الثـــــورة:
بيعت لوحة زيتية للفنان الفلمنكي أنتوني فان ديك لتحصد أكثر من ثلاثة ملايين دولار عقب بيعها في مزاد علني، وكانت تلك الرسمة قد عثر عليها أحد جامعي التحف القديمة مصادفة في أحد المزراع في الولايات المتحدة بعد أن غطيت بالفضلات والروث لنحو 4 قرون.
حيث العمل الفني يعود للقرن السابع عشر تم إعادة اكتشافه في سقيفة مزرعة ووجد أنه في حالة مهملة، و عُثر على اللوحة الزيتية من مكان غير متوقع، واللوحة من رسم الرسام البلجيكي الشهير أنتوني فان ديك Van Dyck، وهي لرجل مسن جالس على كرسي.
وقد تم استخدام اللوحة كدراسة شخصية لعمله الشهير “سانت جيروم” .
عندما عُثر على اللوحة كانت مغطاة بفضلات الطيور، في منطقة كيندرهوك Kinderhook بمقاطعة كولومبيا في نيويورك. وقد ظلت اللوحة الأثرية بذات المكان منذ أواخر القرن العشرين،
وهي واحدة من دراستين كبيرتين فقط أنشأهما فان ديك، وتعد تلك الدارسة فريدة من نوعها إذ أنها واحدة من دراستين كبيرتين فقط أنتجهما فان ديك من النماذج الحية، ويرجح خبراء أن يكون فان ديك قد رسم تلك الدراسة في مطلع شبابه بين عامي 1615 و1618، وذلك عندما كان يعمل في مرسم الفنان الفلمكني، بيتر بول روبنس، بمدينة أنتويرب.
وحسب دار المزادات فـ “الشخص الذي عثر عليها، واسمه ألبرت ب. روبرتس كان جامعًا متحمسًا للقطع” المفقودة “، وهو يصف مجموعته الفنية الفريدة بأنها” دار أيتام للفنون المفقودة التي عانت من الإهمال “.
المدهش أن السيد روبرتس دفع 600 دولار فقط مقابل اللوحة المهجورة.
ولكن بعد فترة وجيزة، شاهدت مؤرخة الفن سوزان جيه بارنز اللوحة وبُهرت بها ثم كتبت مقالًا وحددت القطعة على أنها من إبداعات فان ديك “المحفوظة جيدًا بشكل مدهش” ليتم بيع العمل الفني مقابل 3.1 مليون دولار منذ أيام قليلة.
ليست هذه اللوحة الوحيدة التي بيعت بالملايين فبعد لوحة دافنشي بيع ثاني أغلى لوحة قديمة في العالم
ووصفت دار المزادات ، بأنها تعرض محاولات فان دايك لفهم التشريح البشري و “عرضه بشكل مقنع في الفضاء”
“استخدم Van Dyck هذا النموذج الذكوري في أكثر من مناسبة. وقدم أيضًا دراسة مزدوجة لرأس هذا الشكل ، والتي كانت بمثابة الأساس للعديد من التفاصيل في لوحات تاريخية أخرى.” وقد تم تأريخ اللوحة وفقًا للخبراء للفترة من 1618-1620 حيث عمد ديك لتقديم الكثير من العضلات في رسوماته الجسدية بشكل موحد، وقد كان يرسم لوحاته بحيث يتم وضع الذراع اليمنى للرجل (الموديل) بشكل متماثل تقريبًا. على أن الرجل في هذه اللوحة تم توجيهه أكثر قليلاً إلى اليسار، حيث لم ينفذ فان ديك هذا العمل كقالب للوحة ، بل لفهم التشريح البشري وعرضه بشكل مقنع في الفضاء،
• من هو فان ديك
اشتهر أنتوني فان دايك بشكل رئيسي بصورته الشخصية ، فقد كان أحد أهم الرسامين الفلمنكيين في القرن السابع عشر، وقد ولد عام 1599 ، وبدأ حياته المهنية كمتدرب مع هندريك فان بالين في عام 1609 ، ثم عمل بعد ذلك كمساعد رئيسي لبيتر بول روبنز بين 1617-1620.
واستطاع ديك أن يكون مهنة مستقلة مع نمو سمعته. تشير روايات شخصيته إلى أخلاقه الأرستقراطية ، التي قيل إنها غالبًا ما تقترب من الغطرسة ، فضلاً عن مظهره الرائع اللافت للنظر الذي يتجلى في العديد من صوره الذاتية.
بعد إقامة قصيرة في لندن في 1620-1621 عمل في خدمة الملك جيمس الأول ، انتقل فان ديك إلى إيطاليا حيث سافر كثيرًا. خلال هذا الوقت ، طور أسلوبًا فنياً مميزًا يعتمد بشكل أساسي على الصورة ، ومستوحى بشكل أكبر من تيتيان بدلاً من روبنز. أكمل عددًا من تكليفات النبلاء المرموقة ، بما في ذلك اللوحة الشهيرة بالحجم الكامل ماركيزا إيلينا جريمالدي (المتحف الوطني للفنون ، واشنطن العاصمة). بحلول عام 1828 ، عاد فان ديك إلى أنتويرب ، وبدأ في توسيع مجموعته لتشمل المشاهد الدينية التي تم الإشادة بنبرتها العاطفية وأسلوبها التعبيري.في عام 1632 ، عاد فان ديك إلى لندن وبقي هناك لبقية حياته المهنية. أثناء عمله في بلاط الملك تشارلز الأول ، نال استحسانًا كبيرًا ونال لاحقًا لقب فارس. كانت صوره للملك وعائلته والبلاط الملكي هي التي عززت شهرة فان ديك حقًا. بحلول عام 1641 ، بدأت صحته تتدهور وتوفي في 9 كانون الاول؛ تم دفنه في كاتدرائية القديس بولس في لندن.