الثورة:
تحمل كلمة النكبة الكثير من المعاني والدلالات من لسان العرب اخترنا بعضها .
نكب؛نكب: نَكَبَ عَنِ الشَّيْءِ وَعَنِ الطَّرِيقِ يَنْكُبُ نَكْبًا وَنُكُوبًا ، وَنَكِبَ نَكَبًا ، وَنَكَّبَ وَتَنَكَّبَ: عَدَلَ ؛ قَالَ؛إِذَا مَا كُنْتَ مُلْتَمِسًا أَيَامَى فَنَكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَنَاعِ؛وَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَعْرَابِ وَقَدْ كَبِرَ ، وَكَانَ فِي دَاخِلِ بَيْتِهِ ، وَمَرَّتْ سَحَابَةٌ: كَيْفَ تَرَاهَا يَا بُنَيَّ ؟ قَالَ أَرَاهَا قَدْ نَكَّبَتْ وَتَبَهَّرَتْ ، نَكَّبَتْ: عَدَلَتْ ؛ وَأَنْشَدَ الْفَارِسِيُّ؛هُمَا إِبِلَانِ فِيهِمَا مَا عَلِمْتُمُ فَعَنْ أَيِّهَا ، مَا شِئْتُمُ ، فَتَنَكَّبُوا؛عَدَّاهُ بِعَنْ لِأَنَّ فِيهِ مَعْنَى اعْدِلُوا وَتَبَاعَدُوا ، وَمَا زَائِدَةٌ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَسَمِعْتُ الْعَرَبَ تَقُولُ نَكَبَ فُلَانٌ عَنِ الصَّوَابِ يَنْكُبُ نُكُوبًا إِذَا عَدَلَ عَنْهُ. وَنَكَّبَ عَنِ الصَّوَابِ تَنْكِيبًا ، وَنَكَّبَ غَيْرَهُ. وَ فِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أَنَّهُ قَالَ لِهُنَيَّ مَوْلَاهُ: نَكِّبْ عَنَّا ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ. أَيْ نَحِّهِ عَنَّا. وَتَنَكَّبَ فُلَانٌ عَنَّا تَنَكُّبًا أَيْ مَالَ عَنَّا ، الْجَوْهَرِيُّ: نَكَّبَهُ تَنْكِيبًا أَيْ عَدَلَ عَنْهُ وَاعْتَزَلَهُ. وَتَنَكَّبَهُ أَيْ تَجَنَّبَهُ. وَنَكَّبَهُ الطَّرِيقَ وَنَكَّبَ بِهِ: عَدَلَ. وَطَرِيقٌ يَنْكُوبٌ: عَل َى غَيْرِ قَصْدٍ. وَالنَّكَبُ ، بِالتَّحْرِيكِ: الْمَيَلُ فِي الشَّيْءِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: شِبْهُ مَيْلٍ فِي الْمَشْيِ ؛ وَأَنْشَدَ: عَنِ الْحَقِّ أَنْكَبُ أَ يْ مَائِلٌ عَنْهُ ، وَإِنَّهُ لَمِنْكَابٌ عَنِ الْحَقِّ. وَقَامَةٌ نَكْبَاءُ: مَائِلَةٌ ، وَقِيَمٌ نُكْبٌ. وَالْقَامَةُ: الْبَكْرَةُ. وَفِي حَدِيثِ حُجَّةِ الْو َدَاعِ: فَقَالَ بِأُصْبُعِهِ السَّبَّابَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُبُهَا إِلَى النَّاسِ ، أَيْ يُمِيلُهَا إِلَيْهِمْ يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنْ يُشْهِد َ اللَّهَ عَلَيْهِمْ. يُقَالُ: نَكَبْتُ الْإِنَاءَ نَكْبًا وَنَكَّبْتُهُ تَنْكِيبًا إِذَا أَمَالَهُ وَكَبَّهُ. وَفِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ: نَكِّبُوا عَنِ الطَّعَ امِ. يُرِيدُ الْأَكُولَةَ وَذَوَاتِ اللَّبَنِ وَنَحْوَهُمَا أَيْ أَعْرِضُوا عَنْهَا ، وَلَا تَأْخُذُوهَا فِي الزَّكَاةِ ، وَدَعُوهَا لِأَهْلِهَا ، فَيُقَالُ فِي هِ: نَكَبَ وَنَكَّبَ ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: نَكِّبْ عَنْ ذَاتِ الدَّرِّ. وَفِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ قَالَ لِوَحْشِيٍّ: تَنَكَّبْ عَنْ وَجْهِي. أَيْ تَنَحَّ وَأَعْرِضْ عَنِّي. وَالنَّكْبَاءُ: كُلُّ رِيحٍ وَقِيلَ كُلُّ رِيحٍ مِنَ الرِّيَاحِ الْأَرْبَعِ انْحَرَفَتْ وَوَقَعَتْ بَيْ نَ رَيِحَيْنِ ، وَهِيَ تُهْلِكُ الْمَالَ وَتَحْبِسُ الْقَطْرَ ، وَقَدْ نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوبًا ، وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: النَّكْبَاءُ الَّتِي لَا يُخْتَلَفُ فِيهَا ، هِيَ الَّتِي تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ. وَالْجِرْبِيَاءُ: الَّتِي بَيْنَ الْجَنُوبِ وَالصَّبَا ، وَحَكَ ى ثَعْلَبٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: أَنَّ النُّكْبَ مِنَ الرِّيَاحِ أَرْبَعٌ: فَنَكْبَاءُ الصَّبَا وَالْجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِيبَاسٌ لِلْبَقْلِ ، وَهِيَ الَّتِي تَجِيءُ بَيْنَ الرِّيِحَيْن.
