصاب باشي ( أقيم المعرض في دمشق ثم انتقل إلى قصر اليونيسكو في بيروت )، حيث اتجه بمواضيع لوحاته إلى إبراز روح الزخرفة العربية، مع المحافظة على إظهار ملامح الأشكال الإنسانية والنباتية والحيوانية والمعمارية ضمن رؤية فنية متطورة، تتراوح بين التشخيص والتجريد، دون أن يكون هناك فواصل أو حدود بين الشكل الطبيعي المبسط وبين التكوين التجريدي الزخرفي. وبذلك قدم تكوينات تشكيلية تتعامل مع الزخرفة العربية على أنها غير جامدة أو ثابتة وبالتالي يمكن تبسيطها واختزالها بحيث تستجيب للرؤى التكوينية والتلوينية الأوروبية الحديثة.
وعلى سبيل المثال كان يلجأ في أحيان كثيرة إلى تقديم وجه المرأة عبر صياغة زخرفية عفوية، وبذلك أبرز حيوية الزخرفة العربية ومرونتها وقدرتها على ترويض وتوليف التكاوين والعناصر الواقعية المختلفة، ضمن رؤية فنية غربية وشرقية في آن.
نعيم اسماعيل من مواليد أنطاكية ،  متخصص في مجال التصوير الجداري (أبرز أعماله الجدارية لوحته من الفسيفساء 11×2.70م على مبنى اتحاد نقابات العمال) عرض للمرة الأولى في العام 1946، وشارك في معارض جماعية أقيمت في مدن وعواصم عربية وأوروبية، ونال جائزة الفنون التشكيلية من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. وعلى الرغم من حياته القصيرة ( 1930-1979) فقد ابدع مجموعة واسعة من الأعمال , وأعتبر بحق أحد القلائل، الذين أعطوا الحركة الفنية السورية والعربية, في الستينات انطلاقة رائدة ومميزة.‏

آخر الأخبار
دير الزور.. منظمات مانحة تدعم تنفيذ مشاريع المياه خطوط الصرف الصحي خارج الخدمة في الحسينية.. والبلدية تعمل على الحل انتقادات مصرية لمطالبات ترامب بشأن قناة السويس الفاعل مجهول.. تكرار سرقة مراكز تحويل الكهرباء في "عرطوز والفضل" Shafaq News : مؤتمر للأكراد لصياغة موقف موحد لمستقبل سوري دمشق وبغداد.. نحو مبدأ "علاقة إستراتيجية جديدة" "الأونروا": نفاد إمدادات الطحين من غزة الاحتلال يقتل 15 صحفياً فلسطينياً بأقل من 4 أشهر درعا: مناقشة خطط زراعة البطاطا في المحافظة خطة لدعم التجارة الخارجية وإرساء اقتصاد السوق الحر في ظلّ تداولات وهمية.. سعيد لـ"الثورة": وضع إطار تشريعي للتعامل بـ"الفوركس" الفنادق التراثية.. تجربة مشوقة للإقامة داخل المدن القديمة "مياه دمشق وريفها" تقرع جرس الإنذار وترفع حالة الطوارئ "طرطوس" 20 بالمئة إسطوانات الغاز التالفة "نيويورك تايمز" ترجح أن يكون "وقود صاروخي" سبب الانفجار في ميناء إيراني تطوير خدمات بلديات قرى بانياس وصافيتا "صحة درعا".. أكثر من 293 ألف خدمة خلال الربع الأول هل تُواجه إيران مصير أوكرانيا؟ نمذجة معلومات البناء(BIM) في عمليات إعادة إعمار سوريا "رؤية حوران 2040".. حوار الواقع والرؤية والتحديات