خصوصيات النص النقدي التشكيلي

 

أكثر ما يميز معظم الكتابات التشكيلية التي تتناول معارض الفن التشكيلي عندنا، هو دخولها في الإطار التعميمي، لدرجة أن النصوص والعناوين التي توضع، تنطبق على كل الفنانين القدامى والمعاصرين معاً. ولهذا فهي تضعنا أمام حالة من الإشكالية والالتباس والانغلاق والارتباك، وإلا فما معنى أن نقرأ مقالة دون أن نلمس فيها أدنى إشارة لمظاهر الاختلاف في النهج والمعطيات التشكيلية والتلوينية والتقنية بين تجربة فنية وأخرى.
فالثغرة الأساسية في تلك الكتابات، تكمن في طغيان التغطية الشمولية، وبالتالي في البعد الواضح عن خصوصيات وتفاصيل التجربة الفردية.
وهكذا تدخل الكتابة في إطار الكلام العام، وتوصلنا احتمالات هذه الحالة إلى الوقوع في متاهات الصياغة الكتابية العشوائية، الحاملة هواجس سطحية مشتركة. تلك الكتابات يمكن وصفها بأنها جاءت نتيجة طبيعية وحتمية للفوضى العامة، التي تعيشها حركتنا الفنية والثقافية، وهي تعمل على إيجاد حالة من التشويش عبر محاولاتها في إيهام القراء، إن هذا الاسم أو ذاك هو الأهم بين الفنانين جميعاً، مستفيدة إلى حد بعيد من غياب المراجع النقدية والمتحفية والتوثيقية.
فالكتابات في إيقاعاتها المتنوعة لا تأخذ بعين الاعتبار التحليل التشكيلي واللوني والتقني، حتى وإن تفاوتت التجارب إلى حدود التناقض، وهذا أضفى في البداية على تلك الكتابات الطابع الاستعراضي، ثم تحول إلى مجرد اختيار سهل لا يتعدى حدود الثرثرة الكتابية الاستهلاكية، البعيدة كل البعد عن إسقاطات التراث والمعاصرة وأسئلة الحداثة والبنية الهندسية والعفوية الخطوطية واللونية وسواها.
ما الذي يحتاجه الناقد التشكيلي المعاصر ليكتب نقداً؟ وأقصد النقد التشكيلي الخالص، الذي يتعمق في دراسة النواحي التعبيرية والجمالية والتقنية من منظور تطور الفنون التشكيلية ومدارسها المتنوعة القادمة إلينا من عواصم الفن الكبرى.
لاشك أن التناول الأدبي للوحة قد أساء وما يزال للفن التشكيلي، ولعل سيطرة الأدب العربي بتراثه العريق، مازال طاغياً على فكر الفنان وأسلوبه وأحاديثه، وهذه الظاهرة أبعدت النص المكتوب مسافات عن النص البصري للوحة أو المنحوتة.
من هذا المنطلق تظهر اللغة التشكيلية والتحليلية كحاجة ملحة، لتغذية التوجهات النقدية الباحثة عن حلول جذرية لمشاكل النقد التشكيلي العربي المعاصر، فالغاية المتوخاة من أي دراسة أو مقالة نقدية تهدف التعريف بالتجارب، من منظور تطور علم الجمال الحديث عبر الغوص في تحليل الأسلوب واللمسة والألوان والتكاوين لإعطاء الملمح الخاص للتجربة التشكيلية، وإيجاد قراءة جديدة بمعناها التعبيري والجمالي، كلون وضوء ووهج أمكنة، وهذا ما أسميه اللون المحلي المفتوح على خصوصية المشهد أو المنظور الضوئي السوري.

آخر الأخبار
حلب تطلق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي "مياه درعا" تكشف السبب الرئيسي لتلوث المياه في نوى مناقشة تطوير الاستثمار الوقفي في ريف حلب و"فروغ" المحال الوقفية وزير الأوقاف يزور مصنع كسوة الكعبة المشرفة جهود لتحسين الخدمات بريف دمشق دراسة إشراك العاملين في حكومة الإنقاذ سابقاً بمظلة التأمينات الاجتماعية أكاديميون يشرحون  الإصلاح النقدي والاستقرار المالي..  تغيير العملة سيؤدي لارتفاع البطالة ..اذا  لم ! مفاضلة القبول الجامعي تسير بسهولة في جامعة اللاذقية مرسوم رئاسي يمنح الترفع الإداري لطلاب الجامعات اجتماع الهيئة العامة لـ"غرفة دمشق": الشراكة لتعزيز الصناعة والتنمية الاقتصادية تبادل البيانات الإحصائية..  مشاركة سورية فاعلة للاستفادة من التجارب العالمية  " المالية"  تغيّر خطابها.. من الجباية إلى الشراكة مع " الخاص" الشيباني يجتمع مع وزير الدفاع اللبناني في السعودية ما دلالة انعقاد المؤتمر الدولي حول الأسلحة الكيميائية في سوريا؟ بخبرات سورية مكتسبة…عمليات قلبية مجانية بمستشفى ابن رشد في حلب صحة الأم النفسية، صحة الجنين.. كيف يؤثر التوتر على الحمل؟ صحة درعا تطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي انهيار في مبنى "الداخلية" يخلف جرحى الضحايا تحت الأنقاض.. والطوارئ في سباق مع الزمن الشيباني يلتقي وزير الدولة الألماني للتعاون الاقتصادي في السعودية الشيباني يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في السعودية