الثورة – رشا سلوم:
تشكل القصة رافداً مهماً في السرد, وهي أم الرواية, بل الرواية ليست إلا قصة طويلة كما كان يقال, اليوم نقدم ثلاث مجموعات قصصية صدارة عن الهيئة العامة السورية للكتاب في دمشق
المجموعة القصصية (لم أكن أفهم!)، تأليف: غسان كامل ونوس.
كنت تقول بانتشاء: لا يمكن قبول الأشياء، كما ترى من بعد، من غير المقبول الاقتناع بما يقال، ويشاع، ويعلن، ويعمم؛ فليس الكلام جله بريئاً، ولا النية ناصعة. بت تقول ذلك، بعد أن اكتشفت المثير من الآراء المغلوطة، والأفكار المجانية للموضوعية، والأخبار المخالفة للوقائع؛ فصار لزاماً عليك أن تتثبت بنفسك؛ ليطمئن قلبك!
ومن مؤلفاته:
– في القصة:
1 -هامش الحياة.. هامش الموت اتحاد الكتاب العرب دمشق 1991
2- الاحتراق مطبعة الشام دمشق 1992
3- ظلال النشوة الهاربة وزارة الثقافة دمشق 1994
4- دُوار الصدى دار الحوار اللاذقية 1997
5- أحمر .. أبيض اتحاد الكتاب العرب دمشق 1998
6- العائذ مطبعة إياس طرطوس 2000
7- مفازات اتحاد الكتاب العرب دمشق 2003
8- خطايا وزارة الثقافة دمشق 2003
9- في الزمن الراجع عروة للطباعة طرطوس 2007
-في الرواية:
1- المدار وزارة الثقافة دمشق 1994
2-تقاسيم الحضور والغياب دار الحارث دمشق 2002
3- أوقات برية دار إنانا دمشق 2006
المجموعة القصصية (لم أكن أفهم!)، تأليف: غسان كامل ونوس، صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.
إبداع قصصي:
وقد صدرت:
المجموعة القصصية (آخر الزبد)، تأليف: الحر فضل غزال.
كل النصوص السابقة كانت تعرفها أنها لها، أو حدثت معهما، أو أنه قالها لها على الأقل، ولكن لم تجد ما يمكن إثباته أنه لها خصيصاً، لدرجة أنها وكما اتهمته سابقاً قالت: “مايزني لأعرف أنك تحبني أنا… لا التي تتخيلها”.
يومها قال لها: “تخيلت شيئاً أحبه أم أحببت شيئاً تخيلته؟
معك تضيع الحدود بين الخيال والحب”.
فقط الفقرة التالية جعلتها تنطق “وجدتني”.
وللسيد غزال أكثر من عمل ابداعي وروائي, وكانت قد أقيمت ندوات حول أعماله ولاسيما روايته (ملأت فراغاً) وحسب ما قاله الحر غزال
(أن روايته قد جاءت مع نضج التجربة القصصية واكتمال التجربة السردية ومقولة الكاتب التي لا تتسع لها القصة فالرواية كما يراها أرحب وأوسع وهي الشكل الأكمل للكتابة القصصية.
وفي القراءة النقدية للعمل الروائي اعتبر الأديب والناقد نذير جعفر أن رواية “ملأت فراغاً” جمعت بين الإنساني والبطولي والحب فهي رواية للمدينة وريفها وتحولاتها في زمن الحرب وحكاية حب شفافة وشاعرية فيها رقي ومشاعر عالية.
وأوضح أنها رواية معاصرة بدأت مع الحرب وما زالت مستمرة حتى اليوم لترصد الجانب البطولي والعلاقات الإنسانية لشخصياتها المتعددة في إطار فضائها الزماني والمكاني وجماليات التعبير الفني لتنتمي الرواية لتنوع وتعدد الأصوات وتبتعد عن الترهل والنمطية ولتذخر بالتشويق بدءاً من العنوان الذي يشكل عتبة الاغواء الأولى للمتلقي مروراً حتى بالإهداء وأسماء الشخصيات.
وتقع الرواية الصادرة عن دار الفرقد للنشر والتوزيع في خمسة فصول و239 صفحة من القطع المتوسط. أما المجموعة القصصية فقد صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.
قصص هندية:
صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب:
وضمن “المشروع الوطني للترجمة” المجموعة القصصية (خمس عشرة قصة هندية)، تأليف: بارتاب شارما، وليونارد كلارك، ترجمة: عبلة العطّار.
إن إحدى الشخصيات المحورية للحكايات الهندية هي الفيل، فهو رمز الحكمة في الهند، ومشهور بقدرته على موازنة الأمور بين العدالة والشيطنة، إذ يحمي الأطفال والضعفاء في حين يقسو على الأشرار، كما أن الفيلة مشهورة بذاكرتها القوية، فهي تتذكر من أحسن إليها، ومن أساء أيضاً.
يقدم هذا الكتاب خمس عشرة قصة من التراث الهندي موجّهة إلى اليافعين لا تخلو من العِبر والحكم التي يحتاج إليها الإنسان ليتعلّم ويدرك أنه كما توجد الخيانات في عالم الإنسان توجد أيضاً في عالم الحيوان.
المجموعة القصصية (خمس عشرة قصة هندية)، تأليف: بارتاب شارما، وليونارد كلارك، ترجمة: عبلة العطار، صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023